الثلاثاء , أبريل 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / العدالة الانتقالية: تمليك أراضى النوبة محل دراسة

العدالة الانتقالية: تمليك أراضى النوبة محل دراسة

كتب ــ سامح لاشين :

أكدت وزارة العدالة الانتقالية احترامها لأحكام الدستور وقامت بتشكيل لجنة فنية من جهات الدولة المعنية وممثلين عن أهالى النوبة، وكلفتها بإعداد مشروع يضمن تحقيق هذه الأهداف.

وأشارت فى بيان لها أمس أن الجهات المشكلة تتعاون فى سبيل إخراج القانون بما يلبى مصالح الأطراف جميعها ويحافظ على اعتبارات الأمن القومى الذى هو غاية كل تشريع.

ونفت رفض تملك النوبيين للأراضى فى مشروع القانون الجارى إعداده، مؤكدة أن المسألة مازالت محلا للدراسة والفحص، وما يجرى دراسته هو وضع ما يلزم فى مشروع القانون لضمان التوطين الحقيقى لأهالى النوبة دون أن يتحول توفير الأراضى إلى غير مقصد المشرع الدستوري.

وقد تلقت اللجنة المشكلة لإعداد مشروع القانون مقترحا من ممثلى أهالى النوبة يتضمن آراءهم وأفكارهم، واللجنة تقوم بدراسته حاليًا.

وتحاول اللجنة المنبثقة من الوزارة التوفيق بين فكرة التملك وحق الانتفاع من خلال أن يتم الانتفاع بالأراضى لمدة 10 سنوات بعدها يتم تملك الأراضى وهو المقترح الذى ترفضه بعض جمعيات النوبة لأنها ترى أحقية الملكية بشكل مباشر بدون أى فترة انتقالية. وسوف تقوم الوزارة فور الانتهاء من إعداد مشروع القانون بطرحه للحوار المجتمعي.

 

المصدر : الاهرام

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com