السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2015 / أغسطس

أرشيف شهر: أغسطس 2015

نوبي….صاحب أول ميدالية ذهبية بالأولمبياد ” احمد بشير “

أحمد بشير الحاصل على الميدالية الأولى في ألعاب القوى

كتبت : ناهد سمير استطاع أحمد بشير، مواليد 27 سبتمبر عام 1989، أن يصبح الشاب الأول ضمن البعثة المصرية، الذي يحصد الميدالية الذهبية في ألعاب القوى “رمي الجولة”، والتي حصدها في دورة الأولمبياد الخاص بلوس أنجلوس الأخيرة، وتلاه في ذلك زملائه الذين حصلوا على ميداليات ذهبية، فضية، وبرونزية. درس أحمد، من ذوي الاحتياجات الخاصة، في إحدى مدارس التربية الفكرية، إلى أن وصل للعام الثالث الابتدائي، فقرر خاله وجدته أن ... أكمل القراءة »

ثلاث سهرات «نوبية» في ساقية الصاوي.. أول سبتمبر

كتب :عبدالله نبيل يعيش جمهور قاعة «النهر» بساقية عبد المنعم الصاوى، على مدى ثلاثة أيام نوبية خالصة، حيث ينطلق في الثامنة من مساء الخميس الموافق 3 سبتمبر المقبل، حفل فرقة «منيب باند»، والتي تأسست في عام 2010، بهدف تقديم أعمال الفنان الراحل أحمد منيب، والتي تغنى بها كثير من المطربين أمثال الكينج محمد منير والفنان حميد الشاعرى وغيرهما من كبار ... أكمل القراءة »

النوبيون.. “مجتمع يتيم” يسعى لنيل حقوقه في كينيا

أفراد الأقلية النوبية في كينيا

يناضل أفراد الأقلية النوبية منذ حوالي خمسين عامًا في كينيا من أجل الحصول على حقوقهم في الهوية وامتلاك الأراضي، بعد أن نقلتهم بريطانيا قبيل الحرب العالمية الأولى من موطنهم الأصلي السودان إلى كينيا. وحسب إحصاءات غير رسمية يبلغ عدد المسلمين النوبيين في كينيا حوالي 100 ألف، يقولون إن الدولة الكينية تمارس تمييزًا عنصريًّا بحقهم. ويعيش النوبيون في البلاد بلا هوية ... أكمل القراءة »

من “ابن جليلة” إلى “ابن الذكَرَيْن”.. كُنت بترضع إزاي؟

الشاعر رامي يحي

كتب : رامي يحيى حين قرأتُ مقال الصديقة المتميزة ياسمين الخطيب في موقع التحرير، والمُعنون بـ “ولاد المرة”، علقت عليه بأنَّ ذِكر اسم الأم عندنا في النوبة أمر عادي جدا، وذكرت اسم أمّي بلا خجل أو وجل، وأشرت إلى أنها عادة واردة مع الغزو العربي، فوصلتني رسالة من مجهول يقول فيها: (إزيك يا ابن جليلة.. إزيك كده وإزي المرة أمك، يا ... أكمل القراءة »

إعادة حلقة “منيب باند” من برنامج “بوضوح” الأحد

“فرقة أحمد منيب” مع عمرو الليثي علي الحياه

تعيد قناة الحياة حلقة برنامج “بوضوح” عن الفنان الراحل أحمد منيب، حيث يستضيف الإعلامى عمرو الليثى خالد أحمد منيب ابن الراحل المبدع.. والذى أسس “فرقة أحمد منيب”، فى حوار شيق يتخللهغناء باقة متنوعة من أجمل أغانى الفرقة، كما يتطرق الحوار إلى الفرقة الموسيقية وعن تجربتهم الإبداعية فى الغناء النوبى. ويأتى استضافة الفرقة فى إطار تكريم العبقرى الراحل “أحمد منيب”، والذى ... أكمل القراءة »

الآثار: طرد أصحاب 163 بازارًا في أسوان

البازارات السياحية

أسوان – أ ش أ: قال مدير إدارة القضايا بآثار مصر العليا، موسى محمد موسى إن قرارًا نهائيًا من مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار صدق على قرار طرد مستأجري البازارات السياحية المتعثرين في سداد القيمة الإيجارية الشهرية بجميع المناطق والمواقع الأثرية بالمحافظات السياحية من بينها أسوان. وأشار موسي إلى أن عدد البازارات السياحية بأسوان التي يشملها القرار 75 بازارًا بمحيط ... أكمل القراءة »

بشير يحيي التراث النوبي في الإسكندرية

المطرب النوبي محمد بشير

كتبت : نغم علام تستضيف مكتبة الأسكندرية حفلًا للفنان النوبي “محمد بشير” مساء الخميس 27 أغسطس 2015، وذلك ضمن فعاليات مهرجان “الصيف” الثالث عشر. يقدم بشير أغاني عصرية احياءاً للتراث الغنائي لموسيقى الجعافرة من النوبة و الذى يعتمد على نماذج مختلفة من الشعر العربى الشعبى كالنميم. وفن النميم مشابه لفن الدوبيت وفيه إظهار لما يجول بخاطر الشاعر من معان وأحاسيس ... أكمل القراءة »

أسوان يتعاقد مع الفيومى والشايب وحارس مرمى الداخلية

اللاعبون الجدد لفريق اسوان

كتب : خالد مصطفي نجح مجلس إدارة أسوان الرياضى، برئاسة الدكتور حسن عبد القادر، فى إبرام مجموعة من الصفقات الجديدة من اللاعبين الخبرات، لدعم صفوف الفريق فى الدورى الممتاز. وحصل مسئولو أسوان على توقيع محمد الفيومى مهاجم الداخلية السابق وإبراهيم الشايب قائد الاتحاد السكندرى السابق ومحمود رضا حارس مرمى الداخلية، من أجل دعم صفوف الفريق قبل انطلاق مباريات الدورى الممتاز ... أكمل القراءة »

انهيار 5 منازل بمنطقة الشلال فى أسوان بسبب كسر خط مياه

كسر مفاجئ فى خط رئيسى لمياه الشرب بمحافظة أسوان

كتب : عبدالله صلاح أدى كسر مفاجئ فى خط رئيسى لمياه الشرب بمحافظة أسوان، إلى انهيار جزئى وكلى فى عدد 5 منازل بمنطقة الشلال بمدينة أسوان. وأكد العقيد ضياء الدين صبحى، وكيل إدارة الحماية المدنية بأسوان، أن كسر فى خط رئيسى لمياه الشرب بمنطقة الشلال، تسبب فى انهيار منزل بالكامل مبنى بالطوب اللبن، وانهيار جزئى فى 4 منازل أخرى بالمنطقة ... أكمل القراءة »

مصرع شخص وإصابة اثنين فى انقلاب سيارة بنصر النوبة بأسوان

حادث انقلاب سيارة

كتب : صلاح المسن لقى اليوم شخص مصرعه فيما أصيب شخصان آخران فى حادث انقلاب سيارة ملاكى بدائرة مركز نصر النوبة. وتلقت الأجهزة الأمنية بأسون إخطارا يفيد بوقوع حادث انقلاب سيارة ملاكى بطريق أبريم نصر النوبة. ووفاة أحد مستقليها وإصابة اثنين آخرين انتقلت قوة أمنية لمكان الحادث وتبين وفاة (محمد.ع .م) 50 سنة، وتم إيداع الجثة بالمشرحة. وأسفر الحادث عن ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com