الجمعة , نوفمبر 24 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / صحيفة (هفنجتون بوست) الأمريكية تلقي الضوء علي النوبه

صحيفة (هفنجتون بوست) الأمريكية تلقي الضوء علي النوبه

كتبت :اماني زهران

نشرت صحيفة (هفنجتون بوست) الأمريكية مجموعة من الصور غاية في الجمال والوضوح استطاعت رصد عادات وتقاليد النوبيين في مصر وحياتهم اليومية.

أمضى مصور الصحيفة “نور الرفاعي” أكثر من عام وثق خلالها الحياة في المجتمع النوبي في مصر، والطقوس اليومية، والفن، ووجبات الطعام، والتجمعات الاجتماعية والاحتفالات.

وقالت الصحيفة إن النوبيين واحدة من أقدم الحضارات في العالم، بعد أن عاش لآلاف السنين جنبا إلى جنب على ضفاف نهر النيل في ما يعرف الآن بجنوب مصر وشمال السودان.

وأدعت الصحيفة أن معظم النوبيين اليوم يعيشون على هامش المجتمع المصري. واضطرت المجتمعات النوبية إلى مغادرة منازلهم بالقرب من النهر لإفساح الطريق لإنشاء الخزانات والسدود عدة مرات في السنوات الـ100 الماضية.

ففي عام 1960، اضطر أكثر من 50 ألف نوبي بمغادرة أراضيهم، وذهبوا لمكان في الصحراء بالقرب من كوم أمبو أثناء بناء السد العالي في أسوان. وانتقلت بعض العائلات إلى المستوطنات، في حين سعى البعض الآخر للجوء إلى الجزر الشمالية أو في قرى غرب أسوان.

وحاول المصور توثيق تقاليد هذه الأسر التي لا تزال تلتزم على الرغم من التغيير الدراماتيكي الذي حل بمجتمعاتهم خلال العقود الماضية.

 

 

المصدر : الوفد