السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2014 / نوفمبر

أرشيف شهر: نوفمبر 2014

احتفالية نوبية ومعرض تشكيلي بمتحف الأمير وحيد سليم بالمطرية

متحف الأمير وحيد سليم

ينظم متحف الأمير محمد وحيد الدين سليم بالمطرية، في السابعة من مساء الثلاثاء المقبل، احتفالية من التراث النوبي، بالتعاون مع المركز النوبي العام. وتتضمن الاحتفالية افتتاح معرض فن تشكيلي يقوم بافتتاحه مدير المتحف فارس أحمد فارس، ويجمع المعرض أكثر من 30 عملًا فنيًا متنوعًا من التصوير الزيتي والفوتوغرافي كما يتضمن الحفل فقرات فنية واستعراضية من التراث النوبي.   المصدر : ... أكمل القراءة »

كتاب يرصد عادات الزواج في النوبة

عادات الزواج في النوبة

كتاب “عادات الزواج في بلاد النوبة” لمؤلفه مصطفى محمد عبدالقادر يطلعنا على صفحة من صفحات الملامح الثقافية الخاصة بالنوبيين، عندما تأمل المؤلف احتفال أهله بالزواج، اختار وهو يبحث في هذا الموضوع أن يكشف عن ملامح التشابه والتمايز بين الفاديجا والكنوز فيما يتعلق باحتفالهم بالعرس. القاهرة – أشار الدكتور سميح شعلان في مقدمته لكتاب “عادات الزواج في بلاد النوبة” لمؤلفه مصطفى ... أكمل القراءة »

محافظ أسوان يستجيب لأهالي النوبة بتخصيص محرقة بالعلاقي

مجمع محارق للنفايات الطبية الخطرة

استجاب مصطفي يسري محافظ أسوان، لمطالب أهالي منطقة بلانه، بتخصيص 1000 م2 بمنطقة العلاقى لإنشاء مجمع محارق للنفايات الطبية الخطرة. وأكد المحافظ أن المنطقة المخصصة، تضم 6 محارق تصل قدرتها الاستيعابية ما بين حرق 100ك/ساعة إلى 30 ك/ساعة، مما يساهم فى التخلص من حوالى 48 طنًا من هذه النفايات يوميًا. وشدد يسري على مسئولي الصحة بتكثيف المرور على المنشآت الطبية ... أكمل القراءة »

أسطورة التؤام النوبية……حقيقه ام خيال !!

برسي: التوأم بالغة النوبية من اقدم الحكايات عند النوبيين هي ان التوأم في الليل عندما ينامون تتحول أرواحهم الى قطط وتعبث في منازل القريب ولذلك في المساء يحذرون من ان نأذي القطط وعموما النوبيين مولعون بتربية القطط (عادة فرعونية قديم ) ومن وحي هذه الأسطورة أيوة (الأسطورة ) :- كانت مثل اي قط عادية تخرج مساء لتلعب هنا وهناك وتدخل ... أكمل القراءة »

وزير الآثار: بدء ترميم عدد من معابد النوبة قريباً

الدكتور محمد وهبى أستاذ بالمركز القومى للبحوث وعبد الرحمن عوض سكرتير عام أسبق بجمعية التراث النوبى و الشاعر محى الدين صالح وأحمد عبد الوهاب رئيس نادى غرب أسوان.

كتبت : دينا عبد العليم  أكد الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، أن الوزارة ستبدأ قريباً أعمال ترميم عدد من معابد النوبة ووضعها على خريطة المزارات الأثرية، بالإضافة إلى تطوير متحف النوبة. جاء ذلك خلال اللقاء الذى جمعه بعدد من أبناء النوبة، وهم الدكتور محمد وهبى أستاذ بالمركز القومى للبحوث وعبد الرحمن عوض سكرتير عام أسبق بجمعية التراث النوبى و الشاعر ... أكمل القراءة »

النوبة : أرض التراث والعطاء

النوبة : أرض التراث والعطاء

كتب : محمد جمال أبوزيد تميزت مصر على مر التاريخ بمفردات ثقافية وفنية ومعمارية وتاريخية متنوعة. وتمثل ثقافة النوبة بتراثها وعمارتها وتقاليدها أحد تلك الدعائم، ورافدا مهما من روافد حضارة امتدت عبر آلاف السنين، حيث يتميز تراثها بالعراقة والثراء والتنوع، ويتسم ضمن التعدد الثقافى لنسيج مصر المتناغم بخصوصية فريدة. ويعد النوبيون أكثر أهل مصر حفظا للتراث، فرغم ابتعادهم عن أراضيهم ... أكمل القراءة »

ممثلو 38 جمعية نوبية يطالبون بتعديل مواد مشروع هيئة تنمية النوبة

كتب : عبدالله صلاح طالب ممثلو 38 جمعية نوبية فى مركز ومدينة أسوان بتعديل عدد من مواد مشروع قانون إنشاء الهيئة العليا لتنمية وإعمار النوبة من أجل تنمية حقيقية فى بلاد النوبة القديمة. وصرح المهندس عبده سليم رئيس الاتحاد النوعى للجمعيات النوبية، والذى يضم 38 جمعية نوبية بأن هناك 10 مواد بمشروع قانون إنشاء الهيئة العليا يجب تعديلها بشكل كلى ... أكمل القراءة »

اليوم.. انطلاق دوري مراكز الشباب لكرة القدم في أسوان

دوري مراكز الشباب لكرة القدم

أحمد محمدي تشهد محافظة أسوان، اليوم الاثنين انطلاق أولى مباريات دوري مراكز الشباب لكرة القدم الذي تنفذه وزارة الشبابوالرياضة برئاسة خالد عبدالعزيز لفرق مراكز الشباب على مستوى جميع المحافظات. ويشارك في الدوري من محافظة أسوان 18 فريقًا يمثلون مركز شباب أبو سمبل، ومركز شباب الديوان، ومركز شباب الشروانة، ومركز شباب كوم أمبو، ومركز شباب أدنان، ومركز شباب بدر، ومركز شباب ... أكمل القراءة »

“المسرح حياة” تكشف المواهب النوبية في بلاد “الذهب”

رفعت مكي نادر رئيس مجلس إدارة قناة النادر النوبية

جمال عاشور دشنت مؤسسة ساويرس وقناة النادر النوبية ، بمشاركة المخرج المسرحى ناصر عبدالمنعم وعدد من الفنانيين المصريين والنوبيين، حملة لدعم المواهبة النوبية فى بلاد الدهب تحت عنوان “المسرح حياة”، وذلك للبحث عن الموهب النوبية من خلال الحملة التى تجوب قرى النوبة بمختلف مواقعها. وأكد رفعت مكي نادر، رئيس مجلس إدارة ومالك قناة النادر النوبية ، أنه تم الاستعداد والاتفاق ... أكمل القراءة »

«قصور الثقافة» تستعد لإطلاق مهرجان النوبة الأول للفنون في فبراير القادم

nuba-Festival

كتب- أحمد السنهوري:  تستعد الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الدكتور سيد خطاب، وبمشاركة المهندس سميح ساويرس وسيدة الاعمال شمس الأتربي رئيس مجلس إدارة مؤسسة «الدكان» وبالتعاون مع حمله «الفن حياة»، لإطلاق مهرجان النوبة الأول للفنون تحت رعاية اللواء مصطفى يسري محافظ أسوان وبالتعاون مع وزارتي السياحة والشباب خلال شهر فبراير القادم. ويقام المهرجان بعدد من القرى النوبية، ضمن مشروع 100 ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com