السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / تراث و مجتمع / أسوان‏..‏ سمراء النيل ‏(1-6)‏ .. النـــوبة‏..‏ الضفاف الحائرة النوبيون‏:‏ إحنا مش بس سفرجية وبوابين‏…‏ وعم عبده و عثمان شرف لنا

أسوان‏..‏ سمراء النيل ‏(1-6)‏ .. النـــوبة‏..‏ الضفاف الحائرة النوبيون‏:‏ إحنا مش بس سفرجية وبوابين‏…‏ وعم عبده و عثمان شرف لنا

تحقيق و تصوير‏:‏ منال عبيد

أسوان‏..‏ سمراء النيل ‏(1-6)‏ .. النـــوبة‏..‏ الضفاف الحائرة
النوبيون‏:‏ إحنا مش بس سفرجية وبوابين‏…‏ وعم عبده و عثمان شرف لنا

في أقصي جنوب مصر تقع بلاد النوبة التي يسهب التاريخ في ذكر كيف حكم أهلها مصر قبل أن يقرر رمسيس الثاني غزوها وإضافتها إلي الأراضي المصرية لما تحمله أرضها من خير كبير‏,‏ لتصبح منذ ذلك الوقت‏,‏ أي منذ آلاف السنين‏,‏ جزءا أصيلا من مصر لا يعلم النوبيون وطنا غيرها‏.‏

أما الحاضر القريب فيذكر كيف هجر بعض النوبيون أرضهم هربا من الغرق عند بناء خزان أسوان عام1902, توالت بعدها هجراتهم الصغيرة مع ثلاث تعليات للخزان حتي عام1963 عندما قررت الحكومة تهجير البعض الآخر من النوبيين لبناء السد العالي, فنقلتهم من أراضيهم علي ضفاف النيل إلي أماكن متفرقة من محافظة أسوان فجاء حظ بعضهم أن تكون هجرته إلي جوف صحراء لم يعتد عليها, ليعيش أكثر من نصف قرن يحلم بالعودة إلي أرضه القديمة.


هذا ما كنت أعلمه عن النوبة والنوبيين, ولأن ليس من سمع كمن رأي قررت شد الرحال إلي النوبة لمشاهدة أهلها عن قرب والتوغل في عقولهم وقلوبهم لسماع أفكارهم وأحلامهم, ولمعايشة حياتهم علي أرض الواقع, ولمحاولة الإجابة علي: هل يشعر النوبيون حقا بأنهم غير مصريين مثلما تشيع بعض وسائل الإعلام؟ هل يفكرون في الانفصال؟ هل هم راضون عمن يمثلونهم في الإعلام؟ هل تعد مطالبهم مستحيلة؟ هل تم تعويضهم كلهم وهل كانت تلك التعويضات عادلة؟

الاتحاد النوبي
كان الوقت ليلا عندما وصلت إلي مقر الاتحاد النوبي, كان رئيس الاتحاد محمد عزمي يجتمع مع عدد كبير من كبار وشباب النوبيين يتدارسون الوضع الحالي بعد أن طرحت الحكومة أراضي يعتبرون هم أن لهم أولوية في تملكها, طرحتها للبيع للمستثمرين فاعتصم عدد منهم لوقف الطرح والبيع ثم علقوا الاعتصام وعلقت الحكومة المشروع.
قال لي عزمي باختصار أن الاتحاد النوبي تم تأسيسه عام2011 ليصبح هو الممثل الرئيسي للنوبيين أمام الجهات الحكومية ويتم انتخاب رئيسا له كل عامين, وأنه لم يبق له سوي عدة شهور وتنتهي مدة رئاسته الحالية للاتحاد يتمني خلالها أن يحقق النوبيون مطالبهم الشرعية التي لا تزيد عن تطبيق المادة236 في الدستور والتي تنص علي تكفل الدولة وضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية, والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية والمحرومة, ومنها الصعيد وسيناء ومطروح ومناطق النوبة, وذلك بمشاركة أهلها في مشروعات التنمية وفي أولوية الاستفادة منها, مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلي, خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور, وذلك علي النحو الذي ينظمه القانون. وتعمل الدولة علي وضع وتنفيذ مشروعات تعيد سكان النوبة إلي مناطقهم الأصلية وتنميتها خلال عشر سنوات, وذلك علي النحو الذي ينظمه القانون… والذي علي أساسه يعتبر أهل النوبة أن طرح أراضي مشروع الريف المصري للمستثمرين هو تعد علي حقهم في الأولوية التي كفلها لهم الدستور.
أشار عزمي أيضا إلي القرار الجمهوري444 الذي أقرته الدولة مطلع العام الحالي والذي عدل مناطق تأمين الحدود ويعتبره النوبيون يمثل حظرا لعودتهم إلي بعض أراضيهم التي دخلت في زمام هذه المناطق التي أصبحت عسكرية.
سألت عزمي باندهاش: لكن الجيش وحده هو من له حق تقرير كيفية تأمين حدود البلاد!!
أجاب أن كل أجهزة الدولة تتواصل مع الاتحاد بشكل جيد, وأنهم لا يدخرون وسعا في الاستجابة لكل ما يستطيعون, وأن التفاوض مقبول مع أي جهة للتوصل لحلول وسط ترضي كل الأطراف وعلي رأسها النوبيين الذين لم تنكر أي جهة في الدولة ما لهم من حقوق.
تدخل عم ابراهيم دهب في الحديث, واحد من مؤسسي الاتحاد, رجل خمسيني شديد السمار تحمل ملامح وجهه النوبة بكل تفاصيلها, قال بحماس: الإعلام ملئ بكثير من الجهلاء الذين يتهموننا بالرغبة في الإنفصال عن مصر, كيف ننفصل عن أرضنا ونحن أصل مصر! ألم يقرأ هؤلاء التاريخ ليعلموا أننا في هذه الأرض منذ فجر التاريخ؟ ألا يدركون أن الإنفصال_ هذا إن رغبنا فيه_ يحتاج إلي مقومات من مؤسسات وركائز لا نملكها؟ الإنفصال وهم لا وجود له إلا في عقول من يروجونه, أما الاتهام الثاني بالعمل علي تدويل القضية فهو مردود عليه بأن قضية عودتنا لأراضينا هو شأن داخلي ونحن لسنا سذجا لنعتقد أنه يهم سوانا من غير المصريين ومن غير مصلحتنا اللجوء للخارج ليحل لنا مشكلة داخلية خاصة أن الدولة لم تنكر حقوقنا.
استغللت حماس عم دهب وصراحته وسألته: هل تشعر أن الدراما ظلمت النوبيين عندما لم تظهرهم سوي في شخصيات عم عبده البواب وعم عثمان السفرجي؟
وكأنه كان ينتظر هذا السؤال الذي نكأ جرحا, أجاب بانفعال أكبر: أولا عبده البواب وعثمان السفرجي هما شرف لكل نوبي, هل تعلمين لماذا تفضل مصر كلها الاستعانة بطباخ أو سفرجي نوبي؟ لأن هذه المهنة تحتاج إلي نظافة بالغة, والمصريون لا يثقون إلا بالنوبيين المعروفين بنظافتهم الشديدة… وهل تعلمين لماذا تستعين مصر كلها ببوابين نوبيين؟ لأن الحراسة تحتاج إلي الأمانة والإخلاص وهما لا يتوفران في أحد قدر توفرهما في النوبي, لذلك فارتباط تلك المهن الشريفة بالنوبيين هو مصدر فخر لكن في نفس الوقت يسيء إلينا أن تقتصر الدراما علي إظهارنا في هذه الشخصيات متناسين محمد نجيب رئيس مصر الأسبق والمشير طنطاوي الذي نعتز ويعتز بأصله النوبي وغيرهما من القادة في كل المجالات.
يتفق محمد أبو الحسن صالح35 سنة ويعمل بالمقاولات مع عم دهب في رأيه ويضيف: بالنسبة لحقوق النوبيين فإنني استغرب من محاولات تصنيفها في إطار مختلف عن حقوق أي مواطن في مصر, الموضوع ببساطة أن هناك حقوقا كفلها الدستور في مادته236 وتم التعدي عليها بقرارات غير صائبة, فلماذا يتم التعامل معه كأنه مشكلة يثيرها النوبيون؟ أطالب المجتمع بالنظر إلي القضية كقضية عامة بغض النظر عن الفئة التي تخصها المشكلة, حقنا هو تطبيق الدستور وهو حق لكل المصريين, أما بالنسبة لنظرة الإعلام والدراما لنا فأعتقد أن هناك تعمد واضح لتشويه صورتنا رغم أن العمل في أي مهنة شريفة لا يعيب أحدا, والنوبيون اضطروا للعمل في هذه المهن لأنهم لم يجدوا فرصا للعمل ولا رعاية أو اهتمام من الدولة بحكوماتها المتعاقبة لتحسين ظروفهم أو لتعليمهم حرف أخري.Image result for ‫أسوان‏..‏ سمراء النيل‬‎

لا انفصال ولا تدويل
في جانب آخر من محافظة أسوان وبالتحديد في قرية قتة إحدي قري نصر النوبة التي تم تهجير النوبيين لها, كان لي لقاء مع مجموعة أخري من النوبيين دار الحديث خلاله حول نفس الموضوعات التي فرضت نفسها علي الساحة وعلي كل بيت من بيوت النوبة.
أدار الحديث خليل مختار58 سنة موجه ثانوي ويرأس جمعية تنمية المجتمع بقتة قال:
ليس كل من يتحدث عن قضايا النوبة هو يمثلنا, لأن بعضهم للأسف لا يعلم الحقائق فيقوم بترديد كثير من المعلومات المغلوطة عن جهل وحسن نية, فأغلب المتحدثين لا يعرفون مثلا أن الحديث عن قرار444 هو إضاعة للوقت لأن القوات المسلحة قد التقت بالفعل مع قيادات النوبة الممثلين للأراضي محل الخلاف, وقد تفاهم الطرفان واتفقا علي ما فيه مصلحة الجميع لأن المصلحة واحدة, وهذا الكلام معروف وليس سريا لكن لا أحد يلتفت إليه ربما رغبة في المزايدة وإشعال الحرائق.
وأكد خليل أن الحديث حول رغبة بعض النوبيين في الانفصال ما هو إلا شائعات مغرضة وبرر ذلك قائلا: لا يوجد نوبي حقيقي يفكر في الانفصال والتاريخ شاهد علي ذلك, لأن ملوك التوحيد عبر عصور الفراعنة لم يكونوا إلا نوبيون فطبيعتهم هي التوحيد لا الانفصال! أما من الناحية العملية فكيف يفكر النوبيون في الانفصال وهم متوغلون في كل محافظات مصر؟! فبعد تهجيرهم من أراضيهم إلي جوف الصحراء اضطر أغلبهم للسعي في ربوع البلاد بحثا عن لقمة عيش وأصبح لهم في كل محافظة ناديا يجمعهم, فضلا عن الأعداد الكبيرة التي هاجرت إلي الدول العربية والأوروبية, فكيف تنفصل أقلية موزعة بين المدن والبلاد؟
أما الاتهام بلجوء النوبيين للجهات الخارجية لتدويل القضية فيستنكره خليل معبرا عن كل الحاضرين قائلا: النوبي أذكي من اللجوء لدول يري رأي العين كيف دمرت البلاد من حوله بتدخلها في قضاياها الداخلية, وقد أثبت العالم الخارجي تآمره علي العراق وسوريا وليبيا وأصبح مكشوفا ومفضوحا ومعروفا بالسعي وراء مصلحته حتي لو كان ذلك علي جثث الآخرين, فكيف يستنجد النوبيون بمن هم غير محل للثقة؟
وأضاف خليل أن عمل النوبيين كسفرجية وبوابين هو شرف لأنها أعمال تتطلب نزاهة وأمانة ولم يعرف عنهم طوال سنوات عملهم بها سرقة واحدة ولا إفشاء سر, وأن هذه المهن يمكن تسميتها بأسماء عصرية لو كان الإعلام حسن النية, فالسفرجي والطباخ هو من يطلق عليه حاليا شيف وهي من أرقي المهن, والبواب هو ما يطلق عليه سيكيورتي وهي مهن شريفة لا غني للمجتمع عنها.
تلتقط منه هالة عبد الرؤوف طرف الحديث, وهي شابة ثلاثينية أم لطفلتين وتعمل في أحد مراكز التأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة فتقول الإعلام منه ما هو محايد مثل عماد أديب الذي نشر مقالا يدعو لاحترام حقوق النوبيين, وأيضا أحمد موسي الذي طرح قضيتنا بحيادية, لكن هناك أيضا من يتعمد إحداث وقيعة بيننا وبين سائر المجتمع مثل لميس الحديدي التي تتعمد استضافة من لا يمثلوننا وأماني الخياط التي لا تقدم الموضوعات بمهنية.
وتكمل هالة: لقد شاركت في الاعتصام الذي قام به شباب النوبة للتعبير عن رأيي ورفضي لبيع الأراضي التي انتظرنا طويلا أن نعود إليها, فأسرتي تم تهجيرها قبل مولدي وحصلت الأسرة بكاملها علي بيت واحد في قرية دابود كتعويض عما تركته من بيت وأرض, وعندما تزوجت وأنجبت تقدمت للحصول علي شقة من المحافظة لا تزيد مساحتها عن سبعين مترا أعيش فيها مع زوجي الذي يعمل بالسياحة وطفلتي ومازلت أسدد أقساطها حتي الآن رغم أنني أحصل من عملي علي أجر رمزي لا يتجاوز170 جنيها في الشهر!

 

 

المصدر : الاهرام المسائي

 

 

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com