السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2015 / ديسمبر

أرشيف شهر: ديسمبر 2015

“عمارة النوبة” في ندوة ومعرض ببيت السناري

العمارة النوبة

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية; ندوة ومعرض مفتوح للجمهور عن “العمارة النوبية بين الأصالة والمعاصرة”، وذلك يوم السبت الموافق 2 يناير المقبل في تمام الساعة الخامسة مساء وحتى الساعة السابعة مساء. يحاضر في تلك الندوة المهندس تامر حسن صالح; مؤسس جمعية تراثنا. ويتناول اللقاء السكن في النوبة القديمة والعمارة النوبية التي يعتز بها النوبيون، ... أكمل القراءة »

محافظ أسوان يطرح إنشاء بنك أفكار خدمى على الانترنت بالجامعة

اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان

كتب – عبد الله صلاح عرض اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، على الدكتور منصور كباش، رئيس جامعة أسوان، تبنى مقترح بإنشاء موقع بمثابة “بنك أفكار” يخدم محافظة أسوان فى مجالات مختلفة. وأكد محافظ أسوان، فى تصريحات صحفية أن الهدف من هذه الفكرة، هو تلقى أفكار مقترحة من أبناء محافظة أسوان، فى شتى مجالات “الصحة والطب والقانون والصرف الصحى وغيرهم”، للنهوض ... أكمل القراءة »

الموضة لتخليد التراث ..عزة فنانة تنقل تراث النوبة على شنط جلد

شنط التى تحمل تراث أهل النوبة

كتبت فاطمة خليل بالرغم من أنها ليست من النوبة ولكن عشقها للفن النوبى وهيامها بالألوان المبهجة والزخارف جعل الفنانة التشكيلية عزة عبد الواحد تصمم شنط أو حقائب يد بتراث النوبة واختارت لها اسم “إجن” وهى كلمة نوبية تعنى “جلد طبيعى”. عزة عبد الواحد مصممة الشنط عزة لا تصمم فقط شنط نوبية ولكنها تحرص على تعليم تصميم وصناعة هذه الشنط للناس، ... أكمل القراءة »

رئيس جمعية سيالة النوبية: أهالى النوبة يعولون على مجلس النواب القادم

أشرف عثمان رئيس جمعية سيالة وعضو ائتلاف 4 سبتمبر النوبى

كتب مصطفى السيد قال أشرف عثمان، رئيس جمعية سيالة وعضو ائتلاف 4 سبتمبر النوبى، إن أهالى النوبة تعانى منذ سنوات عديدة والحكومات لا تقدم حلول حقيقية لمجتمع النوبة. وأضاف عثمان خلال مؤتمر “قانون النوبة تحت قبة البرلمان” التى تنظمه الجمعية المصرية النوبية للمحامين اليوم، السبت، بنقابة التجاريين برمسيس، أن أهالى النوبة تعول على نواب المجلس لتقديم حلول لحل مشكلتهم وإعادة ... أكمل القراءة »

البيت النوبي بالأقصر يحتضر

البيت النوبي بالأقصر

كتب :  عبد الحق جاد البيت النوبي واحد من القلاع الحصينة التي أنشئت للحفاظ علي التراث والموروث الصناعي القديم من الحرف والصناعات اليدوية من الاندثار تم إنشاؤه في عام2007 بقرية البغدادي جنوب الاقصر علي الطراز النوبي يتكون من طابقين تتوسطه مندرة لاستقبال الضيوف ويضم أقساما لتصنيع المنتجات والحرف اليدوية التي تمثل الثراث النوبي من الفخار والسجاد والكليم والخرز والخوص والفركة ... أكمل القراءة »

أستاذ هندسة إنشائية: أهالى النوبة خط الدفاع عن مصر فى الجنوب‎

الدكتور محمد عوض بحر

كتبت : هدي ابراهيم قال الدكتور محمد عوض بحر، أستاذ الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة، إن أهل النوبة جزء أصيل من الشعب المصرى، وأن المجتمع النوبى يعتز بمصريته، مشيراً إلى أن الدستور نص على إعادة توطين أهالى النوبة إلى أماكنهم الاصلية. وطالب عوض، خلال مشاركته فى مؤتمر “قانون النوبة تحت قبة البرلمان”، أعضاء مجلس النواب بتفعيل القوانين الخاصة بإعادة توطين النوبة، ... أكمل القراءة »

عضو مجلس نواب: إعادة توطين أهالى النوبة يوقف أعمال التهريب

مجلس-الشعب-المصري

كتب مصطفى السيد قال اللواء حسن السيد عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، إن أهالى النوبة مجموعة من الشعب المصرى عانت ولم تأخذ حقوقها فى الدستور، مشيراً إلى أن الدستور نص على إعادة توطين أهالى النوبة إلى أماكنهم الأصلية. مشيرا إلى أن أهل النوبة هم خط الدفاع للبوابة الجنوبية لمصر وضمان لمنع أعمال التهريب وتسلل الغرباء لأرض الوطن لتنفيذ ... أكمل القراءة »

“ثورات خاصة”.. أربع نساء بينهن نوبية يجمعهن التمرد والرغبة في التغيير

شنايدر-ومي-وشربات-في-حفل-عرض-الفيلم-بالمركز-النمساوي

كتبت : هدير حسن “شربات، فاطمة، أماني، مي” كل منهن لها ثورتها الخاصة، التي كشفت عنها أليكساندرا شنايدر، المخرجة النمساوية، في فيلمها “ثورات خاصة”، الذي عُرض للمرة الأولى في الأسبوع الأول من ديسمبر بالمركز الثقافي النمساوي بالقاهرة. الفيلم الوثائقي الذي استغرق تصويره عامين ونصف بدأته شنايدر في نوفمبر 2011، وانتهت منه قبل 30 يونيو 2013، يعد أول عمل سينمائي طويل ... أكمل القراءة »

أسرة نوبية تتقدم بشكوى لمجلس الوزراء للمطالبة بشقة سكنية

الأسرة النوبية بعد تقديم الشكوى

كتب: أحمد عيسى تقدمت المواطنة أميرة عبد القادر حسين، اليوم الخميس، بشكوى إلى مكتب تلقى الشكاوى بمجلس الوزراء بشارع حسين حجازى للمطالبة بتخصيص وحدة سكنيه لها ولأسرتها. وقالت أميرة أنها تسكن بعزبة الصعايدة بإمبابة، فى عقار مخالف وتم بناءه دون ترخيص، وأنه صدر قرار إزالة له مقابل توفير وحدة سكنيه وتم إثبات ذلك الشرط فى محضر التحقيق، وبذهابهم للمحافظة والحى ... أكمل القراءة »

بشير: سأطالب بإصدار قانون إعادة توطين النوبيين

كتب- معاذ محمد الجمعة طالب منير بشير رئيس الجمعية المصرية النوبية للمحامين، بتعديل القرار الجمهورى رقم 444 لسنه 2015 بشأن تحديد المناطق المتاخمة للحدود الجنوبية لجمهورية مصر العربية، والذي يحظر ويمنع تواجد النوبيين بمناطقهم الأصلية على ضفاف بحيرة ناصر، مؤكدًا ضرورة إجراء تعديلات على القرار الجمهورى الخاص فى هذا الشأن بحيث يكون التوطين للنوبيين على كامل مناطق ضفتي بحيرة ناصر من ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com