السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2017 / أغسطس

أرشيف شهر: أغسطس 2017

فوزي آدم يطرح Faregoson Nobga في عيد الأضحى

الفنان النوبي فوزي آدم

كتبت: هالة نور انتهى الفنان النوبي فوزي آدم، من الاستعدادات النهائية لأغنيته الجديدة النوبية «Faregoson Nobga»، والمقرر طرحها في موسم عيد الأضحى، حيث تعني باللغة النوبية فارقت النوبة. وقال الفنان النوبي فوزي آدم، أن الأغنية باللغة النوبية، وهدفها الأساسي هو الحفاظ على التراث والهوية النوبية من خلال اللغة ونشرها على أوسع نطاق وبث روح جديدة للأغنية النوبية، مطالبًا بالحفاظ على الهوية ... أكمل القراءة »

بالصور.. نص الشكوى المقدمة ضد محافظ أسوان للتحريض على النوبيين

محمد عزمي محمد المحامي

كتبت : دعاء إبراهيم محمود تقدم محمد عزمي محمد المحامي بأسوان ومدير مركز حدود للدعم والاستشارات “شركة محاماة مصرية” وبصفته أحد أهالي النوبة بشكوى ضد محافظ أسوان مجدى حجازى بصفته وشخصه، ورئيس تحرير إحدى الصحف القومية، وصحفي بالجريدة بصفته وشخصه،”تحت رقم 9707 لسنة 2017 عرائض كلى النائب العام القاهرة”. وقال عزمى: إن النوبيين مطالبون بتطبيق النص الدستوري 236، والذي جاءت فقرته ... أكمل القراءة »

رئيس جمعية المحاميين النوبيين (مفوضي الدولة توصي بالغاء قرار المناطق الحدودية)

كتب :خالد شاطر قال منير بشير رئيس الجمعية المصرية للمحامين النوبيين، إن هيئة مفوضى مجلس الدولة أوصت بإلغاء القرار الجمهورى رقم 444 لسنة 2014، الخاص بالمناطق الحدودية، لجمهورية مصر العربية. وأوضح أن الدائرة الأولى بمفوضى مجلس الدولة، أودعت تقريرها فى الطعن رقم 27963 لسنة 69 ق، بشأن الدعوى المقامة من الجمعية النوبية للمحامين بصفتها وكيلا عن كل من: خيرى ربيع ... أكمل القراءة »

“الأوقاف” تحذر أهالي أسوان من السيول

"الأوقاف" تحذر أهالي أسوان من السيول

كتب : محمود حمدين حذر علماء الأرصاد والكوارث، من حدوث سيول شديدة خلال أيام بمحافظ أسوان. وناشد علماء الأرصاد محافظة أسوان، بتوخي الحذر الشديد، وإخلاء جميع المنازل التي تقع بالقرب من مخرات السيول، من الآن، وحتى انتهاء فترة السيول. وأرسلت المحافظة، إشارة إلى وزارة الأوقاف، وبناء عليه ناشدت الوزارة جميع الأئمة بتحذير الناس بمحافظة أسوان، بناء على الإشارة الواردة من محافظة أسوان إلى مديرية أوقاف أسوان. يذكر أن تلك الأيام ... أكمل القراءة »

طلاب جامعة أسوان يدشنون مبادرة لتجميل مدينة أبوسمبل السياحية

طلاب كلية الأثار وكلية التربية النوعية بجامعة اسوان

كتب:صلاح المسن   شارك طلاب كلية الأثار وكلية التربية النوعية بجامعة اسوان  فى أعمال التجميل في مدنية ابوسمبل السياحية تفعيلا للتعاون المشترك بين جامعة أسوان والمحافظة. وتأتي هذه المبادرة في إطار تنفيذ جداريات في مدينة أبو سمبل برعاية الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان وضمن استعدادات محافظة أسوان للإحتفال بمرور 200 عاما على إكتشاف معابد أبوسمبل حيث يتم تجميل الشوارع ... أكمل القراءة »

أهالي النوبة: الحكومة تطالبنا بمستندات تثبت تضررنا من التهجير قبل 100 عام

احتجاجات أهالي النوبة - أرشيفية

أبدى العديد من القيادات النوبية في أسوان، اعتراضهم على طريقة تعامل الحكومة معهم، بشأن تشكيل لجنة وزارية ممثل فيها كل الجهات المعنية برئاسة المستشار وزير العدل لحصر المضارين من أهالي النوبة سواء عند بناء خزان أسوان أو مشروع السد العالي مع الإعلان عن ذلك بمقر الوحدات المحلية للمراكز والمدن لصرف التعويضات المستحقة. وأكد النائب ياسن عبد الصبور، عضو مجلس النواب عن دائرة نصر ... أكمل القراءة »

توماس وعافيه اسنا

توماس وعافيه اسنا

توماس وعافيه اسنا  كانت نوبيه و للاسف ..تتكون من خمس قرى بالتدريج على الطريق الريفى جانبه الاخر قرى صعايده و قرى توماس هى/ الاولى/ توماس واحد…..و الثانيه/ السكوراب …و الثالثه/توماس الوسطى …و الرابعه/توماس اتنين …..و الخامسة توماس تلاته و مع العلم ان توماس تلاته تم احتلالها من قبل الصعايده اما بشراء الاراضى من النوبيين او المنازل و توماس اتنين لم ... أكمل القراءة »

الفنان التشكيلى احمد عثمان

النحات النوبي احمد عثمان

الفنان التشكيلى احمد عثمان أصالة نشأته ومولده وانتماؤه إلى النوبة ــ “عنيبة” كان له الأثر الفعال في تكوين شخصيته وطابع فنه .. وعصامية بيئته وطابع مفاهيمها هي التي أكدت عنده أسلوب حياته فيما بعد وكان مولده فى عام 1907 بمثابة مولد جديد لفن النحت المصرى ………. كتب عنه الاستاذ/ سعيد حامد الصدر قائلان “كانت دراسة احمد عثمان فى مرحلة الفنون ... أكمل القراءة »

حمزه علاء الدين (سفير الفن النوبى الى العالم)

حمزه علاء الدين (سفير الفن النوبى الى العالم)   . ولد في النوبة عام 1929 في قرية “توشكى”، وكان من المهجرين الأوائل مع أهله بعد بناء السد.. في القاهرة درس الهندسة في جامعة الملك فؤاد (جامعة القاهرة)، وكان يهوى العزف على آلة الطار الإيقاعية والغناء. درس الموشحات في معهد خاص للموسيقى يدعى معهد إبراهيم شفيق، وبعد فترة من عمله بالهندسة، ... أكمل القراءة »

ابن النوبه :(القلعه التنويريه) محمد صلاح الدين الباقر

محمد صلاح الدين الباقر

القلعه التنويريه محمد صلاح الدين الباقر ولد فى سنه 1902 وحصل على ليسانس الآداب قسم الجغرافيا عام 1926 واوفد فى بعثه إلى إنجلترا جامعه ليفربول سنه 1929 واوفد مره اخرى إلى اوربا لدراسه المناهج وتولى التدريس فى التعليم الثانوى فى اسوان وعين ناظر مدرسه اسوان الثانويه ثم ناظر لمدرسه الخرطوم الثانويه ورئيساً للبعثه التعليميه المصريه للسودان عام 1948 ورئيساً للبعثه ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com