السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2018 / يونيو

أرشيف شهر: يونيو 2018

مهما تقع تقدر تقوم.. حكاية “الست دليلة” مع مشروع الهاند ميد النوبى

حكاية "الست دليلة" مع مشروع الهاند ميد النوبى

مهما تقع تقدر تقوم.. حكاية “الست دليلة” مع مشروع الهاند ميد النوبى الست دليلة كتبت إسراء عبد القادر تراصت صنائع يديها من المشغولات النوبية على طاولة كبيرة أمامها، بينما انهمكت فى شغل الطاقية النوبية بألوانها الزاهية، “الست دليلة” التى يعرفها زوار متحف النيل بأسوان عن ظهر قلب، تأتى المرأة الخمسينية للجلوس عند باب خروج المتحف عند الثامنة صباحًا، فتبدأ إعداد ... أكمل القراءة »

حكاية “الجرجار” النوبى بين استيراد الأقمشة من الخليج والتفصيل بالبيوت

الجرجار.. موضة الفتاة النوبية التي لا تنتهي

الجرجار كتبت إسراء عبد القادر لم يتغير لونه الأسود منذ أن عرفت نساء النوبة ارتدائه، ولكن لم تثبت النقوش المتواجدة عليه على حال واحد، “الجرجار النوبى”، أو ما يسمى بالزى التراثى للمرأة النوبية، فبمجرد أن تبلغ الفتاة النوبية سن الخامسة عشر يعتبر ارتداء الجرجار أصبح أمر حتمى لها عند الخروج فى الأوقات المختلفة، ترتديه الفتيات والنساء فوق العباءات الملونة، تتدبر ... أكمل القراءة »

عن بلد بلا جنــوب

بلاد بلا جنوب

عن بلد بلا جنــوب لم يصل ارسال الراديو الي النوبه الا ف بداية الستنينات عندما احتاج عبد الناصر”الزعيم” ان تصل خطاباته لهؤلاء الذين تذكر فجأه ان عليه تهجيرهم من اجل المشروع القومي العملاق السد العالي و لحقيقة الامر لم يتذكر ناصر ونظامه من العسكر الوطنين من قادة الثوره المجيده او حركة الجيش المجيده اي شئ عن النوبه والنوبين لا البشر ... أكمل القراءة »

النوبه هي الجنينه و الشبـــاك…بقلم الأديب يحيي مختار

الروائي النوبي يحيى مختار

النوبه هي الجنينه و الشبـــاك…بقلم الأديب يحيي مختار بقلم:يحيي مختار روايه”جبــال الكحـل” الجنينه و الشباك بالنوبه القديمه هي قريتي التي وُلدت فيها 1936 بعد ثلاث سنوات من التعليه الثانيه لخزان أسوان و الذي أختزل مواسم العمل في الارض الي موسم واحد من ثلاثة اشهر،فكان علي الذين بقوا في القري بعد هجرة القادرين علي الكسب إلي الشمال ان يملاؤا الشهور التسعه ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com