الأحد , ديسمبر 17 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / تراث و مجتمع / “الجاكوت والكاشيد”.. تعرف على أشهر أطباق المطبخ النوبى

“الجاكوت والكاشيد”.. تعرف على أشهر أطباق المطبخ النوبى

كتبت: ندي سليم

للمطبخ النوبى مذاق مختلف، وتحديدا فى قرية غرب سهيل، ففى تلك القرية تستطيع أن تتناول أشهى المأكولات النوبية على أصلها، والمدهش أن أكثر زبائن المطاعم النوبية من السائحين من مختلف الجنسيات الذين يحرصون على تذوق الأطعمة والمشروبات التى يشتهر بها أهل النوبة.

أبرز الأطباق والمشروبات النوبية توضحها لنا أم جاسر:

5عيش الدوكة

1-عيش الدوكة:

قالت أم جاسر إن هذا العيش يتم تحضيره بأبسط المكونات من الدقيق والمياه ونصف ملعقة ملح، ويتم خلط المكونات ووضعها بطاسة تيفال على شكل دائرة وتسويتها من الجانبين وتحضريها فى أقل من 3 دقائق.

112638-طريقة-عمل-البامية-الويكة1الويكة

2-  الويكة أو أويارو:

تقدم البامية فى هذا الطبق بمذاق خاص، حيث يتم طهى البامية فى إناء به شوربة دجاج أو غيرها، وعندما يتم تسويتها بشكل كامل يتم فرمها حتى تصبح سائلة مثل الملوخية، وبعد ذلك نضع عليها القليل من الثوم المقلى بالسمن ويتم تناولها مع عيش الدوكة.

الجاكوتالجاكوت

3- الجاكوت :

يتم صنعه من خلال البامية الجافة، حيث يحرص أهل النوبة على تجفيف البامية فى الشمس، ثم يتم تسويتها مع حزمة من الكسبرة والشبت والسبانخ، يتم تسوية الخضروات فى وعاء به 3 أكواب من المياه ومرقة الدجاج، ويتم إضافة البامية تدريجيا الى الخليط وفرمها ويتم إضافة الثوم المقلى فى نهاية التحضير.

6060893f-3520-4d4e-a3a9-4a457fbca943الجاكريد

4- الجاكريد:

يتم تحضيره من خلال السبانخ وحزمة من الشبت والكسبرة يتم طهى المكونات فى إناء به شوربة دجاج أو لحمة، يضاف إليها الثوم وتترك على النار حتى تغلى ثم يتم فرك الخليط بواسطة “المفراك”.

فتة-اللحم-بصلصة-الطماطم-600x300فتة صلصة

5- فتة الطماطم

فى البداية نضع بصلة كبيرة على النار حتى تذبل لونها، نضيف اليها قطع الطماطم والفلفل الأخضر ثم نضيف إليها ماء مغلى ومرقة الدجاج وبعد دقائق نضيف إليها قطع الخبز، وتقدم ساخنة.

الكاشيدالكاشيد

6- الكاشيد

يتكون من قطع اللحم مكعبات ويتم تسويتها فى السمن على نار هادئة ويضاف اليها الفلفل الأسمر، وبعد أن تنضج اللحم يتم إضافة الملح وتقدم بعد ذلك.

الكارميدالكارميد

7- الكرمديد

يتكون من الدقيق و”حلبة حصاة” مطحونة والزيت، ويتم تسوية الحلبة مع الزيت ويضاف اليه الدقيق والمياه والملح، ويتم تسويه الخليط بواسطة مضرب كهربائى أو “مفراك” وتقدم بشكل “الفتة” بعد إضافة العيش النوبى “الدوكة” عليها.

ومن أهم المشروبات النوبية، يأتى الكركدية المثلج من أبرز المشروبات، كما لمشروب الشاى باللبن لأهل النوبة طقوسا خاصة حيث يتم تناوله على مدار اليوم، وخاصة بعد تناول الغداء

المصدر : اليوم السابع