السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2018 / فبراير

أرشيف شهر: فبراير 2018

شخصيات نوبيه د. محمد مرغنى ( الفقيه الدستورى)

د.محمد مرغنى ( الفقيه الدستورى)

د. محمد مرغنى ( الفقيه الدستورى)   نشاء في قرية ادندان بالنوبةالقديمة والده كان يعمل مزارعاً تعلم بكتاب القرية حتي سن 12 سنة من عمره ثم انتقل الي القاهرة وحصل علي الابتدائية التي اهلته للعمل في احد مكاتب المحاماة. بداء حياته متطوعاً بالقوات المسلحة المصرية ترقي حتي اصبح رقيبا اول شغفه بالعلم دفعه الي النجاح حتي اصبح احد اساتذة القانون الدستوري ... أكمل القراءة »

يحيى مختار … جبل النوبة يتحدث

الروائي النوبي يحيى مختار

يحيى مختار … جبل النوبة يتحدث   «آي إرْ بُمُّو»… قالها الطفل المصري النوبي الذي وصل إلى القاهرة في العام 1943 وهو في الثامنة من العمر ولا يعرف من اللغة العربية كلمة واحدة. لم يفكر في خداع مُعلمه الذي بدأ معه لتوه دروس تعليم اللغة الجديدة، فقالها بصدق وعفوية: «آي إرْ بُمُّو»، وتعني بالعربية: «أنا لا أفهم شيئاً». منذ صغره، ... أكمل القراءة »

شخصيات نوبيه : محمد خليل قاسم ( اول روائى نوبى)

محمد خليل قاسم ( اول روائى نوبى)

محمد خليل قاسم ( اول روائى نوبى) ولد فى 15 -7-1922 بقرية قتة. فى عام 1935 سافر إلى عنيبة ليلتحق بمدرستها الأبتدائية ثم سافر إلى أسوان عام 1939 ليلتحق بمدرستها الثانوية وأصر على أستكمال دراسته الثانوية بالقاهرة فألتحق بمدرسة القبة الثانوية التى حصل منها على على شهادة التوجيهية ثم ألتحق بكلية الحقوق جامعة فؤاد الأول إلا إن ميوله الأدبية دفعته ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com