السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2018 / مايو

أرشيف شهر: مايو 2018

ممالك النوبه فى العصور القديمه

ممالك النوبه فى العصور القديمه

ممالك النوبه فى العصور القديمه مملكة نبتا : ظلت النوبة تلعب دورها الحضاري والسياسي والاجتماعي والديني في منطقة النيل الاوسط منذ أقدم العصور التاريخية فد تمتد الي اكثر من خمسة الاف عام فبل الميلاد الي ان قامت مملكة عرفت بمملكة نبتا نسبة الي عاصمتها مدينة نبتا بالقرب من مدينة دنقلة الحالية والتي اصبحت لها شخصية قوية ذات كيان سياسي وعسكرى واقتصادي في وادي النيل منذ نهاية القرن التاسع ... أكمل القراءة »

حول راويـة اللعب فوق جبـال النوبـه و إدريس علي

اويـة اللعب فوق جبـال النوبـه و إدريس علي

حول راويـة اللعب فوق جبـال النوبـه و إدريس علي كعادته في كل كتاباته و تصريحاته يبدو إدريس علي كمن يسبح عكس التيار، بالنسبه لي فالسباحه في عكس التيار وسط مجتمع راكد كالمجتمع المصري بطوله في حد ذاتها و لكن سباحة ادريس علي ليست ضد تيار الركود و الموات الثقافي و الفكري و التبعيه السياسيه بل هو يقف الي جانب هذا ... أكمل القراءة »

اللغة النوبية

اللغة النوبية

اللغة النوبية اختلف الدارسون فى تحديد اصل اللغة النوبية وقد ارجعالباحثون زمن ظهور اللغة النوبية في وادي النيل إلى القرن الثالث من الميلاد. وكتبت اللغة النوبية في العصر الوسيط وهو العصر الذي يسمى عصر الممالك النوبية المسيحية وهو الممتد من 500 ميلادية الى 1500 ميلادية. وقد عرفت اللغة النوبية كسائر اللغات الأخري استعمال الحروف الأبجدية في الكتابة والتدوين وذلك على ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com