الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / «ائتلاف العودة النوبية» يكذب صحف زعمت مطالبة النوبيين بالحكم الذاتي: «خبر غير صحيح ويثير الفتن»

«ائتلاف العودة النوبية» يكذب صحف زعمت مطالبة النوبيين بالحكم الذاتي: «خبر غير صحيح ويثير الفتن»

نفى ائتلاف العودة النوبية (عائدون)، ما نشره موقع إخباري عن مطالبة بعض النوبيين بـ«الحكم الذاتي»، مؤكدًا أن الخبر عار تمامًا من الصحة.

واعتبر الائتلاف، في بيان، الجمعة، أن الخبر المنشور في «اليوم السابع» يتجاوز كونه مجرد خبر غير صحيح، بل يصل إلى حد التحريض وإثائتلاف عائـدونارة الفتن والقلاقل داخل مصر، ومحاولة تشويه النوبيين وتخوين أي مطالب بالحقوق المتمثلة في العودة لمناطقهم الأصلية، وبناء 64 قرية بأسمائها القديمة في أقرب نقطة من القرى الأصلية الغارقة، مع الحفاظ على الطابع الثقافي والبيئي للمنطقة.

وقال الائتلاف إن المؤسسة الصحفية لم تراع أي من بديهيات العمل الصحفي في نشرها للموضوع، مُستنكرًا قيام الموقع بتحويل المعلومة «غير صحيحة إلى واقع دون التأكد من مدى مصداقيتها، حيث قام الموقع بعمل تقرير لاستطلاع رأي أعضاء البرلمان في القضية المرفوعة من قبل عدد من النوبيين والتي ادعى الموقع أنها بغرض (المطالبة بالحكم الذاتي)».

وأكد البيان أن القضية المرفوعة عبارة عن طعن في القرار 444 لسنة 2014، والخاص باستقطاع  شمال الخط الحدودي مع السودان مساحة 25كم، هذا بالنسبة لغرب النيل، أما شرق النيل فسيتم استقطاع 75 كم إضافية لنصل إلى 110كم، ما يطيح بأكثر من 15 قرية منتظر بنائها، ما يروا أنه يضع «حق العودة» في مهب الريح.

وذكر البيان أن الغرض من هذه الحملة هو تخويف النشطاء من جهة، وشحن الرأي العام ضد النوبيين من جهة آخرى، بهدف الاستيلاء على حقوق النوبيين وأراضيهم،  مؤكدًا أنه لا يوجد قانون في مصر يمكن أن ترفع بناء عليه قضية بهذا الغرض.

وطالب ائتلاف العودة النوبية «اليوم السابع» وغيرها من المواقع التي شاركت في هذه الحملة التي وصفوها بالـ«مشبوهة»، بالإجابة عن 3 أسئلة ليثبتوا صحة ما نشروه، الأول عن المحكمة المرفوع أمامها القضية التي يطالب فيها النوبيون بالحكم الذاتي، ورقم القضية، بالإضافة إلى القانون الذي تستند إليه العناصر النوبية المشار إليها في القضية المزعومة، وأمل المواقع والصحف التي نشرت الخبر 3 أيام للرد على هذه الأسئلة، بعدها سنتحرك ضد هذه المؤسسات بكل الأشكال القانونية والسياسية والشعبية المتاحة، حسب البيان.

 

 

المصدر : ايجيبت نيوز 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com