السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2015 / نوفمبر

أرشيف شهر: نوفمبر 2015

«أفرونوبيا» فرقة تحارب العنصرية بالغناء

فرقة «أفرونوبيا»

كتب :  سامر سليمان ثمانية أصوات سمراء خطفتها الإيقاعات الأفريقية بزخمها وقوتها المستمدة من حرارة الشمس وغزارة الأمطار واستوائية المشاعر المتلونة، لتجتمع في فرقة جمعت أطيافاً موسيقية من مختلف البلدان الأفريقية بدءاً من النوبة حتى جنوب القارة السمراء. تسجل فرقة «أفرونوبيا» نمطاً جديداً من الأغاني الأفرو- نوبية مازجة نسيج النوبة الإيقاعي المتعدد الخطوط، والشمال السوداني المتعدد الأصوات، بالإيقاعات الأفريقية الثرية ... أكمل القراءة »

محافظ أسوان : تشغيل شباب المحافظة في مشروعات 40 محطه شمسيه

: تشغيل شباب المحافظة في مشروعات 40 محطه شمسيه

كتب : عبدالله صلاح أكد اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان على أنه تم الإتفاق مع جميع الشركات القائمة على المشروعات الإستثمارية المزمع إقامتها على أرض المحافظة بإعطاء الأولوية للشباب الأسوانى للحصول على الألاف من فرص العمل فى هذه المشروعات سواء فى ألـ 40 محطة شمسية التى سيتم إنشائها فى منطقتى فارس وبنبان على مساحة 8800 فدان ، بالإضافة إلى المجمعات ... أكمل القراءة »

النحاس غاضب لعدم كفاية التدريبات على استاد أسوان

فريق أسوان

كتب : عامر حسين أبدى عماد النحاس المدير الفنى لفريق أسوان استياءه الشديد لتعنت المسئولين بالشباب والرياضة ورفضهم إجراء الفريق لتدريباته كاملة على استاد أسوان مما جعل لاعبيه أقل استفادة من الملعب واللعب على أرضه.. وقال النحاس :”كيف العب على استاد أسوان بصفته الملعب الخاص بالفريق ولا أتدرب عليه إلا لمرة واحدة  أو مرتين قبل كل مباراة بحجة أن أرضية الملعب ... أكمل القراءة »

رحلة في عالم المصارعة النوبية

المصارعة النوبية

يقول الباقر بابكر الملقب بـ”سِنكِيري” إن رياضة المصارعة تعني له كل شيء، فهي ليست جزءاً من حياته فقط إنما هي كل حياته. بابكر، أو كما يحب أن يطلق عليه “سنكيري” الذي يعني صانع الصفيح، كان خارجاً لتوه من حلبة المصارعة، بعد أن هزم خصمه في الجولة الأولى، تعلو وجهه ابتسامة النصر. يضيف أن عليه الاحتفال، “ففي كل انتصار هناك هزيمة ... أكمل القراءة »

متحف النوبة يحتفل بذكرى افتتاحه الإثنين المقبل

«متحف النوبة»

كتب : محمود عبد الباقى يحتفل متحف النوبة، بمناسبة مرور ١٨ عاما على افتتاحه، يوم ٢٣ من شهر نوفمبر الجاري، في الساعة السادسة مساء، ويكرم مجموعة من العاملين الذين ساهموا بجهودهم في إقامته. متحف النوبة في أسوان أنشأته منظمة اليونسكو في مصر لعرض الآثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة، وكذلك يتضمن معلومات عن تاريخ النوبة من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت ... أكمل القراءة »

أهالي قرية «بلانة» النوبية يشتكون من نقص الأطباء

هالي قرية «بلانة» النوبية يشتكون من نقص الأطباء

اشتكى أهالي قرية بلانة النوبية، التابعة لدائرة مركز نصر النوبة، من النقص الحاد في الاطباء وأعضاء هيئات التمريض داخل الوحدات الصحية، الأمر الذي وصفوه بالمعاناة المستمرة في توفير الرعاية الصحية المطلوبة. وقال خميس عبدون، من أهالي قرية بلانة: “إننا من أهالي النوبة المهجرين عند انشاء السد العالي، ونعاني أشد المعاناة من النقص الحاد في توافر الأطباء داخل الوحدات الصحية بقرى بلانة ثان وبلانة ثالث رغم ... أكمل القراءة »

جمعية تنمية المجتمع بمنشية النوبة بأسوان تنظم دورة تدريبية على الحرف اليدوية‎

دورة تدريبية على الحرف اليدوية

تنظم جمعية تنمية المجتمع بمنشية النوبة بأسوان، بالتعاون مع فرع الصندوق الاجتماعي للتنمية دورة تدريبية للتدريب على الحرف اليدوية والمشغولات والحلى و المجوهرات وإحياء التراث النوبي، وتستمر الدورة لمدة ثلاثة أيام​.​ وقال منتصر رشيدي، مدير المكتب الأقليمي بالصندوق الأجتماعي للتنمية بأسوان، إن الدورة التدريبية تهدف لتعليم الحرف اليدوية والحلى و مشغولات التراث النوبي. وأضاف معمر القذافي مدير وحدة الخدمات الغير ... أكمل القراءة »

رويترز:النوبيون فى مصر غاضبون

النوبيون فى مصر غاضبون

كتب عمر نور  نشرت رويترز تقرير عن ظلم النوبيين و غضبهم فى مصر و انهم  يمثلوا قنبلة الى متى ستظل دون خطر على الشعب و الحكومة المصرية. و ذكرت رويترز انهم صبروا طويلا على الحكومة المصرية لأستعادة ارضهم و زراعتها التى هى ملك اجدادهم منذ اكثر من 3000 سنة . و افادت رويترز انهم حتى فى معركتهم السياسية فى المرحلة الاولى لأنتخابات مجلس ... أكمل القراءة »

نائب النوبة: سأطالب البرلمان بتشكيل وفد للسفر لإثيوبيا واستكمال مفاوضات “سد النهضة”

مجلس _الشعب

كتب :محمد طارق قال النائب ياسين عبدالصبور، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة نصر النوبة بمحافظة أسوان، إنه سيتقدم بطلب إلى مجلس النواب بمجرد انعقاده، لتشكيل لجنة لإدارة ملف سد النهضة. واقترح عبدالصبور، في تصريحات خاصة لـ”الوطن”، أن يتم تشكيل وفد برلماني بعد الحصول على تفويض من مجلس النواب، للسفر إلى إثيوبيا والتواصل مع البرلمان الإثيوبي والاتحاد الإفريقي ... أكمل القراءة »

“ابدأ.. شارك.. ابدع” مهرجان يعرض فنون النوبة الأصيلة

"ابدأ.. شارك.. ابدع" مهرجان يعرض فنون النوبة الأصيلة

كتبت : امنيه فايد إحياء لزمن النوبة الجميل نظم اتحاد “أبناء الديوان” مهرجانا للفنون والثقافة تحت شعار “ابدأ- شارك- ابدع” على مسرح الهوسابير بالقاهرة. ضمت اللجنة المنظمة للمهرجان 25 شاباً وفتاة من أبناء الديوان، حيث قاموا بتنفيذ الفكرة بعد عدة اجتماعات تناولوا فيها عددا من المقترحات التى كانت من ضمنها فعاليات الحفل خلال شهر، حيث أشاد الحضور بروعة التنظيم وعلى ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com