الأحد , ديسمبر 17 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / حوادث / الآثار تحبط محاولة سرقة تمثال إيزيس فى متحف النوبة

الآثار تحبط محاولة سرقة تمثال إيزيس فى متحف النوبة

كتب أحمد منصور
Image result for ‫متحف آثار النوبة بأسوان‬‎
بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار أحبطت وزارة الآثار أمس الأحد الموافق 24/7/2017 محاولة سرقة تمثال المعبودة إيزيس ترضع إبنها حورس المعروض بأحد قاعات متحف آثار النوية بأسوان.
وأوضح المهندس محروس سعيد، مدير عام آثار النوبة، أن المتحف تعرض لمحاولة السرقة ما بين الساعة الواحدة بعد الظهر والساعة الرابعة عصراً وهى فترة الراحة المخصصصة للعاملين بالمتحف.
واستطرد محروس قائلا: إن كاميرات المراقبة خلال ذلك الوقت رصدت وجود شخصين يعتديان على إحدى الفتارين داخل أحد قاعات العرض الخاصة للمتحف.
وتم على الفور إبلاغ شرطة السياحة والآثار، والتى قامت بدورها فى تفريغ جميع الكاميرات لتحديد هوية الجناة والتى أكدت أنهم ثلاثة أشخاص (سيدة و رجلان) من بينهم اثنان من الموظفين الإداريين بالمتحف والثالث رجل غريب من خارج المتحف.
وأكد محروس أن الشرطة تمكنت من إلقاء القبض على أحد الجناة وهو من العاملين بالمتحف وجارى التحقيق معه الآن كما تتبع الشرطة الهاربين الآخرين.
و أشار  حسنى عبد الرحيم، مدير عام متحف أثار النوبة، أن التحقيقات المبدئية أوضحت أن الموظفة بالمتحف كانت قد سهلت تسلل الرجل الغريب الى داخل المتحف فى وقت الراحة حيث يكون المتحف مغلقا وغير مسموح بالزيارة، كما أكد  أنه لم يتمكن الجناة من سرقة التمثال ولا أية قطعة من مقتنيات المتحف، وأن التمثال الذى تعرض لمحاولة السرقة فى حالة جيدة من الحفظ وكذلك جميع معقتنيات المتحف.
ويذكر أنه افتتح متحف النوبة فى أسوان للجمهور فى نوفمبر 1997، ويحتوى اكتشافات تم العثور عليها خلال عمليات الحفر والتنقيب الأثرية التى أجريت لإنقاذ آثار النوبة بجانب عرض أكثر من 3000 قطعة أثرية تحكى تاريخ وثقافة بلاد النوبة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا هذا.