الجمعة , نوفمبر 24 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / شاهندة.. بنت النوبة أشهر طفلة ترسم حنة

شاهندة.. بنت النوبة أشهر طفلة ترسم حنة

كتب : ميلاد حنا زكي

رغم صغر سنها، فإنها استطاعت بأناملها أن تصنع لوحات فنية برسم الحنة، تستلهم تصميماتها من الفن النوبى والسودانى، وأصبحت أشهر طفلة فى سوق ليبيا الشهيرة فى مرسى مطروح، يأتى لها زبائنها من كل مكان يبحثون عنها، إنها الطفلة شاهندة أبوالسعود.

شاهندة، 13 عاما، بنت النوبة بمحافظة أسوان، تدرس بالصف الأول الإعدادى، وبدأت الرسم بالورقة والقلم فى سن صغيرة، وشجعها والدها على تنمية مواهبها، وتقليد الرسومات النوبية والسودانية فى مدينتها، واستطاعت أن تمزج بين الفن النوبى والسودانى فى رسوماتها.

تقول شاهندة: «أنا بحب الرسم، وكنت بقعد ساعات طويلة أنظر على الرسومات النوبية فى بيتى»، لافتة إلى أنها بدأت الرسم فى سن 9 سنوات، بأدوات بسيطة للرسم، وهى الورقة والقلم، ووجدت استحسانا وتشجيعا من والديها والمدرسة، لاستكمال موهبتها وتنميتها.تتمنى «شاهندة» أن تصبح رسامة معروفة بالفن النوبى والسودانى، وتشترك فى مسابقات عالمية، لكى تثبت أن النوبيات لديهن قدرات احترافية ولسن مهمشات، كما يتصور البعض.

«أبوالسعود»، والد شاهندة، ذكر: «شاهندة تعشق الرسم منذ صغرها، واستطاعت- رغم صغر سنها- أن ترسم رسومات نوبية بطريقة احترافية، لم يستطع رسام كبير رسمها». وأوضح أن بلاد النوبة تعتبر الأكثر استخداما للحنة فى #مصر، ويضيف: «لهذا وجهتها للرسم بالحنة، والاستفادة من موهبتها، ومشاركتى فى عملى ببيع المنتجات النوبية والإكسسوارات».

وتابع: «بدأت شاهندة تأتى معى مطروح، تجلس بجوارى فى محل بيع المنتجات بسوق ليبيا، وبدأت ترسم الحنة على الكفوف والأقدام والأظافر وكل أنحاء الجسم، وتشكل أروع الرسومات التى تزين جسد العروس، وبدأت تشتهر لدرجة أن زبائنها يأتون إليها خصيصا الآن من كل المحافظات يبحثون عنها».

ولفت إلى أنه عَلَّم «شاهندة» خلطة الحنة الأسوانية الشهيرة، التى تبقى على الجسم أكبر وقت ممكن، ومكونة بمقادير ونسب معينة، من الليمون والحجر الأسود والمثبتات وغيرها.