الأربعاء , مايو 23 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / تراث و مجتمع / «بسكرو».. مبادرة مصرية لإحياء تراث النوبة

«بسكرو».. مبادرة مصرية لإحياء تراث النوبة

مزاحم رمضان، شاب مصري محب لوطنه راودته فكرة إحياء التراث النوبي، لذلك قرر مع مجموعة من الشباب أطلق عليها اسم «بسكرو» وهي كلمة نوبية بمعنى «هتقدر»، إحياء التراث النوبي من خلال ندواتهم وحملاتهم ومساعدة الفقراء والمحتاجين في كل مكان.

يقول مزاحم: «النوبيون تم تهجيرهم من أراضيهم إلى مناطق أخرى ومنها مدن القناة واختلطوا بثقافات وعادات أخرى، وهو ما أثر بالسلب على الهوية النوبية من عادات وتقاليد وكذلك اللغة النوبية». وأضاف «أن الفريق يحاول أن يقوم بدوره وهو تعريف الناس بالقضية النوبية «قضية التهجير»، والتعريف بالحضارة والتاريخ النوبي من خلال الندوات التي نقدمها للنوبيين وغير النوبيين، حيث يوجد قطاع كبير من الشعب لا يعرف شيئاً عن النوبة،«بسكرو»..

وهي من أقدم الحضارات في العالم». وأوضح أن الفريق نظم العديد من الندوات عن تاريخ النوبة والإسلام بالمنتدى الاجتماعي للشباب، وآخر ندوة كانت بمكتبة مصر العامة بعنوان «نوبة نيل» وانقسمت إلى محاضرتين.. المحاضرة الأولى كانت عن «تهجير النوبيين» وعرض فيها تاريخ تهجير النوبيين بداية من بناء خزان أسوان حتى بناء السد العالي، والظلم الذي تعرض له النوبيون.

المحاضرة الثانية كانت عن الحضارة والتاريخ النوبي: وحاضرها م/ خالد حفيري منسق الفريق، وتكلم فيها عن أصول النوبيين ومجموعة من ملوك النوبة العظماء الذين أثروا في التاريخ النوبي وأهم أعمالهم. وفي آخر الندوة كانت فقرة غنائية للمطربين «محمود سامي ومحمود عاصم». وتابع: «لنا أيضا أنشطة خيرية للجميع، وليست للنوبيين فقط، كما قمنا بتوزيع شنط غذائية ومعارض ملابس خيرية، وآخر عمل لنا كان بالتعاون مع فريقي شبابيك وحواديت ووزعنا بطاطين وملابس، فضلا عن سلسلة الندوات التي نقوم بها حاليا»،

مضيفا: «ننظم هذه الفترة ندوة عن المرأة النوبية وعادات الزواج في النوبة سنتناقش فيها مع الأستاذة ياسمين بكر، والأستاذة هناء الزاكي». وأنهى رمضان حديثه: «أتمنى أن نتمكن من توصيل فكرتنا للعالم كله وأن يعرف المجتمع أكثر عن النوبة وحضارتها العريقة وأن نقضي على الفقر والجهل في مجتمعنا».

 

المصدر : العرب

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com