السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2017 / مايو

أرشيف شهر: مايو 2017

قـراءة في كتاب “النوبة الغريقة .. حياة الأمان المطلق”

قـراءة في كتاب “النوبة الغريقة .. حياة الأمان المطلق”

بقلم الأديب سيد جمعة قـراءة في كتاب “النوبة الغريقة .. حياة الأمان المطلق” للمؤرخ النوبي/ يحيي صابر ( هذه السطور لا ترقي إلي شعوري وإهتمامي بهذا الكتاب الذي بين يدي من شهور إهداؤه إليّ من الكاتب نفسه في زيارة شخصية له ) إختار – مؤرخنا – ولأن ماهو بصدده ليس قصة، إختار لكتابه الرائع والمختلف والمميز ” النوبة الغريقة ” ، ... أكمل القراءة »

محى الدين صالح (صناجة النوبه)

محى الدين صالح (صناجة النوبه)

محى الدين صالح (صناجة النوبه) الأستاذ محى الدين صالح هو أحد الشعراء النوبيين الذين أسهموا بقصائدهم في إذكاء شعلة حب النوبة في النفوس، وبعث واستنهاض الهمم للمطالبة بحقوقها وحقوق أبنائها، واستثارة الحماس في الأجيال القادمة لإعادة مجدها الغائب. – وهو أكثر من تحدث من شعراء هذا العصر عن قضية بلاده (بلاد النوبة)،وجند الكثير من أشعاره للحديث عن النوبة وحقوقها وحقوق ... أكمل القراءة »

نص خطاب الرئيس جمال عبد الناصر إلى أهالى النوبه

طبيعتها وحلولها وتقييم موضوعي لعلاقة عبد الناصر

نص خطاب الرئيس جمال عبد الناصر إلى أهالى النوبه   كلمة الرئيس جمال عبد الناصر فى أهالى النوبة ١١/١/١٩٦٠ أهالى النوبة.. إخوانى أهالى النوبة :أنا سعيد لوجودى بينكم فى بلدكم لأراكم وأرى هذه الروح القويةالمتدفقة من كل فرد فيكم ونحن نحتفل بهذه الأعياد؛ أعياد البناء والتصنيع والتشييد، أرجو فى نفس الوقت أن يشعر كل فرد منكم أننا نعامل أبناء هذه ... أكمل القراءة »

النوبة: حكايات لها تاريخ

النوبة: حكايات لها تاريخ-يوسف القعيد

النوبة: حكايات لها تاريخ كتب_ يوسف القعيد كيف عبرت الرواية المصرية عن النوبة؟ كيف جسدت آمال وأحلام وأنين وأفراح أهالي النوبة؟ قضية شغلتني كثيرا جدا. لكن قبل الكتابة عنها لا بد من إيضاح مهم. فأنا لا أكتب عن أهالي النوبة باعتبارهم أقلية من الأقليات في مصر، فالغرب يراهن على هذا. ويريد أن يتوصل من خلاله إلى أمور بالغة الخطورة. لا ... أكمل القراءة »

سكان عقار أسوان المنهار يُخرجون مقتنياتهم

عقار أسوان المنهار

كتبت _يسرا على سمحت الأجهزة التنفيذية والأمنية لسكان العقار المنهار بمنطقة الشيخ هارون بمحافظة أسوان، اليوم الخميس، الدخول وسط إجراءات احترازية مشددة، لجلب المقتنيات المالية والذهبية والمنقولات الخفيفة الخاصة بهم فى أسرع وقت ممكن قبل بدء عملية الإزالة. حضرت قوات الدفاع المدني، والحماية المدنية، ورجالالشرطة، والمباحث. ووضعت الأجهزة الأمنية خطة محكمة، كي يستطيع سكان العقار الدخول وسط الأنقاض لجلب مقتنياتهم، حيث يدخل شخص ... أكمل القراءة »

بالفيديو| أخطاء تاريخية في المتحف النوبي بالقرية الفرعونية

بالفيديو| أخطاء تاريخية في المتحف النوبي بالقرية الفرعونية

اعترض الناشط النوبي محمد فنجري على عدد من المعلومات التاريخية الواردة في لوحات متحف “النوبة بلاد الذهب” بالقرية الفرعونية، قائلاً: “كان يجب على إدارة القرية اللجوء إلى نوبيين ومراكز بحثية لعرض المعلومات الصحيحة”.  وأوضح أنَّ اللوحات التي تشرح اللغة النوبية ذكرت أنها تنطق ولا تكتب، متسائلاً: “كيف لا تكتب وهي تدرس كتابةً في جامعات بالسودان وأمريكا؟”. وعن تقسيم اللغة إلى الكنزية والفاديجية وعرب ... أكمل القراءة »

أسباب رفض “سيدة عجوز” لـ”شقة” من مؤسسة نوبية

أسباب رفض "سيدة عجوز" لـ"شقة" من مؤسسة نوبية

كتب : الرشيدي خالد حرص مسعد هركى، رئيس الجمعية المصرية النوبية للتنمية، على لقاء سيدة عجوزبدون مأوى من أبناء محافظة أسوان، وتمكث طيله وقتها بأرصفة منطقة مسجدالحسين بالقاهرة، وعلى الرغم من المحاولات الشديدة لإقناعها لترك مكانها، إلا أنها رفضت بشدة. وقال هركى لـ”الدستور”: “أنا أول مرة فى حياتى أشوف سيدة بالتعفف والكوب الممتلئ بالرضا، ولم تقبل أى مساعدات أو خدمات ... أكمل القراءة »

الرحالة الأجانب وصفوا النوبيين فى مصر بالأمانة ولطف العشرة

الرحالة الأجانب وصفوا النوبيين فى مصر بالأمانة ولطف العشرة

كتب : حجاج سلامه  النوبيون في مصر، شريحة سكانية ذات طابع خاص، لها عاداتها وتقاليدها المتوارثة، عبر حقبات تاريخها الطويل وحتى اليوم. وقد احتلت تلك الطبيعة الخاصة للمصريين من أهل قبائل النوبة، مكانة مهمة فى الوثائق التاريخية المتنوعة بمصر، وفي مقدمتها وثائق دار المحفوظات القومية، و وثائق المحاكم الشرعية ، وغيرها من الوثائق التى غطت جوانب مهمة فى تاريخ النوبيين. ورصدت ... أكمل القراءة »

أسوان يُجهّز أوتاكا لموقعة إنبى في الدورى

جون-أوتاكا

كتب فتحى الشافعى يحاول الجهاز الفنى لفريق أسوان بقيادة أسامة عرابى تجهيز النيجيرى جون أوتاكا مهاجم الفريق لمباراة أبى المقرر لها 20 مايو الجارى فى الجولة الـ29 للدورى العام والمُقرر إقامتها باستاد بتروسبورت.   وكان أوتاكا قد غاب عن آخر مباريات الفريق للإصابة قبل أن يتمثال للشفاء ويُشارك فى تدريبات الفريق الماضية ويأمل أسامة عرابى فى تجهيز المهاجم النيجيرى لمباراة ... أكمل القراءة »

وزير الآثار يحتفل باليوم العالمى للمتاحف فى أسوان.. مساء اليوم

الدكتور خالد العنانى وزير الآثار

كتب – عبد الله صلاح يشهد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، مساء اليوم الخميس، احتفالية وزارة الآثار باليوم العالمى للمتاحف، بمتحف النوبة بمدينة أسوان، وتتضمن الاحتفالية الكبرى، فقرات فنية وعروض تابعة لفرع ثقافة أسوان، احتفالاً بذكرى مرور 40 سنة على أول اجتماع لمنظمة المتاحف العالميةICOM فى 18 مايو من عام 1977. من جانبه، أكد الأثرى نصر سلامة، مدير عام آثار أسوان والنوبة، لـ”اليوم ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com