السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2016 / مارس

أرشيف شهر: مارس 2016

مكانة الأم عند النوبيين

مكانة الأم عند النوبيين

كتب : محمد سليمان احمد   مكانة الأم عند النوبيين للام مكانة عظيمة عند النوبيين . فبها أو باشتقاق من اسمها سُمي الإبن والخال وأغلب أسماء أفراد الأسرة. ولم أجد في النوبية اسما يُعرف به الأب.! ربما اُوجد له الاسم نقلا عن العربية بعد دخول الإسلام في بلاد النوبة حيث يطلق على الأب نفس الاسم المرادف له بالعربية بإضافة حركات ... أكمل القراءة »

عودة رائعة.. أسوان يقتل بتروجيت

عاد أسوان من بعيد وقلب تأخره أمام بتروجيت بهدف إلى فوز بهدفين في الدقائق الأخيرة من عمر مباراة الجولة الـ22 من الدوري. وسجل مهاجم أسوان إيهاب المصري هدفا في الدقيقة 86، قبل أن يقتل إبراهيم الشايب فريق المدرب طلعت يوسف في الدقيقة 94. وكان بتروجيت قد تقدم في الدقيقة 11 بهدف سجله المدافع المخضرم معتصم سالم. ولعب بتروجيت منقوصا من ... أكمل القراءة »

كواليس مسلسل “المغني” لـ محمد منير في أسوان

بدأ فريق عمل المسلسل الدرامي “المغنى”، اختيار مجموعة من فنانى أسوان وأبناء النوبة للمشاركة في مشاهد من المسلسل، وتم تصوير جزء منه بقرية غرب سهيل النوبية جنوب غرب مدينة أسوان. وتم تجهيز فريق العمل لبعض المشاهد الدرامية لعملية التهجير لأبناء النوبة من خلف السد العالى لمركز نصر النوبة شمال شرق محافظة أسوان، والآثار التى ترتبت على التهجير، ويشارك في العمل ... أكمل القراءة »

تعرف على اسم مسلسل محمد منير الجديد

أكد المنتج محمد فوزى صحة تعاقد الفنان محمد منير، رسميا على مسلسل “المغنى ضمير وطن” سيناريو وليد يوسف وإخراج د. شريف صبرى. وقال فوزى، خلال مداخله هاتفية للمذيعة غدير حسان فى برنامج “الليل وآخره” على “الراديو 9090″، إن الكينج هو الذى وقع اختياره على اسم العمل وان المسلسل يتحدث عن قصة حياة الفنان محمد منير وسيكون حافلا بالأغانى بصوت منير ... أكمل القراءة »

إطلاق “نوبة تيوب”.. أول قناة على يوتيوب باللغة النوبية

منقول عن الوطن أطلقت أول قناة مجتمعية ناطقة باللغة النوبية على موقع “يوتيوب”، والتي تحمل اسم “نوبة تيوب” لنشر اللغة النوبية والحفاظ على الموروث الثقافي الاجتماعى النوبي. وأكد محمد عزمي، رئيس الاتحاد النوبي العام بأسوان ومدير القناة، أن الهدف من إطلاق القناة الحفاظ على الهوية النوبية، بعد أن اتجه بعض أهالي النوبة، بخاصة الشباب لهجرة اللغة النوبية، وتمثل القناة محاولة ... أكمل القراءة »

أهالى النوبة يجددون مطلبهم بالعودة لأراضيهم القديمة حول بحيرة ناصر

رئيس الوفد البرلمانى، اللواء كمال عامر

كتب: حمادة بعزق جدد أهالى النوبة، بمحافظة أسوان، مطلبهم بحق العودة لأراضيهم القديمة حول بحيرة ناصر، وإلغاء القرار 444، الخاص بالمنطقة الحدودية، والذى اعتبروا أنه يمنع عودتهم الكاملة إلى أراضى البحيرة، حيث أثر على 17 قرية نوبية. كانت القيادات الشعبية لأهالى النوبة، قد عقدت لقاءً موسعًا مع وفد برلمانى زار المحافظة، لمناقشة مطالب أهالى النوبة، أمس الإثنين؛ حيث دارت المناقشة ... أكمل القراءة »

وفد مجلس النواب يتفقد 6 قري بالنوبه

النائب-ياسين-عبد-الصبور

كتب :احمد الهواري تحرك منذ قليل وفد مجلس النواب برئاسة النائب كمال عامر، من فندق الجيش بأسوان لزيارة قرى “بلانة وعنيبة وناصر والمالكي ووادي العرب ودهميت”بنصر النوبة. وأوضح ياسين عبد الصبور نائب المصريين الأحرار بنصر النوبة، أن الوفد سيتفقد أوضاع تلك القرى تمهيدا لعرضها على مجلس النواب لمناقشتها وإيجاد حلول جدية لها. يذكر أن وفد من مجلس النواب مكون من ... أكمل القراءة »

فريق النوبة

محمود أبوالليل  تنطلق اليوم السبت منافسات الأسبوع الثالث عشر من مباريات المجموعة السادسة (أ) بدوري القسم الثالث، حيث يستضيف النوبة بقيادة علاء منير نظيره بورتو السخنة، ويحتاج النوبة للفوز على أمل العودة للمنافسة على قمة المجموعة التي يحتلها كهرباء الإسماعيلية برصيد 25 نقطة. ويحتل النوبة المركز الخامس برصيد 15 نقطة، بينما يحتل بورتو السخنة المركز الثانى برصيد 22 نقطة. ويستضيف ... أكمل القراءة »

وزير الري: أعد بحل مشكلة محطات الصرف في “النوبة” نهائيا

محطات الصرف في "النوبة"

كتب: أحمد عنتر أكد الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أنه سيتم إيجاد حل نهائي لمشكلة انهيار جسور محطات الصرف الصحي بمركز نصر النوبة في محافظة أسوان بعد تكرار حوادث اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي. وأضاف مغازي، خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامي محمد موسى، مقدم برنامج “خط أحمر” المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، أن أحواض الصرف الصحي تتبع وزارة ... أكمل القراءة »

محمد منير يستكمل تصوير “المغني” في النوبة

محمد منير يستكمل تصوير "المغني" في النوبة

وصل الفنان محمد منير بصحبة فريق عمل مسلسل “المغني” إلى قرية غرب سهيل بالنوبة، اليوم الخميس، لاستكمال تصوير المسلسل الذي يروي قصة حياة منير وسيعرض في رمضان المقبل. وصوّر منير المولود في النوبة عددا من المشاهد في بيت الضيافة “أونتي كا” الذي يطل على النيل مباشرة، كما صور أمس في فيلته الخاصة في النوبة. و”المغني” من إخراج شريف صبري، وسيناريو ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com