الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / حوادث / لتفاصيل الكاملة لواقعة النصب على أهالي أسوان بـ«استمارة منحة السيسي»

لتفاصيل الكاملة لواقعة النصب على أهالي أسوان بـ«استمارة منحة السيسي»

كتب :دعاء إبراهيم محمود

انتشرت شائعة في محافظة أسوان خلال الأيام القليلة الماضية تحت مسمى “منحة السيسي”، وتستهدف استغلال حاجة الفقراء والشباب إلى دخل إضافي وخاصة الأسر المعدمة والفقيرة.

ولتأكيد الشائعة تم ترويج استمارة مزيفة تباع في بعض المكتبات بثلاثة جنيهات، كما يبيعها بعض الباعة المتجولين في مكاتب البريد وخاصة المكتب الرئيسى بشارع كورنيش النيل.

ورصدت “فيتو” ردود أفعال الأهالي حول تلك المنحة والاستمارة المزيفة، من داخل مكتب بريد أسوان الرئيسى، وتبين أن داخل المكتب مئات المتقدمين وجميعهم مقتنعون بأنها منحة حقيقية وليست وهمية.

وأجمع المتقدمون أن المنحة مسكنات من الحكومة إلى الفقراء والمحتاجين وخاصة الشباب الذين يعانون من البطالة وعدم توافر فرص عمل، ولم يستجيبوا لنصائح موظفى البريد أو الشئون الاجتماعية بعدم إهدار أموالهم والاستجابة لتلك الشائعات، ولديهم إصرار على التقديم لتلك المنحة، مبررين أنها في حالة كونها منحة وهمية لماذا موظفو البريد يقبلون منهم الأظرف لإرسالها.

وأضاف المتقدمون أنهم يضعوا الأوراق الخاصة بهم وبحالتهم الاجتماعية داخل ظرف أبيض مكتوب عليه “منحة السيسي” ومرسل إلى 99 شارع قصر العينى وزارة التضامن الاجتماعى، محافظة القاهرة، كما أن هناك العديد منهم يؤكد حصول بعض الأشخاص على تلك المنحة في المحافظة والمحافظات الأخرى.

وتباع داخل المكتبات الاستمارة البيضاء بمبلغ 5 جنيهات، ويتم إرسالها كخطاب مسجل من مكتب البريد بقيمة 4.25 جنيهات، ليصل المبلغ إلى آلاف الجنيهات لأن عدد المتقدمين تخطى خلال أيام إلى خمسة آلاف شخص، ويتداول بعض الأشخاص تلك الاستمارة في مختلف المكتبات ومحال تصوير الأوراق والمستندات، وأمام البريد، ومديريات وفروع التضامن الاجتماعى، والمدارس والجامعات، وأمام المساجد، والكنائس.

وتحتوى الاستمارة على عبارة مكتوب عليها “منحة السيسي للخريجين” وتستهدف الشباب من حملة الدبلومات الفنية والمهنية خريجى أعوام 1997 وحتى 2014، ويعلو جانب الورقة الأيمن جملة “جمهورية مصر العربية” و”وزارة التضامن الاجتماعى”، بينما يظهر في أعلى جانبها الأيسر صورة من شعار خاتم الجمهورية غير واضح، وبها بيانات المتقدمين من حملة الدبلومات الفنية والمهنية، عن الرقم القومى، وتاريخ الميلاد، والاسم رباعى، ومحل الإقامة، والمؤهل الدراسى، وتوقيع إقرار بصحة البيانات المدونة على الاستمارة.واقعة النصب على أهالي أسوان

ويحصل المتقدمون على الاستمارة من المكتبات، وتصوير نسخة بتكلفة خمس جنيهات، ويتوجه بها الراغب إلى أقرب مكتب بريد، ويرسلها على عنوان 99 شارع قصر العينى، وزارة التضامن الاجتماعى، محافظة القاهرة، قبل 30 يناير الجارى.

وقال إبراهيم جاد الرب مدير عام التضامن الإجتماعى بأسوان،إن ما يتردد حاليًا في الأوساط الشبابية بخصوص ما يسمى بمنحة الرئيس عبد الفتاح السيسي، غير صحيح بالمرة ولا يطابق الواقع بأى حال من الأحوال، موضحًا أن تداول مثل هذه المطالب الوظيفية، يستهدف إثارة البلبلة واللغط وزعزعة الجبهة الداخلية للمجتمع، من بعض قوى الشر التي لا تريد الخير لمصرنا الغالية.

وأضاف في البيان الصادر من المديرية أن أنتشار ظاهرة توزيع استمارات مطبوعة بالمكتبات وعلى شبكة الإنترنت لحاملى الدبلومات الفنية والمهنية، وإيهامهم بأنه بموجب هذه الاستمارات المزيفة، يمكن الحصول على منحة مالية مسماه باسم منحة السيسي، مطالبًا كافة وسائل الإعلام بتوعية الشباب ضد هذه الأساليب الملتوية لمحاولة خفض الروح المعنوية له.

وقال مصدر أمني بمديرية أمن أسوان: إن الجهات المختصة بالمديرية أستلمت مذكرة تفصيلية من مديرية التضامن الاجتماعى، حول ظاهرة أنتشار هذه الاستمارات، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الواقعة، وضبط المتورطين، وأضاف أن التحريات الأولية أثبتت أن تلك الاستمارة بدأت تنتشر منذ أقل من أسبوع واحد فقط داخل المكتبات وأمام المساجد والكنائس والمدارس والكليات.

وأضاف أن أصحاب المكتبات أقروا أن مصدر الاستمارة مجموعة من الأشخاص يدعون أنهم موظفين بمديرية التضامن الاجتماعى، ومن المتوقع أن يكون مخطط تسعى إليه إحدى الجماعات، لاستهداف إثارة البلبة واللغط وزعزعة الجبهة الداخلية للمجتمع قبل ذكرى ثورة 25 يناير.

وتمكنت مباحث قسم أول أسوان برئاسة المقدمة أحمد خلف الله من ضبط كل من “ح.ح.م – 42 سنة” ومقيم شارع الشنقراب دائرة القسم،و”م.ط.س – 35 سنة – صاحب كشك “و”م.ح.م – 30 سنة” ومقيم الشيخ هارون دائرة القسم،و”ع.ع.أ – 28 سنة “، ومقيم منطقة المحمودية، وذلك أثناء بيعهم لتلك الاستمارة داخل مكتب البريد الرئيسى،ومنهم من يبيعها في الشوارع المحيطة بمكتب البريد، وتحرر المحضر رقم 1443، إدارى قسم أول أسوان، وجار العرض على النيابة.

 

المصدر : فيتو 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com