الجمعة , نوفمبر 24 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / موائد الإفطار في مصر.. البط يسيطر على العاصمة.. و«الإبرية» مشروب النوبة الرسمي

موائد الإفطار في مصر.. البط يسيطر على العاصمة.. و«الإبرية» مشروب النوبة الرسمي

البط والمحشي والملوخية ضيوف مائدة أول يوم في شهر رمضان بأغلب البيوت المصرية في عدد من المحافظات، والتي تشتهر بالعزومات و«لمة العائلة».

ففي القاهرة والجيزة يحرص أغلب سكانها على تصدر المحشي مائدة الإفطار، وتختلف الموائد، فهناك من يفضل البط، وآخرون الديك الرومي، بينما يقرر آخرون الاستمتاع بالحمام في اليوم الأول.

ولا تختلف الأكلات عن أهل عروس البحر المتوسط الإسكندرية، فهم يفضلون كباقي المصريين الابتعاد عن السمك في رمضان، وإن كانت طقوسهم تختلف في الصيف عن البعض، الذي يفضل تناول وجبة الإفطار أمام البحر على كورنيش الإسكندرية.

maxresdefault (1)

بدو مطروح يكتفون بالإفطار بالتمر واللبن، وبعد الصلاة يتناولون الأرز ولحم الضأن والشوربة المغربي، والكسكسي والعصيدة.

الشوربة المغربي
الشوربة المغربي

والعصيدة كذلك هي أحد وجبات الإفطار الرئيسية في الصعيد، تتكون من الدقيق والماء والملح واللبن، وتشبه العجينة ويوضع في نصفها عسل بالسمن.

العصيدة

وفي سيناء تشتهر التجمعات حول موائد الإفطار، وكثيرون يفضلون تناول «المنسف»، الذي يتكون من اللحم والأرز عادة، ولا تخلو موائدهم من 3 مكونات أساسية وهي، الأرز واللحم والخبز.

وفي النوبة يبدأ الإفطار بالتمر، ومشروب الإبرية، وهو آخر ما تبقى من الطقوس النوبية، حيث يعود هذا المشروب إلى قدماء المصريين وهو عبارة عن دقيق وخميرة تجف توضع الفرن ويتم تكسيرها بعد ذلك ووضعها فى الماء والسكر لتصبح مشروبا، ويحضر هذا المشروب قبل عدة أسابيع من رمضان، حيث يحتاج وقتا لتحضيره، ولا يوجد بيت نوبي لا يفطر بهذا المشروب.

free-2255239776735072540

وبدلا من الملوخية التي يشتهر بها أهل العاصمة، يتناولون الإتر، التي تشبه الملوخية لكنها تصنع من ورق السباتخ كما يفضلون تناول «الويكا»، وهي البامية الصعيدي، ويصاحب مائدتهم العيش النوبي، الذي يسمي «السناسر» ولا تخلو المائدة من «الكابد» كذلك وهي فطائر تشبه القطايف.

03A3675

ومن طقوس مائدة الإفطار في رمضان أن يتجمع أهالي القرية على مائدة واحدة كبيرة، وأن تنتظر النساء ولا يأكلن مع الرجال على مائدة الإفطار، وينتظرن عقب انتهاء الصلاة.

 

 

المصدر : الغد