الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / متحف النوبة يحتفل بذكرى افتتاحه الإثنين المقبل

متحف النوبة يحتفل بذكرى افتتاحه الإثنين المقبل

كتب : محمود عبد الباقى

يحتفل متحف النوبة، بمناسبة مرور ١٨ عاما على افتتاحه، يوم ٢٣ من شهر نوفمبر الجاري، في الساعة السادسة مساء، ويكرم مجموعة من العاملين الذين ساهموا بجهودهم في إقامته.

متحف النوبة في أسوان أنشأته منظمة اليونسكو في مصر لعرض الآثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة، وكذلك يتضمن معلومات عن تاريخ النوبة من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحالي، مع استعراض لأهم العادات والتقاليد النوبية، واللغة النوبية العريقة.

وصمم عمارة المتحف المهندس المصري محمود الحكيم، وأتى التصميم متناغما مع البيئة المحيطة به من صخور وتلال وطبيعة الشمس الساطعة والحارة لمدينة أسوان.متحف النوبة

ويحتوى المتحف على حديقة متحفية كبيرة وقطع أثرية من عصور مختلفة، ومقتنيات متنوعة تبدأ من عصور ما قبل التاريخ ببطاقات توضيح باللغتين العربية والإنجليزية تعرض الحضارة النوبية جنبا إلى جنب مع الحضارة المصرية، وأهمية النوبة بما تضمه من محاجر متعددة أهمها محاجر الديوريت ومنبع للأحجار الكريمة المتنوعة، فضلا عن المجموعة الأولى المميزة بطرق الدفن، الفخار.. والمجموعة الثانية من خلال الدولةالقديمة والوسطي والتماثيل البشرية والحيوانية الصغيرة من الطمي المحروق، كما تتضح المثالية في فن النحت من خلال الأسرة الـ25 مع الإبداع في مختلف الفنون الأخرى.

 

المصدر : فيتو 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com