السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2016 / يوليو

أرشيف شهر: يوليو 2016

“قرية للنساء فقط”.. 303 أرامل ومطلقات يعِشْن بدون رجال فى أسوان

قرية-الأرامل-والمطلقات-فى-أسوان-

كتب : عبدالله صلاح يعتقد الكثير من الرجال أن النساء لا يستطعن أن يعشن وحدهن منعزلات عن الذكور، فلا يأكلن ولا يشربن ولا يعملن وحدهن إلا فى وجود رجل، لكن الواقع أثبت عكس ذلك وبرهانه ليس فى كوكب آخر غير كوكبنا الأرضى، وإنما فى صعيد مصر، حيث قرية “السماحة ” بمحافظة أسوان. “السماحة” قرية تقع فى أقصى صعيد مصر، وتبعد ... أكمل القراءة »

أسوان يتعاقد مع “معاذ الحناوى” مدافع الجيش موسمين

معاذ الحناوى

كتب – خالد مصطفى تمكن مجلس إدارة نادى أسوان برئاسة الدكتور حسن عبد القادر، إبرام من إتمام التعاقد مع اللاعب معاذ الحناوى مدافع الأهلى السابق وطلائع الجيش لدعم صفوف الفريق خلال الموسم الجديد . وقد وقع الحناوى على عقود الانضمام رسمياً لصفوف نادى أسوان لمدة موسمين فى صفقة انتقال حر بعد رحيله عن صفوف فريق طلائع الجيش . ويأتى التعاقد ... أكمل القراءة »

ترتبط بعشق النيل و جذب السائحين العمارة النوبية بين الألفيتين

العمارة النوبية بين الألفيتين

كتب ــ ياسر ابوالنيل صور لواجهات منازل نوبية فى الألفية الثانية، وواجهات لمنازل من النوبة القديمة من الألفية الأولى تبين اختلاف الفكر والتصميم والإسراف فى إستخدام الألوان خاصة اللون الأزرق الذى يجسد عشق أبناء النوبة له الذى يعبر عن حبهم للنيل وارتباطهم الوجدنى بالنهر الذى ترعرعوا على شاطئه. واجهات منازل قرى النوبة اختلفت بتغير الزمان والمكان ، قبل التهجير الذى ... أكمل القراءة »

وزير الشباب يتفقد نادي النوبة الرياضي

نادي النوبة الرياضي

كتبت : نسمه المشد    قام المهندس خالد عبد العزيزوزير الشباب والرياضة بزيارة ميدانية لنادى النوبة الرياضيبمحافظةالسويس ، اليومالثلاثاء،  برفقة اللواء أحمد الهياتميمحافظ السويس وسط حضور أعضاء مجلس إدارة النادى برئاسة المهندس سعد حسن زبير. وشهد عبد العزيز تقريرا مصور حول تاريخ نشأة نادى النوبة الرياضي بالسويس وأعمال التطوير التى لحقت بالنادى من حمام سباحة وملاعب كرة القدم، علاوة على ... أكمل القراءة »

بالصور.. مهرجان النوبة العالمي يكرم حلمي النمنم وأحلام يونس

مهرجان النوبة العالمي يكرم حلمي النمنم وأحلام يونس

كتب : هشام لاشين في أجواء احتفالية رائعة احتفلت النوبة اليوم باليوم العالمي لها وذلك على مسرح المركز الأكاديمى للثقافة والفنون ” قاعة سيد درويش”، وذلك تحت رعاية حلمى النمنم وزير الثقافة وأكاديمية الفنون برئاسة الدكتور أحلام يونس. افتتح الحفل فقراته بكلمة ألقاها أحمد عبد الوهاب رئيس نادي غرب أسوان شكر فيها وزير الثقافة على رعايته لهذا الحدث المتميز مؤكدا أن ... أكمل القراءة »

ساقية الصاوى تحتفل بيوم النوبة العالمى الجمعة 29 يوليو

حفل نوبى، احتفالا بيوم النوبة العالمى

كتبت : ابتسام أبو دهب تنظم ساقية عبد المنعم الصاوى بالزمالك، حفل نوبى، احتفالا بيوم النوبة العالمى، يوم الجمعة 29 يوليو المقبل، على مسرح قاعة النهر، فى تمام الساعة الخامسة مساءً. والحفل الذى تقيمه الساقية يهدف إلى تبادل تراث الموسيقى كما هو فى الواقع، حيث أن النوبة جزء من الهوية المصرية الثقافية، ويحيى الحفل الفنانون النوبيون حسن الصغير، محمود محسب، ... أكمل القراءة »

إصابة 13 في حادث تصادم سيارتين بطريق نصر النوبة بأسوان

حادث تصادم

شهد طريق ( نصر النوبة – كوم أمبو) بمحافظة أسوان، اليوم الإثنين، حادث تصادم بين سيارتين ما أسفر عن إصابة 13 مواطنا تم نقلهم لمستشفي كوم أمبو المركزي. كان بلاغ قد وصل إلى مركز كوم أمبو يفيد بوقوع تصادم سيارتين بطريق (نصر النوبة – كوم أمبو) بالقرب من قرية الضما ما أدى إلى إصابة 13 مواطنا ونقلتهم 4 سيارات إسعاف ... أكمل القراءة »

“نيجري بيه.. يعني إيه”.. ترجمة أشهر 9 أغنيات نوبية لمنير

أشهر 9 أغنيات نوبية لمنير

كتبت : أروا الشوربجي محمد منير يجلس بجلبابه الأبيض، يمتزج صوته الجنوبي الذي يشبه لون بشرته، بلحن تعزفه أصابعه الخفيفة على الدف، “نوبا ووه مالينتو.. شورتي تول كولوسوتو”، يحمل هويته وما تبقى من تراث أجداده التي أغرقها فيضان النيل، هو “محمد منير”، سفير موسيقى النيل، وخير ممثل عن تراثه النوبي، والذي ربط ملايين من عشاقه محبي أغاني الفلكلور النوبي، بلغة لم ... أكمل القراءة »

أهل النوبة.. وطنية وتاريخ

أهل النوبة.. وطنية وتاريخ

كتب : جرجس بشرى في الحقيقة كلما أكتب عن النوبة، يتبادر إلى ذهني الوطنية في أعظم صورها والتضحية في أوضح معانيها، كما اتذكر جزءا هاما وأصيلا من مكونات الحضارة المصرية العظيمة الضاربة في أعماق التاريخ، ومهما كتبنا سنظل مديونين جميعا لأهل النوبة الشرفاء الذين ضربوا أروع الأمثلة على التفاني في حب مصر وشعبها، خاصة في أحلك الظروف والمحن التي كانت تستهدف ... أكمل القراءة »

ايه حكايه اليوم النوبي العالمي

اليوم النوبي العالمي

في السابع من يوليو من كل عام 7\7 ويحتفل به النوبيين من أجل تنمية قدرات الانتماء وإحياء تراثهم وعاداتهم. ويتم الاحتفال به في شتى بقاع العالم حيث تقيم الجاليات النوبية في كل اماكن اقاماتهم مهرجانات وفعاليات نوبية كبيرة تعكس صوراً من المنتوج الثقافي النوبي.. فكرته : لفكرة طُرحت عام 2004 من واقع قراءة فعاليات اليوم النوبي في خريطة العالم. على ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com