السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2018 / يناير

أرشيف شهر: يناير 2018

“وليل”و”كريج”و”فِتة”.. منتجات نوبية تروى حكايتها الحاجة نجاح

منتجات نوبية تروى حكايتها الحاجة نجاح

كتبت : سلمى الدمرداش “وليل”و”كريج”و”فِتة”.. منتجات نوبية تروى حكايتها الحاجة نجاح ادخل إلى بهو نقابة الصحفيين وامش ببطء ستجبرك عيناك على رؤية ألوان مبهجة وضحكات مشرقة ووجوه تختلف عن طبيعة المكان الموجودة به، ستجد مجموعة من النساء بالجانب الأيسر يقفن خلف منضدة تحمل مجموعة من “المشغولات الأسوانية”، لغتهن النوبية وبضاعتهن التى تأخذك إلى أرض النوبة، تستوقف الكثيرين ليبتاعوا منتجاتهن ويستمعوا ... أكمل القراءة »

23 طابعًا بريديًا من القرن الماضي لإنقاذ آثار النوبة: أصدرتها «اليونسكو» عقب بناء السد العالي

23 طابعًا بريديًا من القرن الماضي لإنقاذ آثار النوبة: أصدرتها «اليونسكو» عقب بناء السد العالي

23 طابعًا بريديًا من القرن الماضي لإنقاذ آثار النوبة: أصدرتها «اليونسكو» عقب بناء السد العالي منذ إنشاء خزان أسوان عام 1902، وآثار النوبة تتعرض لخطر جسيم يعرضها للغرق في أي لحظة، وبالفعل حدث ما كانت تخشى منه الدولة وغرقت ثلاث مرات، إحداها عقب انشاء الخزان مباشرة، والثانية عام 1912، ثم عام 1932، وكل ذلك بسبب ارتفاع منسوب المياة. مع حلول ... أكمل القراءة »

التليفزيون الأسترالى ينهى تصوير فيلم تسجيلى دعائى للسياحة بأسوان

فيلم تسجيلى دعائى للسياحة بأسوان

 كتب: شكرى السيد التليفزيون الأسترالى ينهى تصوير فيلم تسجيلى دعائى للسياحة بأسوان انتهى وفد إعلامى من التليفزيون الأسترالى اليوم، الأحد، من تصوير فيلم تسجيلى دعائى للسياحة فى مصر بمحافظة أسوان بهدف تنشيط السياحة الأسترالية الوافدة إلى مصر. وقال أحمد على عبيد، مسئول المركز الصحفى للمراسلين الأجانب بأسوان، إن هذا الفيلم سيذاع خلال شهر أبريل من العام المقبل 2018، ومن المتوقع أن ... أكمل القراءة »

الـمـسـكـن الـنـوبـى

المسكن النوبي

ما نود التحدث عنه اليوم هو( البيت النوبى) وطبعاً المقصود بالبيت النوبى ( المادى الملموس) وما كانت عليه قبل التهجير؟؟من المبانى والملحقات ومسميات كل على حدى:—— اولا:- كان يتكون من حوش كبير جداً (سور) ويبداء من الداخل الغرف 1-(سرو)(مصطبة كبيرة فى وسط الحوش) 2غرف النوم (كاتو) 3-المطبخ (ديو كا) 4غرفة المعيشة(ترتفيه) 5-المندرة 6-مخزن (حاصل) 7-مزيرة(سبل بروكى) ونبدا ء اولاً:- بالحوش- والسرو ... أكمل القراءة »

أنقاذ آثار النوبة من الغرق.. أضخم عملية انقاذ للآثار في التاريخ

أنقاذ آثار النوبة من الغرق.. أضخم عملية انقاذ للآثار في التاريخ

أنقاذ آثار النوبة من الغرق.. أضخم عملية انقاذ للآثار في التاريخ تعرضت آثار النوبة للغرق ثلاث مرات قبل بناء السد العالي، المرة الأولى عند بناء خزان أسوان سنة 1902 وتبع ذلك ارتفاع منسوب المياه بشكل هدد الآثار والمرة الثانية سنة 1912، والثالثة في سنة 1932. وفي كل مرة كان يتم عمل مسح للمواقع الأثرية، ويتم تسجيلها وعمل الخرائط اللازمة لها. ... أكمل القراءة »

أصل النوبيين

أصل النوبيين

أصل النوبيين من المعروف والموثوق به تاريخياً أن النوبيين هم من بقايا الشعوب التي تألفت منها المملكة الأثيوبية القديمة ، ولا شك كذلك في أن النوبيين هم أصحاب تلك الحضارات والممالك التي قامت في السودان وصانعو مجدها ، وحاملو لغتها ومخلفو هذا الإرث العظيم. وكثيرة هي الآثار والمخلفات التي تدل على أصالتهم وقدمهم في تلك المنطقة من المعروف والموثوق به ... أكمل القراءة »

حكايات من التهجير

حكايات من التهجير

حكايات من التهجير من حكاية (جنيهة فاطوم) لا مش مبسوطين …مين مبسوط في جهنم الحمرا دي ؟؟ البيوت كانت طوب واسمنت وخرسانة !!! نعيش ليه في بيوت خرسانة .. عيال عبدالله ومراته حسنة راحوا لقيوا البيت مرسوم بالجير عالارض !! حتى البيت مافيش ضحكوا علينا ابويا جاب معاه فسايل نخل وهو جاي من البلد كان لاففهم في حصير علشان الحكومة ... أكمل القراءة »

ذهبوا للبحث عن إنسان بدائي فوجدوا حضارة بكامل نضجها

Nubia Corridor to Africa

كتبت : شذى مصطفي ظل البروفيسور وليام آدامز أستاذ علم الإنسان في «جامعة كنتكي» الأميركية لسنوات، يحلم بأن يترجم كتابه الضخم Nubia, Corridor to Africa الذي نال عنه عدة جوائز، الى اللغة العربية، لإحساسه بضرورة أن يعرف النوبيون خاصة، والسودانيون عامة عظمة تاريخهم. بالنسبة لوليام آدامز، فإن كتابه «النوبة رواق أفريقيا» هو «إنجاز عمره ومولوده الذي لا يحب سواه»، وتحقق حلمه ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com