السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2016 / مايو

أرشيف شهر: مايو 2016

إصابة طالب بطلق ناري اثر مشاجرة مع شقيقه بنصر النوبة

مستشفى-نصر-المركزى

كتب : الرشيدى خالد استقبلت مستشفى نصر النوبة، صباح اليوم الأربعاء، أحد المواطنين مصابًا بطلقات نارية في الساق والقدم اليسرى؛ اثر مشاجرة بين شقيقه و2 آخرون نزاعاً على قطعة أرض بمنطقة وادي شعيت. تلقى اللواء عمر ناصر، مدير أمن أسوان، إخطاراً من الرائد إبراهيم عطية، رئيس مباحث نصر النوبة، بوصول “إبراهيم، عبد التواب” 20 سنة، طالب، إلى مستشفى نصر النوبة، مصاب ... أكمل القراءة »

إصابة 5 أشخاص في حادث تصادم سيارتين بنصر النوبة

حادث تصادم

كتب : شكري السيد تعرض 5 أشخاص لإصابات متفرقة بالجسم في حادث تصادم سيارة ملاكي بأخرى بيجو أجرة بمركز نصر النوبة شمال أسوان. تلقي اللواء عمر ناصر مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسوان إخطاراً من العميد مأمور مركز شرطة نصر النوبة يفيد بوقوع حادث تصادم بين سيارة ملاكي كان يستقلها 3 أشخاص والتى تعرضت للسقوط بترعة وادي العرب بنصر النوبة ... أكمل القراءة »

رحيل أمين حنفي.. معلم النوبة الأول وشاهد مآساة التهجير “

أمين حنفي عمر، معلم النوبة

عن عمر يناهز 87 عامًا وبعد صراع طويل مع المرض توفي اليوم الإثنين، أمين حنفي عمر، معلم النوبة وشاهد على مآساة التهجير. رغم أصوله التي تمتد إلى عائلة العيسوي بمركز إسنا محافظة الأقصر، إلا أن من أبناء الصعيد الذين حازوا حب المجتمع النوبي نظرا لمواقفه وحبه الشديد للنوبة. ولد أمين حفني بقرية الدر في النوبة القديمة وعاش كواحد من أبناء ... أكمل القراءة »

فرقة توشكى للفنون التلقائية تشارك بمهرجان الاحتفال بـ”يوم أفريقيا” فى أسوان

فرقة توشكى للفنون

كتب: عبد الله صلاح تشارك فرقة توشكى التلقائية، التابعة لفرع ثقافة أسوان برئاسة محمد إدريس، بتقديم عروضها بمهرجان “الاحتفال بيوم إفريقيا”، وذلك يوم 29 مايو الجارى، والمقام تحت رعاية وزارة الثقافة وقطاع العلاقات الثقافيــة الخارجية، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقطاع الفنون التشكيلية وبعض السفارات الأجنبية بالقاهرة، وذلك بالمركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى. تأتى الاحتفالية فى إطار تأكيد هوية مصر ... أكمل القراءة »

اليوم.. اجتماع مجلس شئون التعليم والطلاب بجامعة أسوان

جامعة اسوان

كتب: عبد الله صلاح تعقد جامعة أسوان، صباح اليوم، الأربعاء، مجلس شئون التعليم والطلاب برئاسة الدكتور عبد القادر محمد، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وبحضور اللواء محمد بركات السكرتير العام لمحافظة أسوان، ووكلاء الكليات المختلفة، بالقاعة المركزية. وأكد نائب رئيس جامعة أسوان، فى تصريحات صحفية، أن المجلس سوف يناقش اليوم، أعمال امتحانات نهاية العام الدراسى وكيفية سرعة رصد درجات التصحيح، ... أكمل القراءة »

القضية النوبية : طبيعتها وحلولها وتقييم موضوعي لعلاقة عبد الناصر بها

طبيعتها وحلولها وتقييم موضوعي لعلاقة عبد الناصر

كتب : د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه بجامعه الخرطوم أولا: طبيعة القضية النوبية : وحده القضية وتعدد المشاكل : إن القضية النوبيه تتضمن جمله من المشاكل، التي طرحها الواقع الاجتماعي النوبى المتنوع ، لفترة زمنيه طويلة ، امتدت لأكثر من قرن، من هذه المشاكل مشكله تحقيق تقدم النمو الحضاري ” السياسي ، الاقتصادي ، الاجتماعي…”، ومشكله الحفاظ على ... أكمل القراءة »

أسوان يحشد 19 لاعبا لمواجهة الحرس

فريق أسوان

كتب : خالد مصطفى أعلن الجهاز الفنى لنادى أسوان بقيادة عماد النحاس القائمة النهائية، التى سيخوض بها الفريق مباراته غدا أمام نادى حرس الحدود على استاد المكس فى الجولة 30 من الدورى الممتاز . واختار الجهاز الفنى لأسوان 19 لاعبا لخوض المباراة وهم: رضا السيد “بوفون” وأمير نعمان حارس المرمى، إبراهيم القاضى، حمادة السيد، بيتر أدروا، فؤاد سلامة، أحمد زيزو، ... أكمل القراءة »

طقوس الزواج في النوبة بطعم الشيكولاتة

طقوس الزواج في النوبة

كتبت : فاطمة حسن العريس يختار حارسًا من أقرب أصدقائه لا يفارقه حتى الزفاف مراسم الزفاف تستغرق أسبوعين وتنتهي بحفل السما وعقد القرآن العروس لا تتكلم مع عريسها إلا بعد دفعه مبلغ مالي يتناسب مع قيمتها ومكانتها في قلبه لكل مجتمع طقوسه وعاداته التي تتوارثها الاجيال وتصبح مع مرور الوقت قوانين اجتماعية صارمة لا يستطيع أحد تجاوزها او الخروج عنها. ... أكمل القراءة »

“ثقافة أسوان” تطلق مشروعا لدمج أطفال النوبة وأسوان مسرحيا

مشروع دمج اطفال النوبه و اسوان ثقافيا

أسوان – عبد الله صلاح أطلق المخرج محمد فؤاد، مشروع يهدف لدمج أطفال النوبة وأسوان مسرحياً، فى تجربة لأول مرة بمحافظة أسوان، فى إطار التعاون بين الإدارة العامة لثقافة الطفل بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الدكتور سيد خطاب، وفرع ثقافة أسوان برئاسة محمد إدريس. وأكد محمد فؤاد أن أطفال النوبة يعانون كغيرهم من الأطفال الذين يعيشون فى الأقاليم التى تبعد ... أكمل القراءة »

عالم سوداني من أصول نوبية أحد ضحايا الطائرة المنكوبة

الدكتور محمد صالح زيادة العالم السوداني

محمد خميس قالت أماني الطويل، مدير وحدة الدراسات الأفريقية بمركز الأهرام، إن الدكتور محمد صالح زيادة العالم السوداني، والذي كان ضمن ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة، هو “سوداني – نوبي”، من شمال السودان بإقليم دنقلة. وأضافت في مداخلة هاتفية لبرنامج “صباح أون” على فضائية “أون تي في”، اليوم السبت، أن صالح غادر السودان منذ أكثر من 20 عامًا، وذهب إلى باريس ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com