الأحد , ديسمبر 17 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / صور.. تاجر عطارة نوبى يكشف: “الخيار الشنمبر” سر التحنيط عند القدماء المصريين

صور.. تاجر عطارة نوبى يكشف: “الخيار الشنمبر” سر التحنيط عند القدماء المصريين

كتبت : ندي سليم

الشاى بالتفاح والبرتقال والمانجو والفلفل الأبيض أحدث الخلطات

بمجرد أن تطأ قدميك محافظة أسوان وتأخذك خطواتك إلى السواق التجارية الشهيرة بالمحافظة، تتسلل إلى انفك رائحة التوابل المميزة، فتشتهر المحافظة بصناعة البهارات التى لا يوجد لها بديل فى بلدان أخرى، ولكن فى قرية غرب سهيل ستجد أغرب أنواع التوابل التى تجذب إليها السائحين من مختلف البلدان، ويحرصون على شرائها قبل عودتهم إلى بلدانهم.

“الكركدية، الفلفل الأسمر، الزعتر” هى أبرز ما يميز العطارة فى أسوان، إلا أنه فى زيارة سريعة لقرية غرب سهيل ستفاجئ بأنواع مختلفة من البهارات منها خلطة كان يستخدمها القدماء المصريين فى التحنيط.

الشاي بنكهة الفواكة أغرب المشروبات النوبية
الشاي بنكهة الفواكة أغرب المشروبات النوبية

“بلانة” صاحب خلطات العطارة السحرية يتحدث 3 لغات

يقف “بلانة” أشهر تاجر عطارة وصاحب أشهر خلطات التوابل النوبية المميزة فى متجره ينتظر الزبائن بشغف كل صباح، قبل أن ينقضى الموسم السياحى سريعا ويضطر للرحيل إلى مرسى مطروح لترويج بضاعته، يستطيع تاجر العطور المميز التحدث بأكثر من 3 لغات انجليزى واسبانى وايطالى، فضلا عن ابتكاره خلطات سحرية تشفى العديد من الأمراض المزمنة.

محررة اليوم السابع مع "بلانة" تاجر العطارة بغرب سهيل

نجمة الينسون ولوزة الكركدية  لتقوية المناعة وعلاج ضغط الدم

يستعرض “بلانه” تاجر العطارة، أبرز المنتجات المميزة لديه وعلى رأسها ” نجمة الينسون” أو الزهرة الأصلية لنبات الينسون التى تملك فوائد مضاعفة عن الينسون المطحون المتداول بالسواق، حيث تستخدم هذه النجمة لتقوية المناعة وعلاج نزلات البرد ومهدئ للأعصاب، ولوزة الكر كدية الأصلية التى تعتبر علاج مميز لضبط ضغط الدم.

ومن أبرز المنتجات المميزة نبات القرض، وعبارة عن نبات يستخدم لعلاج ضعف الشعر و علاج قرحة المعدة ويخفف من ألم الأسنان ويعتبر بمثابة مضاد حيوى عام للإنسان، بينما يستخدم “بلح اللا لوب” لمرضى السكر ويعمل على ضبط السكر فى الدم.

الخلطات النوبية في البهارات
الخلطات النوبية في البهارات

الشاى بالمانجو والتفاح والبرتقال أغرب مشروبات “غرب سهيل”

وعن المشروبات المميزة ففى متجر”بلانة” مشروبات آخرى عن المعتادة مثل الشاى والقهوة، فستجد شاى بنكهة التفاح والبرتقال والمانجو والنعناع، وهو عبارة عن أعشاب مذاقها خليط من طعم الشاى ونكهة الفاكهة.

وعن أكثر التوابل غرابة هو الفلفل الأبيض والأحمر والأخضر، فالمتعارف عليه هو الفلفل الأسود بينما فى غرب سهيل ستجد للفلفل ألوانا وأشكالا لم تخطر ببالك، ويورى صاحب المتجر أن هذه الأنواع تستخدم لإضافة مذاق مميز للأكلات الإيطالية وأبرزها المكرونة.

وعن أهم مستحضرات التجميل الذى يصنعها “بلانة” يروى: الحنة البيضاء من أهم مستحضرات التجميل النوبية، فهى تساعد على إزالة البقع السوداء والحبوب من الجسم والوجة، فضلا عن “المخمرية” الذى تحرص عليه العروس قبل زفافها، لأنه يعطى رائحة نفاذة ومميزة للفتاة، كما يوجد زيت الكركار الذى يستخدم فى نعومة الشعر وتقويته.

أبرز منتجات العطارة النوبية
أبرز منتجات العطارة النوبية

“خيار الشنمبر” سر التحنيط لدى القدماء المصريين

ويروى “بلانه” أن خيار الشنبر أهم ما يملكه فى متجره، نظرا لأهميته وإقبال السائحين على شرائه، لأنه كان يستخدم فى التحنيط لدى القدماء المصريين، كما أنه معالج لحالات الإمساك.

وعن أشهر منتجات العطارة التى يقبل السائحين على شرائها، يؤكد “بلانة” أن الحبهان وجوزة الطيب و الكركدية البودر أهم ما يحرص على شرائه قبل عودتهم إلى بلدانهم.

خيار الشنمبر المستخدم في التحنيط
خيار الشنمبر المستخدم في التحنيط

الحنة البيضاء ومستحضرات التجميل النوبية
الحنة البيضاء ومستحضرات التجميل النوبية

الفلفل الأحمر والأخضر والفلفل الأبيض بقرية غرب سهيل
الفلفل الأحمر والأخضر والفلفل الأبيض بقرية غرب سهيل

المنتجات النوبية اليدوية
المنتجات النوبية اليدوية

كف مريم بألوانه المتعددة كزينة للبيوت
كف مريم بألوانه المتعددة كزينة للبيوت
محررة اليوم السابع مع "بلانة" تاجر العطارة بغرب سهيل
محررة اليوم السابع مع “بلانة” تاجر العطارة بغرب سهيل