السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / نشطاء يدشنون هاشتاج «ضد العنصرية اللونية» تزامنا مع إحياء «اليوم النوبي العالمي»

نشطاء يدشنون هاشتاج «ضد العنصرية اللونية» تزامنا مع إحياء «اليوم النوبي العالمي»

كتبت : رباب طلعت

دشن عدد من النشطاء والحقوقين يوم الثلاثاء، هاشتاج «ضد العنصرية اللونية» علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر، تزامنا مع إحياء الجاليات النوبية المنتشرة حول العالم بـ «اليوم النوبي العالمي».

وفي السابع من يوليو من كل عام يحتفل النوبيين بـ «اليوم النوبي العالمي»، من أجل تنمية قدرات الانتماء وإحياء تراثهم وعاداتهم. وتقيم الجاليات النوبية في كل أماكن اقاماتهم مهرجانات وفعاليات نوبية كبيرة تعكس صوراً من المنتوج الثقافي النوبي.

ويوثق المدونين على الهاشتاج، التجارب «العنصرية» التي تعرضوا لها خلال حياتهم بسبب لونهم. ويؤكد الكثير أن التمييز العنصري في مصر لا يقتصر فقط على النوبة أو أصحاب البشرة السمراء، ولكنها تمتد «للقمحيين والأغمق درجة» بحسب ما قاله أحد المدونين.

وللرقم (7) دلالات وقدسية عظيمة لدى النوبيين وهنالك طقوس عقائدية تقام تحت مسمى (كولود kolood) لعدة مناسبات وكلود تعني بالنوبية السبوع ومن تلك المناسبات التي تقام لها بعض الطقوس.اليوم النوبي العالمي»

والغريب في الأمر أن الرقم سبعة يتكرر في الطقوس التي تجرى في مناسبات المواليد والوفيات والزواج، حيث تنزل السيدات بصحبة الاطفال إلى النهر (النيل) في اليوم السابع من المناسبة بصحبة السيدة (أم الطفل /العروس)، لتغسل وجها سبع مرات من مياه النيل،وتقفز (السيدة المعنية بالمناسبة) سبعة مرات على مبخرة مكوناتها من سبع أنواع من البخور.

وأستعرض المدونين قصصهم ومواقفهم اليومية التي يتعرضون لها بسبب لونهم. «مرة واحدة قالتلى انتى بتطنطى على ايه أومال لو كنتى بيضا» يقول أحدهم. ويضيف أخر «ابن عمة ولادي بيعاني حقيقي في مدرسته من التهريج المستمر عليه بسبب لونه ربوا ولادكم ع احترام لون وعرق ودين كل الناس».

كما دون العديد منهم بعض المرادفات اليومية التي يسمعها أصحاب البشرة السمراء مثل: « كبريتة شيكا ايه الليل اللي هجم فحمة يا سودة يا كودة يا حق الهباب». وآخرى قالت «يا قعر الحلة يا هباب المدخنة.. يا محروقة».

وأعتبر العديد من المدونين السينما والدراما المصرية أحد أهم أسباب انتشار العنصرية بين المصريين، مؤكدين علي أنها «ربت في الأجيال المختلفة العنصرية ضد السمر، فدائماً ما كانوا فيها مادة للسخرية».

ووجه أحد المدونين رسالة لصناع الفن: «يا ريت كل الممثلين اللي استخدموا ذوي البشرة السوداء كمادة للضحك في مسرحياتهم يشوفوا الهاشتاج ده». ويضيف «برضه يا ريت إخواننا بتوع الرقابة على المصنفات الفنية يقطعوا المشاهد اللي فيها إساءات أو سخرية عنصرية».

 

المصدر : بوابه الدقهليه 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com