السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2015 / فبراير

أرشيف شهر: فبراير 2015

«الهنيدي»: أرسلنا مشروع قانون تنمية النوبة إلى مجلس الوزراء

عماد ابو العينين قال وزير العدالة الانتقالية، المستشار إبراهيم الهنيدى، إن مشروع قانون تنمية النوبة الذي أعدته لجنة تنمية النوبة، المٌنبثقة عن الوزارة، وكذلك مشروع القانون الذي تقدم به النوبيين تم إرسالهما إلى مجلس الوزراء، لاتخاذ قراره بشأنهم. وحول اجتماع اللجنة الوطنية الدائمة المعنية بآلية المراجعة الدورية مع منظمات حقوق الإنسان أول أمس الثلاثاء، أشار الهنيدى في تصريحات للمحررين البرلمانيين، ... أكمل القراءة »

النوبيون الأكثر استفادة بالتقسيم الجديد لدوائر أسوان اقرأ المقال الاصلى فى المصريون

مجلس الشعب

كتب معاذ محمد, تخوض محافظة أسوان انتخابات مجلس النواب القادم خلال مرحلته الأولى على 10 مقاعد خصصت للمحافظة لأول مرة بعد أن كانت 6 مقاعد على أقصى تقدير, فضلا عن تخصيص دائرة مستقلة لمركز نصر النوبة لضمان وجود ممثل نوبى بشكل حقيقى فى البرلمان القادم.  وكانت محافظة أسوان أكثر حظا من محافظات أخرى فى ظل أن هذا النظام سيزيد من تمثيل ... أكمل القراءة »

فرقة «آرتي نوبة» بين أحضان الإسكندرية

فرقه ارتي النوبيه

يعتزم قصر ثقافة “الشاطبي” التابع لفرع ثقافة الإسكندرية استقبال فرقة “آرتي النوبية” الجزيرة النوبية، وذلك ضمن الاحتفالية التي ينظمها صالون “التذوق الثقافي” بعد غد الإثنين. ومن جانبه، قال محمد حمدي، مدير عام الفرع، إن “الإحتفالية تقام بالتعاون مع النادي النوبي العام بالإسكندرية كمحاولة لإحياء التراث النوبي الأصيل”. من جهته، أوضح محمود قطب، مدير القصر، أن الاحتفالية تتضمن فقرات متنوعة حيث ... أكمل القراءة »

العدالة الانتقالية: تمليك أراضى النوبة محل دراسة

كتب ــ سامح لاشين : أكدت وزارة العدالة الانتقالية احترامها لأحكام الدستور وقامت بتشكيل لجنة فنية من جهات الدولة المعنية وممثلين عن أهالى النوبة، وكلفتها بإعداد مشروع يضمن تحقيق هذه الأهداف. وأشارت فى بيان لها أمس أن الجهات المشكلة تتعاون فى سبيل إخراج القانون بما يلبى مصالح الأطراف جميعها ويحافظ على اعتبارات الأمن القومى الذى هو غاية كل تشريع. ونفت رفض ... أكمل القراءة »

«بسكرو».. مبادرة مصرية لإحياء تراث النوبة

«بسكرو»..

مزاحم رمضان، شاب مصري محب لوطنه راودته فكرة إحياء التراث النوبي، لذلك قرر مع مجموعة من الشباب أطلق عليها اسم «بسكرو» وهي كلمة نوبية بمعنى «هتقدر»، إحياء التراث النوبي من خلال ندواتهم وحملاتهم ومساعدة الفقراء والمحتاجين في كل مكان. يقول مزاحم: «النوبيون تم تهجيرهم من أراضيهم إلى مناطق أخرى ومنها مدن القناة واختلطوا بثقافات وعادات أخرى، وهو ما أثر بالسلب ... أكمل القراءة »

أغرب قصص التماسيح يرويها الحاج ناصر لـ”محيط” ويحكي أسرار البيت النوبي

قرية “غرب سهيل” قرية من قرى النوبة، تشتهر بتربية التماسيح

حكى الحاج ناصر الدين عبدالستار أحد أبناء قرية “غرب سهيل” في “أسوان” عن أسرار البيت النوبي، ولماذا تشتهر قريتهم بتربية التماسيح؟، وتحدث في حواره مع “شبكة الإعلام العربية محيط” عن صفات أهل النوبة، وعاداتهم وتقاليدهم، ومراسم الزواج. كما قال عن تدهور حال السياحة خلال السنوات الأخيرة أن بإمكان السياحة الداخلية الاستغناء عن السائح الأجنبي لو استمرت خمسة أشهر بدلا من ... أكمل القراءة »

ليلة مزيكا الجنوب مع “نوبيان” في الدقي

نوبيان باند

مصطفى فاروق استمع مع سهرة من المزيكا النوبي في جو “أوبن إير”، مع احتفالية فريق نوبيان باند، والذي يستضيفه مركز حواديت للفنون، ف شارع مصدق بالدقي،في السادسة من مساء غدٍ الخميس. “نوبيان” باند حديث العهد نسبيًا في الوسط الفني، يتبنى طريقته الخاصة في استعراض تراثيات الجنوب الاستثنائية، ليقدمها في شكل مزيكا نوبية خالصة، ويضم كل من المطربين محمد محجوب، وحندوكا، ... أكمل القراءة »

“أى كادولى” مهرجان تراث النوبة السنوى ببصمة فريق فرسان النوبة

"أى كادولى" أو بحبك، هكذا تعنى الكلمة باللغة النوبية التى قد لا يعرفها الكثيرون

كتبت إيناس الشيخ “أى كادولى” أو بحبك، هكذا تعنى الكلمة باللغة النوبية التى قد لا يعرفها الكثيرون من ضمن العديد من الفنون والأنشطة الثقافية النوبية، والتى تظهر كل عام فى موعد ثابت هو الثالث عشر من فبراير فى مهرجان “أى كادولى” أكبر مهرجان للثقافة النوبية، والذى ينظمه فريق “فرسان النوبة” فى شهر فبراير من كل عام بساقية الصاوى. وعن المهرجان ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com