الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / ناشط نوبي: العودة لأرضنا بيد المجلس العسكري.. والبرلمان عاجز

ناشط نوبي: العودة لأرضنا بيد المجلس العسكري.. والبرلمان عاجز

كتبت : إسراء الحسيني – ولاء فتحي

اتهمَّ الناشط النوبي بشير منير رئيس الجمعية المصرية النوبية للمحامين، مجلس النواب بالعجز عن مساعدتهم في حل أزمة أبناء النوبة والعودة إلى أرضهم، مؤكِّدًا أنَّ القضية النوبية سقطت من أجندة أعضاء مجلس النواب.

 وأكَّد منير – في تصريحاتٍ لـ”مصر العربية” – أنَّ قرار إعادة توطين النوبيين على ضفاف البحيرة  في يد المجلس العسكري فقط، قائلًا: “مفيش حد هيقدر يحل مشكلتنا لا مجلس نواب ولا مجلس وزراء ولا رئاسة الجمهورية إلا لو خرجت من بين جدران الجلس العسكري”.

وهاجم منير، ياسين عبد الصبور النائب عن دائرة “نصر النوبة”، وقال: “لا توجد لديه أي أفكار لمساعدة النوبيين.. ولم يقدم أي مساعدة لنا في حل مشاكلنا الخاصة بالمستشفيات والمدراس والطرق وغيرهم من المرافق التي نحتاج إليها.. هذه الأمور يسهل حلها مقارنة بقضيتنا الأساسية التي استمرت لأكثر من 118 عامًا”.منير بشير، رئيس مجلس إدارة الجمعية النوبية للمحامين،

وأضاف: “زيارة عدد من النواب لأسوان منذ أربعة أشهر لم تؤتِ بثمارها المرجوة، حيث أنَّ اللجنة اكتفت برصد مشكلات قرية نصر النوبة وكتابة تقرير تمَّ تقديمه للحكومة دون رقابة منهم لتنفيذ متطلبات القرية.. هذه الزيارة كانت شو إعلامي”.

وتعود أزمة النوبيين إلى فترة بناء السد العالي، حيث تمَّ تهجيرهم وكان عددهم ‏17699‏ أسرة، ويطالب النوبيون بسرعة بناء مساكن للمغتربين وتسليمها لهم خلال خطة خمسية، وسرعة تسليم أهالي النوبة أراضٍ زراعية للمستحقين تعويضًا عن أملاكهم التي تركوها في النوبة القديمة، وكذلك‏ بتدريس اللغة النوبية في المدارس وفصل مركز نصر النوبة عن دائرة كوم أمبو.

 

شاهد الفيديو..

 

 

المصدر :

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com