الثلاثاء , سبتمبر 25 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / حكاية فتاة نوبية ترسم تراثها على جدران شوارع الإسكندرية بفحم الشيشة

حكاية فتاة نوبية ترسم تراثها على جدران شوارع الإسكندرية بفحم الشيشة

كتبت : هناء ابو العز

سلمى محمد محجوب، 20 سنة على الرغم من ولادتها فى حى الشاطبى بمدينة الإسكندرية، إلا أنها لم تنسى يومًا أن أصل لونها الأسمر، يعود لبلد السحر والجمال النوبة، وبالتحديد من منطقة أمبركاب هناك، حيث اعتادت الزيارة النصف سنوية لمدينتها باستمرار.ة فتاة نوبية ترسم تراثها على جدران شوارع الإسكندرية بفحم الشيشة

ظهرت علامات الفن والموهبة على سلمى منذ السنوات الأولى ، حيث كانت أصابعها تلون البيوت النوبية عند زيارتها، وكذلك جدران غرفتها فى الإسكندرية، ووضع الملامح النوبية على كل شئ متاح للرسم، حتى قررت الدخول كلية الفنون الجميلة، لتحترف موهبتها التى أهداها الله لها.

تخصصت سلمى بقسم الجرافيك داخل الكلية، ومنذ الساعات الأولى لها للكلية وضعت على كاهلها هدف الحفاظ على تراثها النوبى، وتعريف المصريين والعالم كله به، بدأت بالحفر على الخشب والرسم فى مشروعات تنظم بها معارض وتعلن عن حكايات النوبة و النوبيين.

 وتقول سلمى لليوم السابع: “أنا بنت نوبية فى سنة تانية من كلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك، أول ما لقيت الفرصة عشان أحافظ على تراث أهلى لميت الفرشة والألوان، وبدأت التنفيذ الفعلى “.

 بداية العمل المجتمعى لسلمى تحدثت عنه قائلة: إحدى قريباتى تعمل فى أحد أحياء الإسكندرية، و أعلنت عن تنظيم مسابقة لأجمل حى فى الإسكندرية، وطلبت منى المشاركة  فى التجميل من خلال الرسم على الجدران، وبالطريقة التى تناسبنى، فأعجبت بالفكرة جدًا خاصة مع إتاحة الفرصة لى لإدخال الجمال النوبى فى كل حى، وخاصة الأحياء الشعبية”.

 وتقول سلمى: بدأت فى حى كوم الدكة، حيث المكان الذى ولد فيه  الفنان الراحل سيد درويش، ويكن له أهل المنطقة حب واحترام، يظهر من خلال حفاظهم على ذكرياته التى تشعر بها داخل أقدم مقاهى الإسكندرية هناك، ويجلس عليها كبار السن يتغنون أحلى أنشوداته منها “شد الحزام على وسط غيره ما يفيدك”.

وتكمل سلمى: طلب منى الأهالى رسم بورتريهات لفنانهم فنان الشعب سيد درويش، فى المقابل رسم باقى الصور كما يحلو لى وبالفعل قمت برسم سيد درويش، بفحم حجر الشيشة الذى يستخدموه فى المقهى، ثم بدأت بعد ذلك فى التخطيط  والرسم على كل الجدران المتاحة.

 وتضيف سلمى: استمريت لمدة أسبوع أعمل فى شارع سيد درويش،  وأغادر لساعات لحضور المحاضرات الخاصة بى ، ثم أعود مرة أخرى مع زملائى للعمل فى الشارع حتى وقت متأخر من الليل، يصل إلى الحادية عشرة مساء ً حتى أتممت رسم 10 لوحات لى عبارة عن بورتريه لسيد درويش، و الفنان النوبى محمد منير،  وبورتريهات لأطفال نوبية.

 وختم سلمى كلامها قائلة:  سأكمل مسيرتى فى حب النوبة، والحفاظ على التراث النوبى، وإدخال الجمال النوبى، فى كل حى  شعبى ومصرى، وسأبدأ بعد أيام قليلة فى حى العطارين، لاستكمال المسيرة .

1--رسومات-نوبية-على-جدران-الشوارع
1–رسومات-نوبية-على-جدران-الشوارع
2--بورتريه-لسيد-درويش
2–بورتريه-لسيد-درويش
3--بورتريه-سيد-درويش
3–بورتريه-سيد-درويش
4--سلمى-النوبية
4–سلمى-النوبية
5--طفل-نوبى
5–طفل-نوبى
6--نموذج-نوبى-اخر
6–نموذج-نوبى-اخر
7--سيدة-نوبية
7–سيدة-نوبية

المصدر : اليوم السابع 

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com