السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2018 / مارس

أرشيف شهر: مارس 2018

عندما اكتشتفت اني نوبيـاً…

عندما اكتشتفت اني نوبيـاً...

عندما اكتشتفت اني نوبيـاً…   من ساعة مااتولدت وامي دايما تقول اننا نوبين مش صعايده ولا فلاحين..وعشان كدا اتعودت ان كل ماحد يسألني في المدرسه انت منين؟ ودا كان سؤال متكرر نظرا لاختلاف لون البشره عن الطلاب العادين خاصة في منطقه زي شبرا كنت بجاوب دايما اني نوبي..وكان الرد الطبيعي “يعني من أسوان؟” ولسبب غريب مش قادر افهمه لحد دلوقتي ... أكمل القراءة »

عشاق المعشوقة (فنانين تشكيليين عشقوا معشوقتنا النوبة القديمة)

أمين بيكار فنان تشكيلي مصري

 بيكار    ( 1912 – 2002 ) حسين أمين بيكار فنان تشكيلي مصري متميز مرهف الحس يتنمي إلى الجيل الثاني من الفنانين التشكيليين المصريين صاحب بصيرة نافذه وتميز فنى وذوق رفيع ،فهو فنان تشكيلى عازف موسيقى ناقد فني تشكيلي وله العديد من الابداعات الكتابية من الرباعيات الزجلية الأدبية والتى تمتلئ بالحكمة والبلاغة ، وهو رائد الرسوم الصحفية الأول فى مصر ... أكمل القراءة »

ممالك النوبه فى العصور القديمه

ممالك النوبه فى العصور القديمه

ممالك النوبه فى العصور القديمه مملكة نبتا : ظلت النوبة تلعب دورها الحضاري والسياسي والاجتماعي والديني في منطقة النيل الاوسط منذ أقدم العصور التاريخية فد تمتد الي اكثر من خمسة الاف عام فبل الميلاد الي ان قامت مملكة عرفت بمملكة نبتا نسبة الي عاصمتها مدينة نبتا بالقرب من مدينة دنقلة الحالية والتي اصبحت لها شخصية قوية ذات كيان سياسي وعسكرى واقتصادي في وادي النيل منذ نهاية القرن التاسع ... أكمل القراءة »

حكاية فتاة نوبية ترسم تراثها على جدران شوارع الإسكندرية بفحم الشيشة

ة فتاة نوبية ترسم تراثها على جدران شوارع الإسكندرية بفحم الشيشة

كتبت : هناء ابو العز سلمى محمد محجوب، 20 سنة على الرغم من ولادتها فى حى الشاطبى بمدينة الإسكندرية، إلا أنها لم تنسى يومًا أن أصل لونها الأسمر، يعود لبلد السحر والجمال النوبة، وبالتحديد من منطقة أمبركاب هناك، حيث اعتادت الزيارة النصف سنوية لمدينتها باستمرار. ظهرت علامات الفن والموهبة على سلمى منذ السنوات الأولى ، حيث كانت أصابعها تلون البيوت ... أكمل القراءة »

احمد منيب (مجدد الغناء النوبى )

الفنان الحمد منيب

احمد منيب (مجدد الغناء النوبى )   ولد فى 4يناير 1926بقرية توماس.عمل على تحديث فن الغناء النوبى قدم مع الشاعر محيى الدين شريف أول أغنية نوبية تتكون من قالب الأغنية الحديثة ـ مذهب وكوبليهات ـ حيث كانت الخبرة الموسيقيية النوبية قبل هذا التعاون هي وليدة الممارسات الاجتماعية لدى أهل النوبة وجزءاً من طقوسها الشفاهية، مجرد أغان تتوارثها الأجيال بتنويعات لحنية ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com