الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / فنانو ملتقى الثقافات الأفريقى يرفعون شعار “أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية”

فنانو ملتقى الثقافات الأفريقى يرفعون شعار “أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية”

كتب: بكر محمد

فنانو ملتقى الثقافات الأفريقى يرفعون شعار “أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية”

فنانو ملتقى الثقافات الأفريقى يرفعون شعار “أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية” المنظار نقلا عن اليوم السابع ننشر لكم فنانو ملتقى الثقافات الأفريقى يرفعون شعار “أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية”، فنانو ملتقى الثقافات الأفريقى يرفعون شعار “أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية” ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، فنانو ملتقى الثقافات الأفريقى يرفعون شعار “أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية”.

المنظار “أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية” شعار رفعه الفنانون المشاركون فى فعاليات الدورة الثالثة من ملتقى تفاعل الثقافات الأفريقية، الذى تنظمه وزارة الثقافة ممثلة فى المجلس الأعلى للثقافة، داخل قصر ثقافة أسوان خلال الفترة من 13 إلى 16 نوفمبر الجارى.

 

“المنظار” التقى بعدد من الفنانين التشكيليين المشاركين بلوحاتهم فى معرض الفن التشكيلى الذى يضم 120 عملاً فنياً يشارك فيه 50 فناناً، ويستمر لمدة أربعة أيام تحت عنوان “الفن التشكيلى المصرى وتفاعل الثقافات الأفريقية”.

 

قالت الفنانة التشكيلية راندة إسماعيل إنها جاءت لأسوان لحضور فعاليات الملتقى الإفريقى الثالث لتفاعل الثقافات الشعبية الأفريقية، بهدف تفعيل قرار رئيس الجمهورية بتحويل أسوان عاصمة الثقافة والاقتصاد الأفريقى.

 

وأضافت الفنانة راندة أنها تشارك بلوحة فنية تجسد الطبيعة النوبية، التى زارتها أكثر من مرة واندهشت كثيراً من طبيعة المكان ومناظر الغروب فيه، وألوان البيوت النوبية التى لم ترى مثلها فى أى مكان فى مصر، لافتةً إلى أنها حضرت إلى أسوان قبل بدء الملتقى الأفريقى بـ4 أيام للاستمتاع بجو أسوان وسحر الطبيعة فيه، موضحةً أن لوحتها تتضمن رسم مركب نيلى قادم بالرزق من منبع النيل فى أفريقيا.

 

وأوضحت الفنانة التشكيلية راندة فؤاد، لـ”المنظار”، حول مشاركتها فى الملتقى الأفريقى قائلاً: إن مصر بلد المحبة والسلام ومنبع الحضارات بدءاً من الحضارة الفرعونية والقبطية والإسلامية وغيرها، إلا أن ثقافة هذه الحضارات بدأت تختفى وتسببت فى ضياع الهوية المصرية خاصة بين الشباب.

 

وأشارت إلى أنها تشارك بلوحة من إنتاج 2017، وحاولت أن تمزج فيها جميع الحضارات المصرية حفاظاً على الهوية المصرية، وإبراز الثقافة المصرية من خلال المشاركة فى ملتقى تفاعل الثقافات الشعبية الأفريقية، مضيفةً أنها زارت محافظة أسوان أكثر من مرة وتأثرت كثيراً بها وبطبيعتها وتحاول فى لوحاتها أن تمزج الفنون المختلفة برؤية معينة غير مباشرة.

 

الفنانة جيداء زكريا، إحدى الفنانات المشاركات فى معرض الفن التشكيلى بالملتقى، أوضحت أنها تتحدث فى لحوتها التى شاركت بها عن فن من الفنون الشعبية وهو استعراضات الطرق الصوفية فى الموالد، تحاول من خلال فنها أن تنقل صورة من صور الفنون الشعبية فى مصر عبر العالم من خلال مشاركتها فى العديد من المعارض داخل مصر وخارجها.

 

وأشارت إلى أن مصر ممثلة فى وزارة الثقافة حريصة على تفعيل العلاقات بين الأشقاء الأفارقة رسمياً وثقافياً وشعبياً وعلمياً، وذلك من خلال الحرص على إقامة مثل هذه الملتقيات وتناولها للفنون المختلفة التى تسجد الثقافات الشعبية فى مصر ودول أفريقيا، مؤكدة أن اختيار محافظة أسوان لاستضافة ملتقى التفاعل هذا العام جاء ليؤكد تفعيل قرار رئيس الجمهورية بتحويل أسوان عاصمة الثقافة والاقتصاد الأفريقى.

 

يذكر أن وزير الثقافة حلمى النمنم يرافقه اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، والدكتور حاتم ربيع، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، افتتحوا أمس الاثنين، الملتقى الدولى الثالث لتفاعل الثقافات الأفريقية الذى يشارك فيه نحو 100 باحث ومفكر وروائى وفنان من 20 دولة أفريقية.

 

وعلى هامش افتتاح الملتقى، افتتح الوزير وضيوف الملتقى أيضاً، معرض “الفن التشكيلى المصرى وتفاعل الثقافات الأفريقية” بمشاركة 50 فناناً، حيث يضم المعرض نماذج من الصناعات الثقافية فى فنون “السجاد اليدوى والكليم وطباعة المنسوجات والحلى والتصوير الزيتى والرسم والجرافيك والخزف والنحت”.

 

معرض الفنون التشكيلية
معرض الفنون التشكيلية

 

لوحة المعرض
لوحة المعرض

 

صحفى المنظار مع فنانة تشكيلية
صحفى المنظار مع فنانة تشكيلية

 

الفنانة راندة فؤاد
الفنانة راندة فؤاد

 

الفنانة راندة إسماعيل
الفنانة راندة إسماعيل

 

صحفى المنظار مع الفنانة راندة إسماعيل
صحفى المنظار مع الفنانة راندة إسماعيل

 

جانب من أعمال النحت
جانب من أعمال النحت

 

جانب من أعمال النحت بالملتقى
جانب من أعمال النحت بالملتقى

 

جانب من أعمال النحت على هامش الملتقى
جانب من أعمال النحت على هامش الملتقى

 

معرض فن النحت
معرض فن النحت

 

جانب من معرض فن النحت
جانب من معرض فن النحت

 

فن النحت
فن النحت
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com