السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2018 / أبريل

أرشيف شهر: أبريل 2018

محمد منير و اغنيه نوبيه بالدف

لفنان الكبير (الكنج ) منير في جلسه عائليه في النوبه

محمد منير يغني أغنية نوبية بالدف في جلسة عائلية الفنان الكبير “الكنج” محمد منير يشارك جمهوره في جلسة عائلية دافئة وسط الأهل والأحباب في النوبة. يغني منير أغنية كاملة من التراث النوبي باللغة النوبية فقط، مصحوبة بدقات الدف و صوت العود العذب. تُظهر الفيديوهات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي منير وهو يغني بحماس و تفاعل كبير من الحضور، الذين شاركوه ... أكمل القراءة »

اغنية من التراث النوبي من اطفال وأشبال الجنينة والشباك احتفالا بالسبوع

الجنينه و الشباك

  أغنية من التراث النوبي من أطفال وأشبال الجنينة والشباك احتفالًا بالسبوع ما أجمل سماع أصوات الأطفال وهم يغنون أغنية من التراث النوبي احتفالًا بالسبوع! تُظهر الفيديوهات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الأطفال من الجنينة والشباك وهم يغنون و يرقصون على أنغام أغنية نوبية تقليدية. تُعبّر الأغنية عن الفرح و السعادة بمناسبة ولادة طفل جديد. و يُشارك في ... أكمل القراءة »

عـن روايـة مدارات الجنــوب…حسـن نــور

عـن روايـة مدارات الجنــوب…حسـن نــور   الكاتـب هو حسن نور ابن قرية قورتـه واليساري القديم المعتقل علي يد النظام الناصري اديب و روائي_حاصل علي مجموعه من الجوائز  منها جائزة نادي القصه 1982 .من اهم اعماله “الهاموش_مجموعته الاولي” “انا الموقع ادناه_قصص” “بين النهـر والجبـل_روايه” “دوامات الشمال_روايه”. الروايـه تنقسم الي 3 أجـزاء او بالتحديد 3 عوالم مختلفه في زمن واحد وهو بداية ستينـات القرن ... أكمل القراءة »

أي بنوجـري… “احمد الصغير”

أي بنوجـري... "احمد الصغير"

أي بنوجـري… “احمد الصغير”   بالصدفه البحته دخلت احدي المكتبات الصغيره في وسط البلد والتي اعتز بها رغم صغر حجمها الا انها مليئه بالكتب النوبيه والسودانيه و في الوسط منها وجدت كتاب رغم ركاكة تصميم الغلاف الا ان اسمه شدني بسرعه فهو ليس مجرد اسم عن النوبه بل اسم نوبي وبالماتوكي ايضا “آي بنوجري” انا راحل”..اسم مفاجئ صادم مفاجئ لم ... أكمل القراءة »

النوبة والاتراك والعثمانيين

النوبة والاتراك والعثمانيين

النوبة والاتراك والعثمانيين كان سقوط مصر في يد الدولة العثمانية في عام 1517م بقيادة السلطان سليم الاول بعد تغلبة علي الدولة المملوكية التي كانت تحكم مصر إيذاناً بضم بلاد النوبة الي ممتلكات مصر العثمانية . وكان السلطان سليم الاول قد تنبه بمجرد ان وطأت اقدامة ارض مصر ان هناك منافسا آخر في ارض النوبة العليا يطمع هو الاخر في ضم ... أكمل القراءة »

النوبه عبر التاريخ

النوبه عبر التاريخ (التعريف بالنوبة )أين تقع بلاد النوبة وماحدودها في مختلف العصور التاريخية .وما الأسماء المترادفة التي أطلقت عليها وعلي شعبها ومدلول تلك الأسماء . وما الجنس البشري وما الأطوار السياسية والدينية والاجتماعية التي مرت بها عبر تلك العصور المتعاقبة .وما الجنس البشري الذي سكن تلك البقعة من وادي النيل .وما علاقتة بفراعنة مصر والشعوب التي عاصرتهم علي في ... أكمل القراءة »

كنت شاهد على أنقاذ أثار النوبه

د. ثروت عكاشه

كنت شاهد على أنقاذ أثار النوبه بقلم د. ثروت عكاشه بعد أن اتخذت مصر قرارها الجسور بإنشاء السد العالي في أسوان عام 1954, كانت إقامة هذا السد إيذانا بخلق بحيرة فسيحة من المياه تغمر منطقة النوبة الزاخرة بآثار حضارتنا التي شدت إليها عيون العالم على مر العصور. وفي أواخر عام 1958 كنت أحمل مهام وزارة الثقافة التي كان من مسئوليتها الأولى ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com