السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / تراث و مجتمع / ساباجورا…….قرية قرشه النوبيه

ساباجورا…….قرية قرشه النوبيه

ساباجورا…….قرية قرشه النوبيه

قريه جرشه النوبيه

قريه جرشه النوبيه

قرية قرشه هي أحد قري منطقه الماتوكيه”الكنوز” ف النوبه و هي احدي قري شمال النوبه ،
لقرشه اسم قديم وهو كيشي و قبله كان اسم اخر وهو سابقوره أو ساباجورا و هوأسم ملك قديم عاش في هذه المنطقـــة منذ زمن بعيد وأطلق أسمه وبسط نفوذه وسيطرته عبر مراحل من التاريخ الأدني والقديم وظل الناس يرددون أسمه بعد وفاته حتي تغير أسم سابقورة إلي قري الشاه
بعد انتهاء العصر الفاطمي في مصر والنوبة ومع الأيام تغير إلي منطقة عون اللاب وأمنة اللاب وكانت المنطقة تتكون من جزءين الشرق والغرب وبعض النجوع التيكانتا منتشرة حولها في ذلك الزمان . ومع مرور الأيام سميت هذه المنطقة منطقة قرشــــة وكانت تسمي باللغة النوبية kashay maltey و kashay tangar أي قرشة شر ق وقرشة غرب أي غرب النيل في الجهة المقابلة والتي سميت بعد ذلك جرف حسين التي كانت جزء من منطقة قرشة سابقاً .

يتنمي ابناء ساباجورا إلي الشـــــريـــف عون الله بن الأمير نجم الدين بن رضوان بن علي بن سراج و الذي يمد البعض نسبه إلي فاطمه الزهراء بنت سيدنا محمد “ص” .
تنقسم قرشه إلي 6 بطون و هي “العلياب و الجوهراب و الشدناب و الدنجراب و المكناب و الحجناب” و تعتبر الجواهراب هي أكبر بطون قرشه “حسب كلام الكبار ف قرشه دون إحصاء رسمي” لكن العمده الحالي و منذ فتره طويله يتم إختياره من العلياب و التي أتشرف بالإنتماء إليها و كذلك أغني رجال قرشه من العلياب و اقوي رموزها.

من رموز قرية قرشه:

1- الشيخ أحمد عباس رحمه الله…..شهبندر التجار و شيخ المزارعين

2-عمرو عثمان خضر…..باحث ف التراث النوبي و كاتب مقالات و مديرا لتحرير جريدة “رسالة جماعة” بكلية التربية جماعة الملك سعود بالرياض

3-صلاح عبد الكريم ….مغني

4-عابدين إسماعيل …..عمدة قرشه ف الستينات و اواخر الخمسينات و صاحب لقب عمدة عمد النوبه

5_جميل حسين ….احد شهداء حرب 1967

6_حسن عبد العزيز …….احد شهداء حرب 1973
Related image
7_أحمد بحر……مغني فريق بلاك تيما

8- فيكا….مغني

9-عثمان توفيق….فنان و عازف دف

10-يسري عبده محمود…. مستشار وزير الطيران المدني للشئون المالية والتجاريه

11-يزيد عبد الوهاب………مدير الإداره التعليميه ف نصر النوبهImage result for ‫فيكا‬‎

بالتأكيد هذه ليست كل الأسماء فذاكرتي تخونني و لا أستطيع تذكر الجميع و لكن قرشه ذاخره باأبنائها الابطال و الرموز علي مستوي النوبه بأكلمها و مصر و السودان و الوطن العربي أيضا…..لم أكتب الاسماء بالترتيب و اتمني الا يغضب مني أحد لأن اسم شخص ما جاء قبل أسمه او غير ذلك و انا واشق ان اهلي و ناسي و رفاقي ف قرشه لن يغضبوا مني ابدا.
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com