السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2017 / مارس

أرشيف شهر: مارس 2017

سمراء النيل ‏(2-6)‏ الحقيقة علي أرض قري التهجير

الحقيقة علي أرض قري التهجير

كتبت : منال عبيد اقبل السفر إلي النوبة قرأت كثيرا عن مشكلة النوبيين الذين تم تهجيرهم من‏44‏ قرية كانت تقع علي ضفاف النيل‏,‏ وتسكينهم في قري بديلة يقع معظمها في جوف الصحراء‏,‏ ذكرت آراء كثيرة أن هذا هو السبب الأساسي الذي يجعلهم يطالبون بالعودة إلي الأراضي خلف السد فيما يسمونه احق العودةب‏,‏ لأن النوبي كما أجمعوا يعشق النيل الذي جاوره آلاف ... أكمل القراءة »

سر تقديم أحمد زكي لأغنية نوبية بـ”سواق الهانم” ورفضه بطولة ”الفاجومي”

احمد زكي

كتب- مصطفى حمزة: “التفاصيل” البسيطة كانت أحيانا تحسم موافقة أو رفض أحمد زكي للمشاركة في عمل، وفي حالة الموافقة تتحول حواسه كلها إلى بوصلة تلتقط كل ما يخص هذا العمل؛ وهذا بالضبط ما فعله مع فيلم تحمس له على بساطته، وهو “سواق الهانم”، وآخر تراجع عن بطولته رغم أهميته وهو “الفاجومي”. في “سواق الهانم” كان أحمد زكي، هو صاحب فكرة ... أكمل القراءة »

الزي النوبي.. أسرار وحكايات

الزي النوبي

كتبت : رانيا سعد الدين فى خطوة ناجحة للوصول للعالمية بالأزياء التراثية، جاء تعاون وزارة التجارة والصناعة مع مؤسسة« دى مودا بيرجو» الايطالية بافتتاح «مركز الأزياء والتصميم »، الذي يهدف إلى إحياء أنماط التطريز والحياكة القبلية والاستفادة منها. تقول بسمة ثابت نائب مدير المركز: «العمل هنا ينصب بالأساس على التطوير والاستفادة من تنوع التراث المصري، الذي تتواءم مفرداته القديمة مع ... أكمل القراءة »

مصراوي يحاور مُنقذة قرية ”فورقندي” النوبية: لهذه الأسباب تحدثت للرئيس

السيدة النوبية بدور خليل

كتب – محمد مهدي: من بين مئات الحضور في اليوم الختامي لفعاليات مؤتمر الشباب بأسوان، اليوم السبت، لفتت السيدة النوبية “بدور خليل” الانتباه لها، بعد حديثها مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن أحلام النوبيين وطلباتهم بشأن تنمية مركز نصر النوبة، ورده عليها قائلًا: “القضية والمشاكل اللي موجودة مسؤولية مساعد وزير الجمهورية وكل اللي بيطلبه مني اتصدق عليه”. مصراوي حاور السيدة الأربعينية ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com