السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2015 / مارس

أرشيف شهر: مارس 2015

تغييرعنوان ندوة عن “إنقاذ آثار النوبة ” بجامعة أسوان يثير غضب النوبيين.. وعميدة كلية الآثار تنفي

أعلن عدد من القيادات والتنظيمات النوبية من بينهم الاتحاد النوبي اليوم الثلاثاء، احتجاجهم على تغيير عميدة كلية الآثار بأسوان مسمي ندوة نظمتها جامعة أسوان من “إنقاذ آثار النوبة” إلى “إنقاذ آثار أسوان”، مطالبين وزير التعليم العالى والعميدة بالاعتذار. وقالت عميدة الآثار فى تصريحات لـبوابة الأهرام إنها لم تقصد تجاهل النوبة ولكن طالبت بعدم حصر النوبة فى الحضارة القديمة، باعتبارها مشاركة ... أكمل القراءة »

“البوابة” تنفرد بنشر المسودة الثالثة لقانون “توطين النوبة”

المستشار إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية

كتبت : هناء قنديل ومحمد عبودى انتهت اللجنة الفنية للنوبة التي شكلها وزير العدالة الانتقالية المستشار إبراهيم الهنيدى، من صياغة المسودة الثالثة لمشروع قانون «توطين النوبة»، وأرسلت إلى مجلس الوزراء تمهيدًا لعرضها على رئاسة الجمهورية. وبحسب عضو اللجنة الدكتور أحمد صالح، من المقرر أن تخضع المسودة لحوار مجتمعى يبدأ يوم السبت المقبل في نقابة المحامين، أمام عدد من الشخصيات العامة ... أكمل القراءة »

أغاني النوبة التراثية في حفل “نوبار” بمسرح الضمة

فرقة "نوبانور"النوبية

كتب : إبراهيم سليمان  يستقبل مسرح الضمة التابع لمركز المصطبة للموسيقى الشعبية، حفلا ساهرا لفرقة “نوبانور” النوبية، مساء الخميس المقبل. وتقدم الفرقة الأغاني النوبة التراثية القديمة بلغتيها الأصليتين الفاديكي والكنزي، ويحيي الحفل مجموعة من الفنانين النوبيين العالميين، بأروع أغاني ألبومها العالمي “دامنيشن” الذي تهديه لجمهورها قبيل إصدار الألبوم الذي قاربت الفرقة على الانتهاء منه. وتستعد الفرقة للمشاركة مع 11 فرقة ... أكمل القراءة »

فريق ” Mounib Band” يقتنص 3 “أيوا” بالمصري من على مسرح “إكس فاكتور”

قدم فريق ” Mounib Band”، عرضًا مميزًا على مسرح “إكس فاكتور”، وهي فرقة تغني للفنان أحمد منيب، ولكن مع بعض التطورات في الموسيقى لمواكبة الوضع الحالي.فريق ” Mounib Band”، قدم أغنية “صدقني يا صاحبي”، والتي نالت على إعجاب لجنة التحكيم، خاصة للتوافق الظاهر بينهم كما أشادت اللجنة بصوت الفريق كل على حدة. الفنان اللبناني راغب علامة، أثار رعب الفريق بعد ... أكمل القراءة »

ثروات أسـوان تبحث عن مسـتثمرين

ثروات أسـوان تبحث عن مسـتثمرين

أسوان – عز الدين عبدالعزيز: بعد صدور قانون الاستثمار الجديد، وإتباع ما يسمى “الشباك الواحد”، للتيسير على المستثمرين، طالب الأسوانيون بأن يكون للمحافظة نصيب من المشروعات الاستثمارية التى تنتظرها مصر، وذلك فى ظل ما تتمتع به من مقومات سياحية وتعدينية وزراعية هائلة. وركزوا على ضرورة أن تستفيد المحافظة من الثروات، التى لا تعود بفائدة على تشغيل الشباب، من خلال إنشاء مصانع ... أكمل القراءة »

مبادرة لفتيات أسوان لتطوير تطبيقات أنظمة ويندوز فون

Aspire Code Aswan

كتبت – إيناس الجبالي: أعلنت شركة مايكروسوفت عن انطلاق مبادرة Aspire Code Aswan البرمجة لتعليم النساء والفتيات في المحافظات. وتهدف المبادرة إلى بناء قدرات 100 فتاة في مجال التكنولوجيا من خلال توعيتهن وتثقيفهن حول كيفية تطوير تطبيقات أنظمة ويندوز فون والويندوز 8 مما يساعد في زيادة فرصهن في الحصول على عمل إلى جانب فرص الأعمال الحرة، خاصة وأن الفتيات في ... أكمل القراءة »

خليل كلفت: رواية “جدو كاب” تتناول حياة النوبيين “كأقلية”

الدكتور خليل كلفت

كتبت :منة الله مصطفي ناقش الدكتور خليل كلفت، رواية “جدو كاب”، للكاتب يحيى مختار، واعتبرها رواية تكوينية من حيث تكوين شخصية بطل الرواية الذي ينتقل فيها من الصغر ومرحلة الشباب إلى العجز ومرحلة الشيخوخة،كذلك تناولت الرواية حياة النوبيين، وعاداتهم ولغاتهم بالإضافة لاعتبار أنفسهم من الأقليات، مضيفا أن تراب مصر أرض من الحكايات، فهي من أكثر المناطق ثراءا لما تتميز بها ... أكمل القراءة »

ضبط عاطلين بحوزتهما 6 كيلو بانجو وبندقية آلية وذخيرة بنصر النوبة

ضبط عاطلين بحوزتهما 6 كيلو بانجو وبندقية آلية وذخيرة بنصر النوبة

تمكنت مباحث مركز شرطة نصر النوبة بمحافظة أسوان، اليوم الثلاثاء، من ضبط عاطلين لاتجارهما فى المواد المخدرة، وعثر بحوزتهما على 6 كيلو من نبات البانجو المخدر، وبندقية آلية و9 طلقات ومبلغ مالى حصيلة الاتجار. تلقى اللواء محمد مصطفى عبد العال، مدير أمن أسوان، إخطاراً من العميد أسعد الذكير مدير إدارة البحث الجنائى، يفيد بوصول معلومات لضباط مباحث مركز شرطة نصر ... أكمل القراءة »

شاب يغتصب طفلة بـ “ثالثة ابتدائى” لمدة 6 أشهر فى أسوان

جريمه اغتصاب

أسوان – عبد الله صلاح “أنهى شيطان من الإنس حلم طفلة بريئة لم تتجاوز 9 سنوات بعد أنعاشرها جنسيًا طيلة 6 أشهر متواصلة وهى موثقة بالحبال تحت التهديد بالقتل”. بهذه الكلمات تتلخص قصة الطفلة “ش.ع.م” 9 سنوات، تلميذة بالصف الثالث الابتدائى بمحافظة أسوان، والتى قضى شاب يبلغ من العمر 29 عامًا، على براءة نعومة أظافرها بعد التعدى عليها جنسيًا. تفاصيل ... أكمل القراءة »

سر مركب وطاقية “بكار”.. ومن الذي كان يريد تغيير اسمه؟

بكار

كشف المؤلف عمرو سمير عاطف عن أسرار جديدة بشأن مسلسل الرسوم المتحركة الشهير “بكار”، والذي يروي قصة ابتكار بطل أشهر مسلسل أطفال مصري على الإطلاق. وأشار “عاطف” عبر حسابه الشخصي على Facebook أن فكرة المسلسل كانت في البداية عبارة عن فيلم قصير يتناول شخصية طفل مصري من الجنوب، بمناسبة عام الطفل الجنوبي. وأوضح أن من طلبت الفيلم كانت رئيس التليفزيون ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com