السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / 2016 / يونيو

أرشيف شهر: يونيو 2016

مشروب الأبريه النوبي يكافح العطش في رمضان

مشروب الأبريه النوبي يكافح العطش في رمضان

ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻷﺑﺮﻳﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻰ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭ ﻻﻳﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻨﻮﺑﻰ ، ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺮﻯ ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﺔ ﻣﺸﺮﻭﺏ ” ﺍﻟﺤﻠﻮ ﻣﺮ ” ﻭﻳﻮﺟﺪ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺑﺴﻴﻂ ﺑﻴﻦ ” ﺍﻷﺑﺮﻳﻪ ” ﻭ ” ﺍﻟﺤﻠﻮ ﻣﺮ ” ، ﻭﻫﻮ ﺳﻮﺩﺍﻧﻰ ﺍﻷﺻﻞ . ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮأﺓ ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺼﻨﻌﻪ ﻗﺒﻞ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﻔﺘﺮﺓ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﻜﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻓﺮﺻﺔ ﻻﺭﺳﺎﻟﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﻫﻞ ﻭ ... أكمل القراءة »

71 مليون جنيه لتأهيل محطات الري بمنطقة نصر النوبة

الدكتور "محمد عبد العاطي" وزير الموارد المائية والري

قال الدكتور “محمد عبد العاطي” وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة ممثلة في مصلحة الميكانيكا والكهرباء قامت بتنفيذ حزمة من الأعمال لرفع كفاءة محطات الري بمنطقة نصر النوبة تضمنت إعادة تأهيل العديد من المحطات المائية وزيادة تصرفاتها المائية للوفاء بمتطلبات التنمية الزراعية بالمنطقة واستجابة لمطالب أهالي النوبة من المياه اللازمة لري كافة الزمامات. وأوضح عبدالعاطي أن الأعمال تضمنت إعادة تأهيل ... أكمل القراءة »

رمضان النوبة.. الأكل “أبريه” والشرب “كركديه”

رمضان النوبة.. الأكل "أبريه" والشرب "كركديه"

كتبت : منه الاسواني دلالة “رمضان” عند أهل النوبة تعني مزيجًا من العادات والتقاليد المتفردة التي ارتبطت بهم منذ قديم العصور، ورغم عوامل التقدم والتطور لا زالت تلك العادات تطغى عليهم حتى أصبح لرمضان مذاق خاص ببلاد النوبة. وعلى الرغم من أن النوبيين آخر من اعتنق الإسلام في مصر بعد حروب طويلة إلا أنهم كعادتهم يخلصون في كل عمل أو ... أكمل القراءة »

نائب “نصر النوبة” يطالب بإنشاء قرية أوليمبية وجمعية للتراث النوبى بمحافظة أسوان

"قرية أولمبية

كتب: إبراهيم سالم قال النائب ياسين عبد الصبور عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة نصر النوبة بأسوان، إنه التقى المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة وتقدم بطلب لإنشاء “قرية أوليمبية” بمدينة أبو سمبل السياحية فى محافظة أسوان. وأوضح “عبد الصبور” فى تصريحات لـ “برلمانى”، أنه تقدم بهذا الطلب فى ظل وجود قرار تخصيص لصالح الشباب والرياضة ووجود ... أكمل القراءة »

موائد الإفطار في مصر.. البط يسيطر على العاصمة.. و«الإبرية» مشروب النوبة الرسمي

مائدة الإفطار في رمضان

البط والمحشي والملوخية ضيوف مائدة أول يوم في شهر رمضان بأغلب البيوت المصرية في عدد من المحافظات، والتي تشتهر بالعزومات و«لمة العائلة». ففي القاهرة والجيزة يحرص أغلب سكانها على تصدر المحشي مائدة الإفطار، وتختلف الموائد، فهناك من يفضل البط، وآخرون الديك الرومي، بينما يقرر آخرون الاستمتاع بالحمام في اليوم الأول. ولا تختلف الأكلات عن أهل عروس البحر المتوسط الإسكندرية، فهم ... أكمل القراءة »

ياسين عبدالصبور يطالب بتوزيع أراضٍ زراعية على شباب النوبة وأسوان

النائب-ياسين-عبد-الصبور

عبدالرحمن البشاري  طالب النائب ياسين عبدالصبور، عضو مجلس النواب بدائرة نصر النوبة بمحافظة أسوان عن حزب المصريينالأحرار، بتوزيع أراضٍ زراعية للشباب العاطلين في نصر النوبة وأسوان، وذلك في نطاق مشروع توشكى بجنوب الوادى، حيث إنه توجد شركات استلمت عشرات الآلاف من الأفدنة ولم تقم بزراعتها حتى الآن. وأكد “نائب نصر النوبة”، في تصريحات صحفية اليوم السبت، أن مشكلة الصرف الصحى ... أكمل القراءة »

إعدام 110 كيلو لحوم وأغذية فاسدة بنصر النوبة فى أسوان

حملة تموينية

كتب : صلاح المسن استهدفت لجنة تفتيش على السلع الغذائية بدائرة مركز نصر النوبة فى أسوان، اليوم الثلاثاء، شاركت فيها قطاعات الصحة والطب البيطرى والتموين والوحدة المحلية لمركز ومدينة نصر النوبة، التأكد من صلاحية المعروض السلعى للاستهلاك الآدمى، وضبط السلع مجهولة المصدر وغير المطابقة للمواصفات. وأسفرت جهود الحملة عن إعدام 110 كيلو أسماك ولحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى، تضمنت إعدام ... أكمل القراءة »

سقوط «تشكيل عصابى» يستولى على أموال وأراضي المواطنين بنصر النوبة

سقوط «تشكيل عصابى»

كتب : الرشيدى خالد نجح ضباط مباحث مركز شرطة نصر النوبة، اليوم الخميس، من القبض على أخطر تشكيل عصابى تخصص فى مجال فرض السيطرة بالقوة على الأراضى الزراعية بوادى النقرة بمركز نصر النوبة. البداية ببلاغ الي الرائد إبراهيم عطية، رئيس مباحث نصر النوبة، يفيد بتوافد أعداد غفيرة من المزارعين إلى مكتبه، للإستغاثة والإبلاغ عن أخطر تشكيل عصابى مكون من 7 أشخاص ... أكمل القراءة »

النوبيون في مصر.. إشكاليات العودة لأراضي الأجداد

إشكاليات العودة لأراضي الأجداد

كتبت : مايا جانمير الباحثة في مركز دراسات الهجرة واللاجئين في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومركز القانون والتحول الاجتماعي بالنرويج   ظلَّت قضية النوبة في مصر مثار حديث شائك في الأوساط السياسية والأكاديمية لفترات طويلة، خاصةً في ظل حساسية مطالبهم المتعلقة بالرجوع لأراضيهم، والتهميش الذي واجهه المجتمع النوبي في بعض الفترات، وبرغم ذلك، فلم تفلح غالبية محاولات الحشد المكثفة المتعددة للنوبيين التي ... أكمل القراءة »

محافظ أسوان يقيل مدير مستشفى كوم أمبو من منصبه لسوء الخدمات الصحية بالمستشفى

مجدي-حجازي-محافظ-أسوان

أصدر محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي قرارا باستبعاد مدير عام مستشفى كوم أمبو المركزي من منصبه نظرا لسوء الخدمات بالمستشفى. جاء هذا القرار عقب لقاء المحافظ باللجنة المشكلة للنظر لمستوى الأداء والخدمات الطبية داخل المستشفى والتي أبدت ملاحظاتها بسوء الخدمات الصحية والطبية المقدمة وأيضا سوء الأداء الإداري وعدم توافر النظافة العامة والاشتراطات البيئية. وشدد محافظ أسوان بناء على ضرورة انتظام ... أكمل القراءة »

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com