السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2015 / يونيو

أرشيف شهر: يونيو 2015

رمضان النوبة.. الأكل “أبريه” والشرب “كركديه”

احتفالات بلاد النوبة بشهر رمضان

كتبت : منة الأسواني الإفطار علي الرمال والحصير عادة نوبية دلالة “رمضان” عند أهل النوبة تعني مزيجًا من العادات والتقاليد المتفردة التي ارتبطت بهم منذ قديم العصور، ورغم عوامل التقدم والتطور لا زالت تلك العادات تطغى عليهم حتى أصبح لرمضان مذاق خاص ببلاد النوبة. وعلى الرغم من أن النوبيين آخر من اعتنق الإسلام في مصر بعد حروب طويلة إلا أنهم كعادتهم ... أكمل القراءة »

احتفالية رمضانك نوبي في بيت السناري الأحد

احتفالية رمضانك نوبي

كتب : محمد نبيل  يستضيف بيت السناري، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع فريق فرسان النوبة Nubian Knights، احتفالية رمضانية للفن والتراث النوبي تحت عنوان “رمضانك نوبي”، وذلك يوم الاحد الموافق 20 يوليو الجاري في تمام الساعة التاسعة مساء وحتى الساعة الحادية عشر مساءً. وتهدف الاحتفالية إلى التعريف بالثقافات والعادات والتقاليد النوبية، وذلك من خلال عدة فقرات من بينها ندوة عن ... أكمل القراءة »

اليوم.. بدء فاعليات “أسوان فى قلوبنا” بقصر الثقافة

قصر ثقافة أسوان

كتب : عبدالله صلاح تبدأ اليوم الأحد فاعليات برنامج “أسوان فى قلوبنا” بقصر ثقافة أسوان، وتستمر لمدة ثلاثة أيام أسبوعياً حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، ويضم العديد من العروض الفنية والمسرحية. وأكد محمد إدريس مدير عام فرع ثقافة أسوان، أن البرنامج يقام تحت إشراف نجوى أحمد سيد مدير قصر ثقافة أسوان، ورئاسة سعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافى. وأضاف ... أكمل القراءة »

مسرح روماني ومواقع ثقافية بقرى النوبة القديمة

الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة

أحمد رمضان متولى   قال الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، إنه تم تخصيص قطع أراضي لإنشاء مواقع ثقافية ومسرح روماني بالنوبة القديمة في إطار اهتمام الدولة بالوصول بالرسالة الثقافية لجميع أبناء مصر وخاصة في المناطق النائية والحدودية، وهي المهمة التي تقوم بها وزارة الثقافة من خلال كافة قطاعاتها. وأضاف النبوي أنه جاري إقامة مركز ثقافي كبير في حديقة بكار ... أكمل القراءة »

“تامر حسن” فى برنامج القصر يتحدث عن العمارة النوبية

م معمارى تامر حسن صالح مؤسس جمعية تراثنا

المهندس المعمارى “تامر حسن” كان اليوم ضيف برنامج القصر” على القناة الثالثة ” القاهرة”، والذى يهتم باستضافة الفنانين، الذين زينت أعمالهم الفنية قصور الثقافة الخاصة بمحافظات مصر المختلفة. حيث دار الحوار عن أهم وأحدث أعمال الفنان الحديثة، التى تؤكد على هويته النوبية من خلال تقديم نماذج معمارية تبرز العمارة النوبية بين الأصالة والمعاصرة والمراحل، التى مر بها، فضلا عن المعارض ... أكمل القراءة »

مكتبة مصر الجديدة تحتفل بـ«يوم النوبة العالمي»

حركة «مصر السمرا»

تستضيف مكتبة مصر الجديدة، في الخامس من يوليو المقبل، حفلا بعنوان «يوم النوبة العالمى»، ويأتي الحفل دعما من جمعية مصر الجديدة لأبناء الوطن الواحد، وحرصا منها على إرثاء دعائم النهوض والتقدم سويا بسواعد أبنائها أيا كانت طوائفهم.وحرصت جمعية مصر الجديدة، من خلال مكتبتها ومسرحها وبالتعاون ومشاركة حركة «مصر السمرا»، على إقامة احتفالية ثقافية وأمسية رمضانية كبرى احتفالا بـ«يوم النوبة العالمى». ... أكمل القراءة »

أسوان يستقر على استمرار النحاس مديرا فنيا للفريق بالدورى

كتب : خالد مصطفي استقر مجلس إدارة أسوان، برئاسة الدكتور حسن عبد القادر، على الإبقاء على عماد النحاس المدير الفنى للفريق، لقيادتهم فى الموسم الجديد بالدورى الممتاز . وفضلت إدارة أسوان فى اجتماعها الذى عقد مساء أمس وامتد حتى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت الإبقاء على النحاس على رأس الجهاز الفنى للفريق بالدورى الممتاز فى الموسم المقبل، بعد تحقيقه ... أكمل القراءة »

العنصرية وإعادة اكتشاف حضارات النوبة القديمة – للكاتب تيموثي كيندال

العنصرية وإعادة اكتشاف حضارات النوبة القديمة

ترجمة سعد مدني في 1820 كان العالم الغربي سعيداً لسماع خبر إعادة اكتشاف آثار النوبة القديمة – أو “كوش”، كما كانت تسمى في الكتاب المقدس. الأثار في السودان والتي تبعد مئات الأميال من جنوب مصر، قد تم ذكرها من بعض الرحالة البريطانيين و الفرنسيين والأمريكيين، و تبعاً لوصفها الغامض وما جلبوه من رسوم توضيحية للمعابد وساحات الاهرمات قد أثار إعجاب ... أكمل القراءة »

نحت نماذج طبق الأصل لتمثال الملك النوبي “ترهاقا” في سويسرا وإحداها يصل الخرطوم

الملك النوبي "ترهاقا"

 ـ نُحتت في سويسرا عدة نماذج طبق الأصل لتمثال الملك النوبي “تهراقا” بغية توزيعها على عدة عواصم للتعريف بالحضارة الكوشية في السودان، بتمويل من رجل الاعمال أسامة داؤود، وينتظر أن تصل نسخة من التمثال إلى الخرطوم. وطبقا للمدير العام للهيئة العامة للآثار والمتاحف في السودان عبد الرحمن علي فإن تمثال تهراقا الأصل معروض في متحف كرمة، وليس كما راج بأنه ... أكمل القراءة »

النادي النوبي بهولندة يحتفي بتدشين كتاب شاعر الدهليز توفيق صالح جبريل

بقلم: عادل عثمان عوض جبريل (1) في إحتفالية رائعة حضرها عدد كبير من المثقفين السودانيين والاخوة العرب قام النادي النوبي بهولندة بالاحتفال بتدشين كتاب شاعر الدهليز توفيق صالح جبريل و الذي أعده د. أحمد عكاشة و الاستاذ عادل عثمان عوض جبريل و الكتاب من إصدار مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي بامدرمان. و إشتملت الاحتفالية علي معرض للكتاب السوداني قدم الامسية ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com