الثلاثاء , مارس 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / تراث و مجتمع / ممالك النوبه فى العصور القديمه

ممالك النوبه فى العصور القديمه

ممالك النوبه فى العصور القديمه

مملكة نبتا :

Image result for ‫مملكة نبتة‬‎
ظلت النوبة تلعب دورها الحضاري والسياسي والاجتماعي والديني في منطقة النيل الاوسط منذ أقدم العصور التاريخية فد تمتد الي اكثر من خمسة الاف عام فبل الميلاد الي ان قامت مملكة عرفت بمملكة نبتا نسبة الي عاصمتها مدينة نبتا بالقرب من مدينة دنقلة الحالية والتي اصبحت لها شخصية قوية ذات كيان سياسي وعسكرى واقتصادي في وادي النيل منذ نهاية القرن التاسع وبداية القرن الثامن قبل الميلاد
واصبحت لها قوة عسكرية ضارية بفضل زعمائها الاشداد مثل ملك الارار ثم الملك كاشتا ثم الملك بعنخى والاخير هو اقوي ملوك النوبة ومؤسسها الحقيقي الذي عمل علي ترصيد بلاد النوبة التي كانت من قبل عبارة اقطاعات .

بينما اخذت مصر في طور الضعف والانحلال بعد زوال اسرة الرعامسة منذ الاسرة الواحد والعشرين (1085-950ق.م) حيث استولي عليها عناصر ليبية من المعروفين بالماشاوش بقيادة ملكهم شاشانق الاول .

واللذين ظلوا يحكمون مصر من خلال الاسرات 21,22.23 حتى دبت الخلافات والنزاعات الهدامة بين امرائها
.وانقسمت خلالها الي اكثر من 21 ولاية أو امارة متنازعة .

ولما بلغ الملك النوبى بعنخى خبر عن احوال مصر في ظل ملوكها الماشاوش والتي اصبحت بذلك مطمعا للدول الاجنبية اقسم بعنخي بحياة ابية وحياة الالهه آمون ان يضع حلا لتلك النزاعات الهدامة لكونة احق بحكم وادى النيل عن أولئك الدخلاء في وادى النيل وان يقيم امبراطورية بعد توحيد شطرى وادي النيل (مصر والنوبة)ليعيد بذلك امجاداسلافة .

فجمع جيشة واقتحم مصر من الجنوب فوقعت كل تلك الامارات المصرية المتنازعة الواحدة تلو الاخرى تحت سلطانة حتى وصل الى اقصي شمال مصر واصبح علي مشارفمدينه اورشيليم (بيت المقدس ) حاليا فانتهز ملكها قربة منة فاستعان بة على من عادة من الاشوريين اللذين كانوا يستعدون للاستيلاء على املاكة.

بعد هذا النصر العظيم للملك النوبى بعنخى نظم شئون الامبراطورية المصرية النوبية وكون الاسرةالخامسة والعشرين ضمن سلسلة الاسرات الفرعونية التي عرفت في المصادر التاريخية بالاسرة النوبية أو الاسرة الاثيوبية التي حكمت الامبراطورية لمدة خمسة وتسعون عاما (751-656ق.م)وقد عرف عصر هذه الاسرة بعصر اليقظة في وادى النيل .

هذا وقد خلف الملك بعنخي في حكم الامبراطورية المذكورة أولادة أولهم الملك شباكا (716-701ق.م) ثم الملك شبثاكا ثم الملك طهراقا (690 -664) ثم الملك تانوت أمون (663-656ق.م ) وهو آخر ملوك الامبراطورية النوبية المصرية والاسرة الخامسة والعشرين .

وكان تآمر بعض آمراء مصر بالاتفاق مع الاشوريين الطامعين في مصر سببا في انهيار تلك الامبراطورية كانت مدينة منف في مصر الوسطي مقرا لحكم الاسرة الخامسة والعشرين النوبية .

وكانت تتبادل معها في هذا الشأن مدينة طيبة (الاقصر حاليا)لكونها مقرا للمعبود آمون غله الامبراطورية .ولكن بعد انهيارها عادة مدينة نبتا أو نباتا مقرا للحكم للمرة الثانية وظلت حتي مطلع القرن السادس الميلادي او بعدة بقليل .

وقامت في مصر الوسطي اسرة فرعونية جديدة بزعامة الملك بسمتك.الذي كون الاسرة السادسة والعشرين الفرعونية بعد رحيل الاسرة النوبية

مملكة مــــروى:

Image result for ‫مملكة مــــروى‬‎
بعد اضمحلال مملكة نباتا قامت علي إنقاضها مملكة نوبية آخرى عرفت بمملكة مروي التي عرفت باسم عاصمتها مدينة مروي الي الجنوب قليلا من مدينة نباتا أى بالقرب من الشلال الرابع وذلك في حوالي عام 350 ق.م والتي ظلت تؤدي دورها الحضاري بالنوبة ما يقرب من سبعمائة عام او يزيد قليلا (350-356) وقد عاصرت خلالها حكم البطالة في مصر(334-31 ق.م) ومن بعدهم الحكم الرومانيفي مصر ايضا (31ق.م-640 ق.م)وكان لها دور بارز في مقاومة التدخل الاجنبى في مصر وفي شئون النوبة من جانب البطالمة والرومان الذين كانوا يعتبرون النوبة السفلى منطقة نشر نفوذهم وبذلك قامت بين الطرفين عدة معارك حربية وكان من أهم مميزات الحكم المروي ظهور العنصر النسائي في الحكم حيث حكمها عشرون ملكة من جملة ملوكها البالغ عددهم ستون ملكا .

وكان من ابرزهن الملكة رينسانس التي عرفت بالملكة كنداكة(وكنداكة هو اللقب الملكي لملكات المروي )والتي عاصرت اطمع الرومان في مصر العليا والنوبة السفلي حيث وقعت عدة معارك حربية بينهم وبين الرومان انتصرت خلالها (في عام 23 ق.م )في قرية الدكةالتي كانت تسمي باسم بلسيكس .وتقدمت حتي مدينة طيبة الاقصر لكنها انهزمت في النهاية ثم انتصرت سياسيا حين ارسلت رسلها الي الامبراطور الروماني حيث تم الصلح بين الطرفين فنالت من خلالة حق النوبة.

وقد اضمحلت مملكة مروي هذه بعد أن بدأت المسيحية تنتشر في النوبة حيث هاجمها ملك أكسوم الحبشىوهزمها والقي بتماثيلها الوثنية في نهر النيل وقطع بذلك دابر الوثنية في بلاد النوبة في عام 356م

 

ممالك النوبة المسيحية :

Related image
:بسقوط مملكة مروي الوثنية وانتشار المسيحية في وادي النيل قامت بالنوبة ثلاث ممالك مسيحية هي مملكة نوباديا ,مملكة مقرة ,مملكة علوة

مملكة نوباديا:

قامت هذه المملكة قديماً بين الشلالين علي النيل الاول والثاني .واتخذت عاصمتها نجراش وهي فرس الحالية التي تقع علي مسافة 320 ميلا تقريبا من اسوان جنوبا علي ضفة النيل الغربية والتي تعد اول قرية نوبية سودانية من الشمال حاليا .

وان بادلتها احيانا قريتي كلابشة وابريم في الاهمية .وهذه المملكة لم تدم طويلا لاتحادها مع مملكة مقرة التي تليها من الجنوب

مملكة مقرة أو ماقرة المسيحية:
وهي المملكة النوبية الثانية من جهه الشمال وتبدأ بنهاية حدود مملكة نوباديا وتمتد حتي بلدة ابو احمدالتى كانت انذاك تعرف بالابواب وعاصمتها مدينة دنقلة الحالية وقد كانت لهذه المملكة شأنا عظيما في العصور الوسطي ।وخاصة بعد اتحادها مع مملكة نوباديا المذكورة قبيل ظهور الاسلام وعرفت المملكة المتحدة باسم مملكة النوبة وظلت عاصمتها مدينة دنقلة .

وهي التي شهدت ظهور الاسلام منذ نهاية القرن السادس ومطلع القرن السابع الميلاديين وواجهت الفتوحات الاسلامية في صدر الاسلام علي حساب الدول المسيحية المجاورة من اهمها مصر الرومانية .

ومن هذا المنطلق وقفت موقفا متشددا حين حاول المسلمون فتح بلاد النوبة في عام 20 م /640م بعد ان تم لهم فتح مصر । وقد استمرت المحاولة عشر سنوات (20م/640م-31م -651م)ذاق خلالها الطرفين معارك ضارية لم يشهدها المسلمون من قبل .

حبث واجهوا مهارة النوبين في رمي القوس والنبل حتي فقد معظم محاربي المسلمين حدقات اعينهم في تلك المعارك ولذلك اطلقوا علي النوبين اسم رماة الحدق . وقد شهد احد قادة المسلمين ممن اشتركوا في تلك المعارك الضارية فقال (شهدت النوبة مرتين في ولاية عمر بن الخطاب فلم ار قوما أحد في الحرب منهم لقد رأيت أحد يقول للمسلم أين تحب أن أضع سهمي منك فربما عبث الفتى منا فقال في مكان كذا فلا يخطئة .

فكانوا يكثرون الرمي بالنبل فما يكاد يرمي من نبلهم في الارض شيئ فخرجوا الينا ذات يوم فصادفونا ونحن نريد ان نجعلها حملة واحدة بالسيوف .فما قدرنا علي معالجتهم .رمونا حتي ذهبت الاعين فعدت مائة وخمسون عين مفقودة فقلنا ما لهؤلاء خير من الصلح إن سلبهم لقليل وان نكايتهم لشديدة.فلم يصالحهم عمرو .ولم يزل يكالبهم حتى نزع وولي عبدالله بن سعد بن ابي صرح فصالحهم

معاهدة البقط:Image result for ‫معاهدة البقط‬‎
كان من نتيجة عجز المسلمين عن فتح بلاد النوبة ان عقدت بين الطرفين معاهدة عرفتبمعاهدة البقطتجلت فيها المساواة بين الجانبين ولذا تعتبر هذه المعاهدة بمثابة معاهدة اقتصادية أكثر منها عسكرية .فهي لم تكن بين غالب ومغلوب .فقد نصت علي ان تورد النوبة بموجبها 360 رأساً من الرقيق سنويا للمسلمين مقابل ذلك يورد المسلمون للنوبة بعض المحاصيل من المنتجات المصرية مثل القمح والشعير والزيت والاقمشة وخلافة .

وبذلك تكون معاهدة البقط تمثل تبادل مصالح بين الطرفين.ولذلك ظلت اساسا للعلاقات بين مصر الاسلامية والنوبة زهاء سبعمائة عام (640 -13170) فهي اول وأطول معاهدة في تاريخ الفتوحات الاسلامية من حيث الكم والكيف لان المسلمين ما من دولة طرقوا ابوابها الا وفتحوها عنوة وفرضوا شروطهم الاسلامية من اهمها الجزية . هذا وقد سارت جميع الدول الاسلامية التي تعاقبت علي مصر الاسلامية في علاقتها مع النوبة طبقا لما نعت عليها معاهدة البقط منذ عصر الخلفاء الراشدين ثم العصر الاموي ثم العصر العباسى ثم العصر الفاطمي ثم العصر الايوبيواخيرا العصر المملوكي التي ساءت العلاقات بين البلدين خلالها

مملكة علوة النوبية المسيحية :

وهي المملكة النوبية الثالثة .وتبدأ حدودها بنهاية حدود مملكةمقرة النوبيةالمذكورة من الجنوب وتمتد حتي أعالي النيل وعاصمتهاسوبا الي الجنوب قليلا من مدينة الخرطوم الحالية وبالرغم من ان هذه المدينة قد ذكر اسمها في معاهدة البقط المذكورة الا انها لم تكن لها علاقة مباشرة مع العرب المسلمين اللذين طرقوا ارض مملكة مقرة .

ويرجع ذلك الي بعدها وان ورد قليل من اخبارها في العصر الفاطمي في مصر . حتي كان كان سقوطها في ايدي القوم اللذين عرفوا بالفونجمنذ عام 1504 واللذين قاموا علي انقاضها مملكتهم التي عرفت بمملكة الفونج الاسلامية

مملكة بني الكنز الاسلاميه:

Image result for ‫مملكة بني الكنز الاسلاميه‬‎
ظهرت هذه المملكة عقب سقوط مملكة مقرة النوبية المسيحية في دنقلة نتيجة سوء العلاقات بينها وبين المماليك في مصر منذ عهد الملك النوبي داوود الاول (1272-1273م) الذي منع اداء البقط المقرر علي النوبة بل قام بغزو مصر من الجنوب مما دفع المماليك الي القيام بحملات عسكرية متكررة لردع ملوك النوبة حيث تم خلالها عزل اكثر من ملك نوبي واستبدالة بملك نوبي آخر طبقا للسياسة المملوكية في مصر حتي كان عهد الملك النوبي كرنبس (1312 -1317) وهو آخر ملوك النوبة المسيحية الذي تم عزلة وتنصيب ابن اختة المسلم المدعو شجاع الدين بن نصرالدين بن فخر الدين الذي ينتمي الي بني الكنز.

وكان الاخيرون (بنو الكنز) قد اقاموا مشيخة او امارة اسلامية داخل مملكة النوبة المسيحية متخذين وادي العلاقي في النوبة السفلي علي مسافة 110 ميلا جنوبا من اسوان مقرا لحكمهم وذلك منذ العصر الفاطميفي مصر (358هـ-969 م) وازدهرت امارتهم في تلك المنطقة نتيجة استغلالهم مناجم ذهب النوبة الي ان جاء صلاح الدين الايوبى الي مصر في عام (567هـ-1171م) وشتت شملهم نتيجة وقوفهم الي جانب الفاطميين في صراعهم ضد الايوبيين مما جعل بني الكنز ان يتوغلوا جنوبا الي قلب العاصمة النوبية دنقلة كما كان اشتراك هؤلاء الكنوز في الحملات المملوكية المتكررة علي النوبة كما سبق الذكر (كأولاء) بمسالك النوبة ودروبها مما ثبت اقدامهم في العاصمة النوبية حيث تصاهروا عن طريق التزاوج مع وجوه النوبة وخاصة مع الاسرة المالكة النوبية مما جعلهم يرثوا العرش النوبي ولاسيما ان نظام الارث في النوبة كان يعطي الحق لابن البنت وابن الاخت ان يرث جدة او خالة دون ولد صلب .

كما كان المولود ينتسب الي امه وليس الي ابية. منذ عزل ملك النوبة المسيحي كرنبس وتعيين ملك كنزي مسلم في عام (717هـ -1317م ) علي العرش النوبي ،بدأت النوبة تتحول الي الاسلام من الناحية الرسمية ،وتعاقب علي عرشها ملوك مسلمون من بنى الكنزحتي كان العصر العثماني في مصر منذ عام 1517م وبذلك تكون دولة الكنوز النوبية الاسلامية عاشت مائتي عام بالتمام (1317-1517م) وان كانت قد عمت خلالها الفوضي نتيجة النزاعات القبلية من جراء نزوح العديد من القبائل العربية المختلفة الي النوبة لمشاركة بنى الكنز في ملكهم فضلا عن الاطماع الخارجية لامتلاك بلاد النوبة .

منها اطماع العثمانيين من الشمال واطماع الفونج من الجنوب وبذلك وقعت النوبة بين فكي كماشة كما يتضح مما يأتي

 

 

المصدر : منقول

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com