الجمعة , نوفمبر 24 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / “كوما” تستعرض قصص نجاح 8 شباب من النوبة على مسرح الفلكى.. الجمعة

“كوما” تستعرض قصص نجاح 8 شباب من النوبة على مسرح الفلكى.. الجمعة

كتبت : ساره درويش

بهدف تغيير الصورة الذهنية عن المجتمع النوبى والتعبيرعن ما يحتويه من تنوع واختلاف ثقافى، يقيم فريق مبادرة “كوما” النوبية فعاليته الرابعة فى مسرح الفلكى، يوم الجمعة 28 أبريل، ويستعرض خلالها 8 قصص نجاح مختلفة لشباب وفتيات من النوبة.
تأتى الفعالية تحت عنوان “الرحلة” وتهدف إلى تعريف الحضور عن قرب على كيفية وصول النماذج النوبية المشاركة فى الحدث إلى إيجاد القيمة المضافة لهم وللمجتمع فى مجالات الحياة المختلفة.
ويستعرض الحدث تجارب كل من مصممة الجرافيك الشابة بسمة عبدالقادر، ومؤسس مكتب الشباب الأفريقى “حسن غزالى”، والروائية حسناء الشريف، وعضور مجلس النواب عمرو أبو اليزيد، ومؤسس مشروع نوبة تيوب “محمد عزمى”، و”مؤمن طالوش” صاحب أول تطبيق نوبى على الموبايل، والمخرج محمد هشام ومهندس الميكانيكا خالد ماهر.
وإلى جانب النماذج النوبية الشابة يعرض خلال الحدث للمرة الأولى فيلم “جريدى” النوبى وهو أول فيلم ناطق باللغة النوبية للمخرج محمد هشام والسيناريست جمال صلاح عن حياة المجتمع النوبى.
عرض فيلم جريدى
عرض فيلم جريدى
وتدور أحداث فيلم “جريدى” حول الطفل النوبى “كوناف” الذى يحلم بالوصول لصخرة فى منتصف النيل، ولكن مخاوفه من الماء وعدم قدرته على السباحة يقفان عقبة أمام تحقيق أحلامه، ومن خلال أحداث الفيلم يناقش فكرة حلم كل إنسان وكيف تجعله العقبات الخارجية يظل وهمًا داخليا إذا لم يتم التغلب على هذه العقبات.
يشار إلى أن “كوما” هى مبادرة نوبية مهتمة بعرض نماذج النجاح فى المجتمع النوبى بعيدًا عن الشائع عن النوبة والنوبيين واهتمامهم بالغناء والرقص.