الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / وزير الثقافة يحضر ختام مهرجان سمبوزيوم أسوان

وزير الثقافة يحضر ختام مهرجان سمبوزيوم أسوان

كتبت وفاء مصطفى

استقبلت محافظة أسوان، وزير الثقافة، الدكتور محمد عبدالواحد، اليوم الجمعة، على هامش فعاليات الحفل الختامي للدورة 20 من مهرجان سمبوزيوم أسوان الدولي بالمتحف المفتوح للسمبوزيم بمنطقة الشلال، والذي يضم 137 عملاً فنياً من إجمالي 250 عمل، إنتاج مختلف دول العالم شاركوا في الدورات السابقة.

وحضر الفاعلية كلًا من “وزير الثقافة الدكتور محمد عبدالواحد في أولى زيارته لمحافظات مصر عقب توليه مسئولية الوزارة، والسكرتير العام لمحافظة أسوان المهندس محمد مصطفى ولفيف من فناني النحت المشاركين في أعمال السمبازيوم .

وقال “وزير الثقافة” في كلمته، إن فن النحت هو السبب الرئيسي في حفظ التاريخ المصري، والوسيلة الهامة التي حافظ بها المصري القديم على تراثه وثقافته وحضارته، معرباً عن سعادته بفكرة المتحف المفتوح بالشلال، والذي يقع في بقعة ساحرة تطل على نهر النيل ليؤكد أن المصريين هم أول من جسدوا تاريخهم وحضارتهم على الحجر.

كما أشاد “عبدالواحد” بدرو محافظ أسوان اللواء مصطفى يسرى في تقديم التسهيلات أمام استمرار دورات السمبوزيوم المتعاقبة على مر السنوات بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، ومختلف السفارات التي تشارك دولها في دورات السمبوزيم.

من جانبه أكد المهندس السكرتير العام لمحافظة أسوان، خلال الكلمة التى ألقاها نيابة عن المحافظ، أن حفل ختام السمبوزيم بمثابة افتتاح للمتحف المفتوح، والذي سيتم ضمه لأجندة الزيارات السياحية من خلال التنسيق مع منظمي البرامج السياحية، وهو يقع في منطقة ساحرة على مساحة 33 فداناً تتعانق فيها عبقرية المكان مـع عبقرية الإنسان، لافتاً إلى حرص المحافظة على أحتضان الأعمال الفنية للسمبوزيوم في منظومة التطوير والتجميل داخل الميادين وبالشوارع الرئيسية لتشكل معاً بانوراما فنية تليق بمكانة أسوان.

جدير بالذكر أن “متحف السمبازيوم” يضم قاعة عرض الأعمال الفنية، فضلاً عن المكاتب الإدارية وأعمال البنية الأساسية حيث وضع التصميم المعماري الفنان أكرم المجدوب، والذي يُعد تجربة عظيمة لصياغة الطبيعة للعمل على التحاور بين الأعمال النحتية التي يحتضنها فضاء هذا المتحف النادر وبين مكونات الطبيعة المحيطة

المصدر : التحربر  

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com