الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / تراث و مجتمع / تعليم اللغة النوبية بنادي أبوسمبل بالإسكندرية

تعليم اللغة النوبية بنادي أبوسمبل بالإسكندرية

كتب : شريف سلام

تبدأ جمعية نوب للتراث النوبي والتنمية بالإسكندرية، في إقامة دورة تعليم اللهجات النوبية بنادي أبو سمبل الرياضي بوسط المدينة اعتبارا من الجمعة 14 نوفمبر الجاري .
وصرحت رئيسة الجمعية سلوى جمال، بأن الدورة ستخصص لتعليم مبادئ اللهجات النوبية وكيفية النطق ومعرفة أبجديتها بمعرفة المتخصصين .
وأوضحت أن اللغة النوبية هي لغة نيلية يتحدث بها النوبيون من جنوب مصر إلى حدود دنقلة، و تنقسم إلى عدة لهجات منها “اللهجة الفاديكية” و “اللهجة الكنزية”، و كانت لها أبجدياتها واندثرت بفعل عدم الاستخدام طوال قرون من الزمن حتى جاء أثريين متخصصين في النوبيات وتمكنوا من إعادة اكتشافها من جديد .
وأشارت سلوى إلى أن النوبيين حافظوا على المنطوق على عكس اللغة المصرية القديمة حيث ضاع المنطوق بفعل الزمن وبقت الأبجديات بلا أصوات حتى تمكن علماء المصريات في العصر الحديث من إعادة اكتشافها .
ورأت رئيس جمعية نوب للتراث النوبي والتنمية أن هذا النشاط المشترك مع نادي أبو سمبل، يأتي ضمن اهتمام الجمعية لتعريف الأجيال الجديدة بالتراث النوبي وإحياؤه من الاندثار، وخاصة اللهجات التي حافظت عليها الموسيقي النوبية وأنه من المقرر تسليم شهادات للمشاركين في نهاية الدورة .

 

 

المصدر : الاخبار

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com