السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2017 / يوليو

أرشيف شهر: يوليو 2017

ندى القلعة تغني في أسوان وتشكر النوبيين على حفاوة الاستقبال

ندى القلعة تغني في أسوان

كتب : محمد عثمان _ الخرطوم قدمت المطربة السودانية الشهيرة ندى محمد عثمان “القلعة” حفل غنائي بمدينة أسوان المصرية حضره أعداد كبيرة من الجمهور النوبي الموجود هناك. وبحسب متابعات محرر موقع النيلين فقد تغنت ندى في مناسبة زواج بالمدينة التي يسكنها النوبيين وقدمت شكرها لأسرة العروس ولأهالي أسوان. وقالت في حديثها الذي رصده محرر موقع النيلين من إحدى الصفحات المهتمة بأخبارها ... أكمل القراءة »

نادي أسوان يصدر بيانًا رسميًا حول أزمة «سيسيه»

رزاق سيسيه

كتب :محمود ملا أصدر نادى أسوان بيانًا رسميًا حول أزمة اللاعب رزاق سيسيه، بعد نشر فيديو للاعب يناشد فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي التدخل لإنهاء أزمة تعاقده مع نادى أسوان. وكان «سيسيه» قد استنجد «السيسي» لحل أزمته مع أسوان، حيث اكد، في الفيديو، أن نادي أسوان يحتجزه بين جدرانه، ورفض تسليم جواز سفره له. وكان نادي الزمالك قد أعلن تعاقده مع ... أكمل القراءة »

البيت النوبى.. أسلوب حياة وليس إيواء

الراحل المهندس حسن فتحى

كتبت :ناديه  عبد الحليم وفى الوقت الذى تتجاهل فيه مصر، العمارة النوبية بما تحمله من هوية معمارية أصيلة وما تقدمه من حلول عملية عديدة خاصة لإسكان الشباب بالمدن الجديدة، يسارع العالم حالياً فى البحث عن بدائل وحلول مختلفة فى شتى مناحى الحياة فى مواجهة أزمة تغير المناخ. المثير أن العالم أثناء محاولاته لسباق الزمن، أملاً فى إيجاد بيوت حديثة أكثر ... أكمل القراءة »

الآثار تحبط محاولة سرقة تمثال إيزيس فى متحف النوبة

كتب أحمد منصور بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار أحبطت وزارة الآثار أمس الأحد الموافق 24/7/2017 محاولة سرقة تمثال المعبودة إيزيس ترضع إبنها حورس المعروض بأحد قاعات متحف آثار النوية بأسوان. وأوضح المهندس محروس سعيد، مدير عام آثار النوبة، أن المتحف تعرض لمحاولة السرقة ما بين الساعة الواحدة بعد الظهر والساعة الرابعة عصراً وهى فترة الراحة المخصصصة للعاملين بالمتحف. واستطرد محروس ... أكمل القراءة »

فاروق جويدة يكتب :النوبة.. مأساة عمرها مائة عام

الشاعر فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب :النوبة.. مأساة عمرها مائة عام فى أحيان كثيرة نترك الأزمات تحاصرنا وتزداد الأحوال سوءا حتى يصبح الحل أمرا مستحيلا.. هناك قضايا كثيرة كان من الممكن علاجها بحسم عندما ظهرت ولكن السلبية والتكاسل والإهمال جعلت العلاج أمرا صعبا.. أنها أزمات تشبه الأمراض التى تهبط على الجسد ويتلكأ الإنسان فى علاجها وتحمله إلى أشياء أخطر وأسوأ.. منذ سنوات بعيدة ... أكمل القراءة »

سامحك الله يا امى

النوبه القديمه

سامحك الله يا امى جار الساقيه فى العصريه——– نحكى حكاوى والافراح هتملى الناحيه ——– ويا غناوى مشتاقين يا ناس لبلاد الدهب جلست بعد صلاة العصر بجوار الساقيه اتابع الاطفال وهم يمرحون من حولى ثم لا أدرى لماذا وجدت نفسى ارددهذا المقطع من اغنية الراحل احمد منيب فترحمت على ذلك الفنان النوبى الاصيل الذى عاش يحلم بالعوده الى ربوع النوبه على ... أكمل القراءة »

رمضان في النوبة الغريقة

الكاتب و المؤرخ النوبي يحي صابر

بقلم المؤرخ النوبي يحيي صابر كنا نستشعر ونحن صغار في النوبة الغريقة بقدوم شهر رمضان بحركة غير عادية عن المألوف حيث كان يتم تخمير دقيق الذرة العويجة في اواني خزفية كبيرة ولمدة تصل الي اسبوع تقريبا  وذلك لزوم عمل (الأبرييه) وكانت السيدات تتعاوون في عمل ذلك واذكر ان العجين لم يكن متماسكا كعجين الخبيز ولكنه كان اقرب الي السيولة مثل عجينة ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com