السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2017 / أبريل

أرشيف شهر: أبريل 2017

المسكوت عنه… في العلاقات السودانية المصرية 1

د.أمين حسن عمر يكتب : المسكوت عنه… في العلاقات السودانية المصرية 1

صحيفة راصد الإخبارية / السودان / نحن لن ننافس مصر في أمومتها للدنيا، فالسودان باسمه الذي به يُنادى محسوب في الذكران لا في الإناث لا شك أن كل النخب تتعالى على شعوبها ولكن لنخبة مصر تاريخ خاص في السيطرة والتعالي على الشعب كان من خطأ بعض المتنفذين في النخبة المصرية وخطل الرأي والتصرف لديهم أنهم حاربوا وصف الحضارة التي تبدو آثارها ... أكمل القراءة »

الجرجار.. موضة الفتاة النوبية التي لا تنتهي

الجرجار.. موضة الفتاة النوبية التي لا تنتهي

كتبت : مريم عاطف تعشق الفتيات النوبيات ارتداء الجرجار، فهو أحد ملامح الأصالة والتراث الذين ما زالوا محتفظين بها حتى الآن، فهو يعبر عن هويتهم وأصالتهم، وعلى الرغم من التطور والموضة وظهور آلاف الفساتين والموديلات إلا أن النوبيات ما زلن يحتفظن بزيهم الخاص المميز عن سائر البشر. الجرجار النوبي وقد رأى بعض الباحثين في الثرات النوبي أن الجرجار كان في ... أكمل القراءة »

“كوما” تستعرض قصص نجاح 8 شباب من النوبة على مسرح الفلكى.. الجمعة

فريق مبادرة "كوما" النوبية فعاليته الرابعة فى مسرح الفلكى

كتبت : ساره درويش بهدف تغيير الصورة الذهنية عن المجتمع النوبى والتعبيرعن ما يحتويه من تنوع واختلاف ثقافى، يقيم فريق مبادرة “كوما” النوبية فعاليته الرابعة فى مسرح الفلكى، يوم الجمعة 28 أبريل، ويستعرض خلالها 8 قصص نجاح مختلفة لشباب وفتيات من النوبة. تأتى الفعالية تحت عنوان “الرحلة” وتهدف إلى تعريف الحضور عن قرب على كيفية وصول النماذج النوبية المشاركة فى ... أكمل القراءة »

إصابة مفتش آثار النوبة بطعنات فى الجسد لدفاعه عن فتاة

أحمد مسعود، مفتش آثار النوبة بمحافظة أسوان

كتب : الرشيدي خالد تعرض أحمد مسعود، مفتش آثار النوبة بمحافظة أسوان، اليوم السبت، لطعنات بـ”مطواة”، فى مناطق متفرقة من الجسد، إثر تصديه لبلطجية دفاعاً عن فتاة عاكسوها. ودفع مسعود ضريبة شهامته والتي أدت لإصابته بقطع فى جزء الباطنالأيمن، بالإضافة إلى شرخ فى الكبد، ويرقد حالياً داخل العناية المركزةبمستشفى أسوان الجامعى. فى الوقت نفسه، هرع الشباب والسيدات من مختلف الأعمار بالقرى ... أكمل القراءة »

«كوما» تعرض أول فيلم عن النوبة بلغة أهلها

“جريدي” أول فيلم في العالم باللغة النوبية

تنظم مبادرة «كوُمّا» النوبية، فاعلية بعنوان «الرحلة»، في الساعة الثالثة عصر الجمعة ، وذلك بمسرح الفلكي، في الجامعة الأمريكية. ويتم عرض فيلم «جريدي»، أول عمل روائي قصير ناطق باللغة النوبية، يقدم تفاصيل عن أهالي النوبة، ومن إخراج محمد هشام، وتأليف جمال صلاح، وأدت المطربة التونسية “غالية بن علي” أغنية الفيلم. شارك الفيلم في المسابقة الدولية بمهرجان jaipur international Film Festival، وحصل ... أكمل القراءة »

الأعلى للثقافة: نسعى لاستحداث لجنة تختص بتراث النوبة وسيناء والصعيد

الدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة

أكد الدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة أهمية الدور المنوط بلجنة الاقتصاد بالمجلس، وكافة اللجان بشكل عام، مؤكدا أنه يسعى لبذل كل جهده لتلبية كافة احتياجاتها، وأنه بصدد استحداث لجنة جديدة تختص بالتراث وخاصة التراث النوبي وسيناء وصعيد مصر. جاء ذلك خلال ندوة بعنوان “مكافحة الفساد”، نظمتها لجنة الاقتصاد وأدارتها الدكتورة دلال عبد الهادي مقررة اللجنة، تحدث فيها ... أكمل القراءة »

ننشر أسماء حلقات “مسحراتى فى بلاد النوبة” للفنان أحمد الحجار

المسحراتي ففي النوبه-احمد الحجار

حصل “انفراد” على أسماء حلقات “مسحراتى فى بلاد النوبة” والتى يقدمها الفنان أحمد الحجار بصوته من خلال 30 حلقة من المقرر عرضها فى شهر رمضان المقبل. وتحمل عناوين الحلقات “رسم الحنة، فل وياسمين، عطار نوبى، الرسام، فرح نوبى، فخار نوبى، عيش نوبى، النول، معبد فيله، فوانيس رمضان، راجل نوبى، شبكة عروسة، ست مصرية، مشغولات نوبية، مركب فى النيل، مدرسة نوبية، ... أكمل القراءة »

“النوبة من بلاد بره”.. جدل بين أولياء الأمور بسبب معلومة في كتاب “دراسات 4 ابتدائي”

النوبه من بالاد بره

كتبت : نجوى درديري تسبب مؤلفو كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي في إثارة جدل بين أولياء الأمور بسبب درس عن الحياة الاقتصادية في عهد قدماء المصريين، حيث ذكر الكتاب معلومة تؤكد أن بلاد “النوبة” دولة خارجية، وكانت ترسل لها مصر بعثات تجارية ضمن تجارتها الخارجية. وثار جدل بين أولياء الأمور على صفحة “مبادرة حوار لتطوير المناهج”، وهي إحدى الصفحات التي ... أكمل القراءة »

الفن النوبي: درع الهوية الأخير

الفن النوبي: درع الهوية الأخير

كتب : محمد علاء الدين نوبيون في أسوان ( مصدر الصورة : Wikimedia Commons/Mohammed Moussa / CC BY-SA 4.0 ) يستخدم النوبيون الغناء للتعبير عن مشاعرهم والكثير من أحداثهم التاريخية الهامة؛ إذ أن اللغة النوبية بالأساس لم تستخدم فى التدوين كثيرًا بل تعتمد على المشافهة. لاحقًا وبسبب الهجرات القسرية التي تعرض لها النوبيون أصيبت اللغة النوبية بضعف شديد؛ بسبب تفرق ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com