السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2017 / نوفمبر

أرشيف شهر: نوفمبر 2017

بالصور.. حوار خاص “للهلال اليوم” مع مصممة حلى تركية تأثرت بالتراث النوبي وتسوقه عالميا

هنا عليش فنانة ومصممة حلي من اصول تركية سودانية

 مصممة حلى تركية تأثرت بالتراث النوبي وتسوقه عالميا   شيماء حسن وعدسة: محمد صلاح هنا عليش فنانة ومصممة حلي من اصول تركية سودانية ، اهتمت بالتراث النوبي من خلال زياراتها المتكررة لأسوان ومن حكايات ابائها واجدادها عن ارض النوبة وجمالها وجمال بيوتها ،الهلال اليوم التقت هنا في حوار خاص. تقول هنا عليش : سبب شغفي بالحلي النوبية هو بحثي لمدة ... أكمل القراءة »

شخصيات نوبيه -محمد حمام (صوت المقاومه)

الفنان محمد حمام صوت المقاومه

محمد حمام (صوت المقاومه)   مواليد 4/11/1942 ف حي بولاق بالقاهره و هو الحي الذي جمع النوبين المهجرين من اراضيهم بعد التعليه الثانيه لخزان اسوان ف بداية التلاتينات عاش مابين النوبه و القاهره حتي دخل كلية الفنون الجميله كان حلمه ان يصبح مهندسا معماريا و شاعرا و لم يكن يعير الغناء الكثير من الاهتمام….انضم الي الحركه الشيوعيه المصريه ف منتصف ... أكمل القراءة »

اعرف بلدك| “هيسا” أقدم الجزر النوبية تقع بين السد العالي وخزان أسوان

جزيرة هيسا

كتب :حسام الحرباوي “هيسا” أقدم الجزر النوبية تقع بين السد العالي وخزان أسوان تقع جزيرة هيسا شرق مدينة أسوان في جمهورية مصر العربية، وتُعدُّ من أقدم الجزر النوبية، الواقعة تحديدًا بين السد العالي وخزان أسوان، بمحاذاة معبد فيلة، على ضفاف نهر النيل، ويرجع سبب تسميتها إلى الملك (هيس) أحد أبرز ملوك الأسرة السابعة، أيام العهد الفرعونيّ في مصر. وذكرت وزارة ... أكمل القراءة »

غياب جماعي بمدارس وادي النقرة فى أسوان بسبب الصرف الصحي

الصرف الصحي بأسوان

كتبت : اسراء توفيق غياب جماعي بمدارس وادي النقرة فى أسوان بسبب الصرف الصحي منع أولياء أمور طلاب مدرسة وادي النقرة، التابعة لمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان، أبناءهم من الذهاب إلى المدارس، بسبب تردد أنباء تفيد تحويل الصرف الصحي المعالج إلى قرى هذه المنطقة. جاء ذلك بعد اعتراض أهالي بلانة والجعافرة، وتنظيم وقفة احتجاجية لهم خلال الأشهر القليلة الماضية، لرفض تحويل الصرف الصحى إلى نهر النيل فى مناطقهم. وقال مصطفى ... أكمل القراءة »

رحلة مع الموروث من الحلي النوبية

كتب:رحال النوبة :جمال القرشاوي رحلة مع الموروث من الحلي النوبية         يبحر الرحالة النوبيين دائماً ما بين النيل والجبال والنخيل والقلاع والمعابد والسهول والرمال والحقول والوديان والسواقي والطيور نبحث عن ناس وشعب ومجتمع عاشوا هنا منذ بداية الزمان والتاريخ هم أصحاب الحضارة والتاريخ اللي صنعوا الأجيال وكتبوا لنا القصص والروايات والسرد الجميل عن الصمود ,عن البقاء ,عن الجذور ... أكمل القراءة »

موافقة الأمن تعيد أسوان للعب على استاده من جديد

استاد اسوان

كتب : خالد مصطفي موافقة الأمن تعيد أسوان للعب على استاده من جديد حصل مسئولو نادى أسوان برئاسة الدكتور حسن عبد القادر على موافقة مديرية أمن أسوان للعب الفريق على استاد أسوان الرياضى بدلاً من ملعب النادى الذى استضاف مباريات الفريق مؤخرًا. وكان أسوان قد تقدم بطلب للجبلاية للعب على استاد أسوان الرياضى وطالبتهم الجبلاية بإرسال الموافقة الأمنية وهو ما ... أكمل القراءة »

شخصيات نوبيه-خليل كلفت (ناقد ادبى ومفكر سياسى)

خليل كلفت مثقف وناشط يساري وناقد أدبي وكاتب قصة قصيرة وكاتب ومؤلف ومفكر سياسي واقتصادي ولغوي ومعجمي ومترجم مصري

خليل كلفت (ناقد ادبى ومفكر سياسى)   مثقف وناشط يساري وناقد أدبي وكاتب قصة قصيرة وكاتب ومؤلف ومفكر سياسي واقتصادي ولغوي ومعجمي ومترجم مصري، ولد قرية بلانه النوبيه بأسوان في مصر في 26 نوفمبر 1942. خليل كلفت الكاتب والمترجم والإنسان، لا تتوقف قيمة ما أعطاه وأنتجه وأنجزه عند ترجمته الراقية لابداعات يودقيس العظيم، أو لاكتشافه للكاتب البرازيلى الأولما شادوده اسيس ... أكمل القراءة »

فنانو ملتقى الثقافات الأفريقى يرفعون شعار “أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية”

ملتقى الثقافات الأفريقى يرفعون شعار "أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية"

كتب: بكر محمد فنانو ملتقى الثقافات الأفريقى يرفعون شعار “أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية” فنانو ملتقى الثقافات الأفريقى يرفعون شعار “أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية” المنظار نقلا عن اليوم السابع ننشر لكم فنانو ملتقى الثقافات الأفريقى يرفعون شعار “أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية”، فنانو ملتقى الثقافات الأفريقى يرفعون شعار “أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية” ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء ... أكمل القراءة »

ختام مهرجان «الأفرو – صيني» في القاهرة

ختام مهرجان «الأفرو - صيني» في القاهرة

كتب : محمد الصاوي   ختام مهرجان الأفرو – صيني  في القاهرة   اختتم مهرجان «الأفرو- صيني» (لقاء الفنون والموسيقى مع إفريقيا والصين وأميركا اللاتينية) في القاهرة، ضمن دورة شهدت مشاركة واسعة وصلت إلى 26 دولة منها الكاميرون والمغرب وأوغندا وتوغو وتونس وساحل العاج ونيجيريا ومدغشقر والسودان وغانا والجزائر، والأرجنتين والكاريبي وكولومبيا من أميركا اللاتينية. وتميّز المهرجان بالتنوع فتضمّن نشاطات ... أكمل القراءة »

النوبي 97 يفوز على الشبان المسلمين 3-1 في دوري القاهرة

فريق النوبي لكرة القدم تحت 20 سنة،

كتب : محمود درويش النوبي 97 يفوز على الشبان المسلمين 3-1 في دوري القاهرة فاز فريق النوبي لكرة القدم تحت 20 سنة، اليوم الأربعاء، على نظيره الشبان المسلمين 3-1 في المباراة التي جمعتهما بملعب الوايلي، ضمن مواجهات دوري منطقة القاهرة للشباب. وأحرز أهداف النوبي أحمد هشام طارق موزة ومحمود عبد الجواد، وتألق لاعبو النوبي شهاب أشرف وإسلام صابر ومحمد إبراهيم ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com