الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / خليل كلفت .. العراف النوبى

خليل كلفت .. العراف النوبى

كتب : أحمد عبد الجواد

النوبة:
هو ابن النوبة البار بأهلها.. ذلك الرجل الطيب الذى إذا ما التقيته إلا وقد أحببته.. كعادة أهل النوبة التى تنبهنا دائمًا إلى جمال محياهم.. وطيبة القلب.. والثقافة الواسعة.. والقدرة على تقبل الآخر – فى كثير من الأحيان – أو تحديدًا إذا لم تتناقش معهم فى قضايا النوبة والإهمال ومواراة الأنظمة لهم.. فى هذا المكان وتحديدًا 1941 ولد خليل كلفت.. الابن الصغير لأسرة متوسطة الحال.. وظل يكافح ويتعلم ويدور مع الكتب وتدور معه فى أفلاك عديدة حتى أتقن مع اللغة العربية.. (الإنجليزية والفرنسية) وكان من المقدر له أن يأتى إلى القاهرة ليقوم بما قدر الله له أن يقوم به.
 خليل كلفت.
القدر والنبوءة:
القدر والاختيار الجيد لخيل كلفت، هما الساعدان المساعدان له فى حياته.. فحين اختار أن يترجم.. كان الاختيار للكاتب البرازيلى الأول “ما شادوده أسيس” في رائعتيه (دون كازمورو، والسرايا الخضراء) وهو الأب الروحى لفن الكتابة البرازيلية وعالم الخيال الواقعى.. ومن هنا بدأت شهرة هذا المترجم والكاتب، الذى خاض العديد من المعارك الأدبية ودافع عن كثيرين من الأدباء وتنبأ كعراف نوبى – فتح له الباب ليرى – بعدد منهم (سعيد الكفراوى سيصبح روائيًا مشهورًا) (جار النبى الحلو سيصبح كاتبًا كبيرًا) وتمت النبوءة كما رآها.
خليل كلفت:
لن يستطيع المقال هذا أن يوفى هذا المترجم والكاتب وعالم اللغة حقه.. يكفيه تأسيس دار إلياس والتى أخذت على عاتقها إنشاء المعجم الشهير معجم إلياس.. وهو أحد المعاجم الأشهر فى اللغة الإنجليزية..
كلفت أحد الماركسيين القدامى والذين لم يتخلوا عن دورهم الأدبى والثقافى والعلمى والسياسى.. فقد كان مهتمًا بالطبقة الفقيرة والمتوسطة وله كتابات كثيرة حول هذا الموضوع.. كما اهتم أيضًا بالقضية الفلسطينية وله تأصيل كبير فيها فى كتاب منفصل (الكارثة الفلسطينية) وفيه ما فيه من نصائح للمقاومة لها اعتبارها.. كما أنه ترجم العديد من الكتب النقدية والأدبية منها الروائى وكتابات الأطفال والسياسة والفكر.. وعملًا بمبدأ معايشة الواقع له كتابه المهم عن ثورة يناير بعنوان (الثورة والثورة المضادة فى مصر) وهو مكتوب عام 2012 لكن طبعته كانت فى 2014..
هكذا كانت حياة عراف النوبة بين السياسة والأدب والترجمة وتحية الأصدقاء وحضور الندوات والملتقيات الثقافية والمشاركة بالمقالات والكتابات والآراء الصائبة.. واترك كل هذا عزيزى القارئ واعلم أنه كان إنسانًا جميل الطلعة شديد الأدب.. دائم البسمة
رحم الله الرائع/ خليل كلفت.. ولا عذر للميديا التى لم تلفت إلى وفاته.. شأنها شأن كل رحيل لأحد مثقفينا.. لكن يبقى لنا التحايا التى تصنعها قلوبنا..
المصدر : الموجز
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com