الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / تبرعات نوبية لإنقاذ المحاليين للمفتي في أحداث «الهلايل والدابودية»

تبرعات نوبية لإنقاذ المحاليين للمفتي في أحداث «الهلايل والدابودية»

كتب:عوض سليم

عقدت قيادات النوبة في أسوان، اليوم الجمعة، مؤتمرًا بمقر الاتحاد النوعي للجميعات النوبية، لمناقشة الأحكام الصادرة بإحالة 26 شخصًا بينهم نوبيين ينتمون إلى قبيلة الدابودية إلى مفتي الجمهورية للتصديق على إعدامهم في أحداث قضية الهلايل والدابودية، التي وقعت شهر أبريل 2014.

قالت قيادات النوبة أنه في الوقت الذي أتمم فية أبناء قبيلتي “الهلايل والدابودية” المصالحة تحت رعاية شيخ الأزهر، د. أحمد الطيب، ورئيس الوزراء السابق، إبراهيم محلب، فوجئوا بصدور أحكام قاسية على 26 شخصًا من أبناء “الدابودية او الهلايل”، مضيفين أن ما حدث يمثل نوعًا من الظلم والقهر وعدم مراعاة للبعد الاجتماعي للقبيلتين.

وخرج الاجتماع بالاتفاق على تلبية رغبات أهالي الدابودية وأهالي الشباب المعتقليين بضرورة جمع التبرعات النوبيين داخل وخارج مصر لتوكيل محامين ذوي خبرة كبيرة للطعن ونقض الأحكام.

وكلفت قيادات النوبة لجنة أطلق عليها لجنة (الـ9)، تضم كبار قيادات وحكماء النوبة بأسوان لجمع التبرعات مع وضع خطة زمنية لجمع المبالغ المطلوبة.

وذكر الشيخ محمد عبد العزيز، وكيل وزارة الأوقاف بأسوان: “يجب أن نتحرك على قلب رجل واحد، ربما تكون هذه نقطة حب واتحاد للجميع، ويجب أن نتحرك في أسرع وقت لجمع التبرعات”.

واعتبر حذيفة محمد أحمد، رئيس مجلس محلي مدينة أسوان سابقًا: “مشكلة المحبوسين، ليست مشكلة دابود فقط بل كل النوبة ولا نقبل أن تنكسر قرية نوبية علمًا بان دابود من أكبر قرى النوبة والمشكلة وقعت في أسوان، لذا يجب أن نكون أول المساندين والمشاركين في حل الأزمة”.

المصدر:التحرير الاخباري

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com